رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

محافظ الإسكندرية يناقش استعدادات العام الدراسى الجديد

المحـافظـات

السبت, 24 سبتمبر 2022 22:03
محافظ الإسكندرية يناقش استعدادات العام الدراسى الجديدجانب من اللقاء
الإسكندرية_ شيرين طاهر

أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة حريصة على عقد اللقاءات الدورية مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، لمناقشة كافة المشكلات المتعلقة بالمحافظة، مشيدًا بأهمية هذه اللقاءات لما تقدمه من موضوعات مطروحة للنقاش، وذلك بهدف الوقوف على أبرز أوجه القصور والتحديات وتحقيق نتائج إيجابية لمعالجتها. 

 

وناقش المحافظ، استعدادات الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية لاستقبال العام الدراسي الجديد، موضحًا أن المحافظة حريصة على تقديم كامل الدعم للمنظومة التعليمية في ضوء رؤية الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.


وكلف المحافظ الدكتور عربي أبو زيد مدير مديرية التربية والتعليم، بعمل حصر شامل لجميع الاحتياجات بالمديرية لدراسة إمكانية تخصيص أراضي لبناء مدارس جديدة مما يساهم في تخفيض الكثافات بالمدارس، وذلك في إطار الارتقاء بالمنظومة التعليمية بالإسكندرية.


جاء ذلك الاجتماع الذى عقده اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، الاجتماع الدوري مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالإسكندرية، وذلك لمناقشة استعدادات الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستقبال موسم الأمطار والنوات الشديدة، واستعدادات استقبال العام الدراسي الجديد، وكذلك استعراض منظومة النظافة الجديدة. 


 جاء ذلك بحضور ؛ الدكتور أحمد جمال نائب المحافظ، ووكلاء الوزارة ومديري المديريات، وعدد من رؤساء شركات المرافق، ورؤساء الأحياء، وجميع الجهات التنفيذية المعنية. 


وعن استعدادات المحافظة لاستقبال موسم الأمطار، أوضح الشريف أنه تم وضع استراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة ، لافتًا إلى أن  الاستراتيجية تأتي فى إطار توجيهات القيادة السياسية ، وتعد من أهم الحلول الجذرية التي ستساهم بشكل مميز في الحد من الأثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية. 


وأضاف الشريف، أنه تم تقديم الاستراتيجية من قبل جامعة الإسكندرية، وقد وجه  رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، وتهدف الاستراتيجية إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر.
وأشار إلى أن الاستراتيجية  تشمل تنفيذ عدد 9 مشروعات بتكلفة مبدئية تبلغ 750 مليون جنيه، كما يجري تنفيذ عدد 3 مشروعات  ووصل معدل الانـجاز  إلى 50%، بتكلفة تبلغ 160 مليون جنيه، ويتم تنفيذ المشروعات بمناطق: الشاطبي، وكليوباترا، ولوران، وذلك من خلال البروتوكول المبرم بين شركة الصرف الصحي وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


وأكد  المحافظ أنه في ظل دعم ورعاية القيادة السياسية، هناك تنسيق كامل بين الأجهزة التنفيذية من المحافظة والأحياء والصرف الصحي والمياه لتجاوز أزمات النوات، مشدداً على ضرورة مراجعة جميع الخطط التى تم وضعها لمواجهة الأمطار الغزيرة ، والتنسيق

مع الجهات المعنية وعلى رأسها الموارد المائية والرى والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى.


وأضاف أنه يتم المتابعة اللحظية لاستقبال النوات والتواصل المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية وجميع الجهات المختصة لمتابعة حالة الطقس ويتم رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة قبل بدء حالة الطقس السيء ب48 ساعة.
وفيما يخص منظومة النظافة الجديدة، أوضح المحافظ أنه بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، تم توقيع عقد بين محافظة الإسكندرية وشركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة لتقديم خدمات الجمع والكنس والغسيل الآلى ونظافة الشوارع من المخلفات البلدية الصلبة ونقلها للمحطات الوسيطة ومصانع معالجة وتدوير المخلفات وإدارة وتشغيل وتأهيل المحطات الوسيطة والنقل منها للمدفن الصحى الآمن وإدارة وتشغيل وتأهيل المدفن الصحى بمدينة الحمام.
وأشار إلى أن البروتوكول يأتي في إطار رفع كفاءة منظومة النظافة بالإسكندرية، تنفيذًا لتوجيهات فخامة السيد رئيس الجمهورية بجعل مدينة الإسكندرية نموذج يحتذى به في منظومة النظافة علي مستوي المحافظات ، كما يعد البروتوكول إضافة جديدة لرفع كفاءة منظومة النظافة ومستوى رضا الشارع السكندري. 
وأوضح المحافظ أن البروتوكول يتضمن العديد من المميزات على رأسها؛ إدخال النطاق الإداري والجغرافي بكافة أنحاء محافظة الإسكندرية، وإدخال خدمة النظافة للقرى والنجوع والعزب بنطاق المحافظة، وتطبيق منظومة الجمع السكني بنسبة 65% من أسفل العقارات، وتفعيل خدمات الكنس والغسيل الآلي والتجريف بمحور المحمودية، وأعمال تأهيل وتطوير المحطات الوسيطة بالزياتين ومحرم بك، وأعمال تطوير المدفن الصحي بالحمام. 
وخلال اللقاء، استمع المحافظ إلى مطالب أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومقترحاتهم بشأن حل كافة المشكلات الخاصة بملفات والصرف الصحي والطرق والمنظومة التعليمية بالمحافظ، واستعدادات التعامل مع نوات الأمطار الشديدة.