عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عازر ورسلان يستعرضان الخطة الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية

إزالة الأعمدة التالفة
إزالة الأعمدة التالفة بسبب الأمطار

شهد طقس الأسكندرية، صباح اليوم الجمعة، تحسن نسبى وسقوط أمطار خفيفة بمناطق متفرقة ونشاط الشبورة المائية صباحًا على الطرق المؤديةبالمحافظة، أيضًا صاحبه انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة لتصبح العظمى 13 والصغرى 6 درجات مع نشاط للرياح، وذلك بعد يوم عصيب عاشته عروس البحر المتوسط أصعب يوم فى الشتاء من انخفاض شديد بدرجات الحرارة، واستمرت البرودة الشديدة فى عروس البحر الأبيض المتوسط، وكانت قد تسببت نوة الكرم التى ضربت طقس المحافظة أول أمس، وذلك تزامنًا مع العاصفة "هبة"، مصحوبة بأمطار متوسطة الشدة إلى غزيرة ورعدية أحيانًا، مع نشاط للرياح  تصل سرعتها 60-70 كم / ساعة، وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط من 3-5 أمتار.

 فى انهيار جزئى لأحد العقارات بمنطقه العطارين التابعة لحي وسط محافظة الإسكندرية بسبب الطقس السيئ تحطم سيارة، حيث انهارت عليها شرفة عقار بشارع الميناء الشرقي دون حدوث إصابات بين المارة في الطريق بمحل الواقعة.، كما تسببت الرياح الشديدة فى سقوط اعمدة انارة دون اى اصابات وقامت على الفور الجهات التنفيذية بازالة جميع الاعمدة والتلفيات التى تسببت الامطار والرياح فى سقوطها .

 أعلنت هيئة الأرصاد الجوية من المتوقع من خلال آخر تحديث الخرائط الجوية اليوم الجمعة أن تشهد محافظة الأسكندرية أمطارًا خفيفة الى متوسطة الشدة على مناطق متفرقة بنسبة حدوث من 50-60% تقريبًا على أن تزيد شدتها مع تقدم ساعات النهار.

من جانب آخر حذر اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة صرف صحى الإسكندرية، من حالة الاضطراب الجوى، ووجه العاملين وفرق الطوارئ المتمركزة بأنحاء محافظة الإسكندرية بالالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية وتوخى أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء العمل. وأكد على استمرار حالة الاستعداد للأمطار بالشركة واستمرار تمركز السيارات والمعدات وفرق طوارئ الشركة وحتى استقرار الحالة الجوية.

 وناشد المواطنين بالإبلاغ عن أى بلاغات على رقم الخط الساخن للشركة أو على صفحة الشركة على موقع التواصل الاجتماعي، وناشدت شركة صرف صحى الإسكندرية المواطنين بتوخى الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتهم.

وتابع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، أعمال الانتهاء من تصريف جميع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة التي سقطت على مدار الساعات الماضية بشارع الإسكندرية مطروح بمدخل البيطاش الرئيسي بنطاق حي العجمي، وكذلك تمركزات عربات تصريف المياه وسيولة الحركة المرورية. وذلك بحضور السيد موسى، رئيس حي العجمى.

يأتي ذلك في إطار الجولات الميدانية التي قام بها محافظ الإسكندرية، منذ فجر اليوم، بتواجد جميع الأجهزة التنفيذية، على مستوى الأحياء لمتابعة كسح تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة، ومدى سيولة الحركة المرورية.

وأكد الشريف أن جميع الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية بالمحافظة تتواجد في الشارع لمتابعة أعمال تصريف تجمعات مياه الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها المحافظة  والتي فاقت الطاقة الاستيعابية لمطابق الصرف الصحي وشنايش الأمطار، لافتاً الى أنه تمت الاستعانة بسيارات الحي والصرف الصحي لشفط المياه الزائدة عن الطاقة الاستيعابية للمطابق.

وشدد الشريف على استمرار المتابعة الميدانية ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار وسيارات شفط المياه والأطقم العاملة عليها، للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين المحافظة، واستمرار كسح تجمعات المياه بالأماكن المتضررة وتكثيف أعمال متابعة جميع محطات الرفع والصرف والتأكد من عملها بكامل طاقتها.

وكلف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية مسئولي الأحياء بالتواجد الميداني على مدار اليوم، والتنسيق الكامل بين كافة القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة لإزالة آثار الطقس السيئ، ورصد أي تراكمات للمياه، أو عقارات، أو لوحات إعلانية، أو أشجار، أو أعمدة إنارة

تمثل خطورة علي حياة المواطنين، وتعيق حركتهم، وتواجد رؤساء الأحياء والمختصين في الشوارع والميادين منذ الساعات الأولى لتنفيذ تكليفات المحافظ.

وفي إطار هذه التكليفات، تواجد رؤساء الأحياء فى الشوارع لاستكمال عمليات شفط تراكمات المياه، وتمركزات سيارات الشفط في الأماكن التي تعرضت للتراكمات وذلك لإزالة الآثار الناجمة عن الأمطار وتسيير الحركة المرورية بالشوارع.

وقام التنفيذيون في أحياء الإسكندرية بالتنسيق مع المختصين بالكهرباء لإزالة أعمدة الإنارة التالفة وصيانة اللوحات الكهربائية وتأمينها والتأكد من عدم تأثرها بالرياح والأمطار، وذلك حرصا على سلامة المواطنين، كما قامت الإدارات المختصة بإزالة وتهذيب الأشجار بالشوارع والميادين والحدائق العامة بعد تأثرها بسرعة الرياح وغزارة الأمطار أمس.

ومن جانب اخر عقد الدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعا تنسيقيا، لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ التكليفات الصادرة عن اجتماع رئيس مجلس الوزراء لمناقشة الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية، وذلك بمشاركة الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، ومسئولي شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، وجهاز مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، وممثلي المكتب الاستشاري التابع لكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية.

واستعرض نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، ما تم مناقشته فى اجتماع رئيس مجلس الوزراء، والتكليفات الصادرة في ذات الشأن، وتم خلال الاجتماع التنسيقى، الاتفاق علي ضرورة ضغط البرنامج الزمني لاتمام الدراسات اللازمة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية، وكيفية التعامل معها، والتي تعتمد في أساسها علي فصل شبكات مياه الصرف الصحي عن شبكات تجميع مياه الأمطار.

كما تم تحديد 4 مجموعات من المشروعات العاجلة، منها قيام كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، بتحديد مجموعة من المشروعات التي تخدم إيجاد حلول سريعة لبعض النقاط الساخنة بالتنسيق مع إدارة المرور بالمحافظة، وبعض التوسعات لمحطات الرفع والمعالجة لاستقبال جزء من مياه الأمطار، مؤكداً ضرورة المتابعة المستمرة للانتهاء من تنفيذ مشروعات الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

 وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أنه تم التاكيد على أهمية التنسيق المستمر والفعال بين جميع الجهات المعنية بالدراسات المطلوبة، وتنفيذ المشروعات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية، والمتابعة الدقيقة للبرامج الزمنية لتنفيذ المشروعات للالتزام بتواريخ الانتهاء المحددة.