رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوفد تكشف أسباب تعرض محافظة الاسكندرية لظاهرة " الودق "

ارشيف
ارشيف

سيطرت حالة من القلق على أهالي الإسكندرية، بعد حدوث ظاهرة غريبة لم يتعودوا على رؤيتها ظنوا أنها إعصار، وهي ظاهرة الودق التي ذكرت في القرآن الكريم.

 

وذكرت ظاهرة الودق التي ظهرت  بالإسكندرية، في القرآن مرتين، الأولى في سورة النور في الآية 43، قال الله تعالي: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ".
أما الثانية فجاءت في سورة الروم، آية رقم 48، قال الله تعالي: "اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ".


وكانت قد تعرضت المحافظة الاسبوع الماضى الى اول نوات الشتاء وهى  نوة "المكنسة" الماضية التى ضربت طقس الإسكندرية  وهطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمفاجئة والتى أدت إلى غرق بعض مناطق الكورنيش وتعطل حركة المرور.


وتداول خلال الساعات الماضية رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديوهات والصور التي تضمنت ظاهرة غريبة عرفت باسم «ظاهرة الودق»، وظهرت في منطقة سبورتنيج بالإسكندرية خلال موجة الطقس السيء التي مرت بها المحافظة، وربطها الكثيرون بـ«الودق» التي ذكرت في عدة آيات بالقرآن الكريم.


وظاهرة الودق التي أثارت حيرة الجميع ورعب البعض أيضًا كما ظهرت في مقاطع الفيديو، هي سحابة ضخمة أمطرت كمية غزيرة من المياه بشكل مفاجئ، ولكن الغريب فيها هو أن المطر كان يتساقط بشكل عمودي على منطقة محددة وليس بشكل متناثر مثل المعتاد.


وبدوره أكد وحيد سعودى خبير الارصاد الجوية، أن الظاهرة المعروفة باسم «قنبلة المطر» أو الودق، هي ظاهرة طبيعية عادية تحدث نتيجة اختلاف التوزيعات الضغطية على سطح الأرض في طبقات الجو العليا وبالتالي تساقط المطر في شكل عمودي مستقيم، وما حدث في الإسكندرية نتيجة لموجة الطقس السيء التي مرت بها مع وجود نسبة رطوبة في الهواء وسقوط الأمطار.


وأشار إلى أن ظاهرة الودق في الإسكندرية تقوم على تحول الماء السائل إلى غاز عن طريق التبخر، من أجل تكوين السحاب الذي ينتج عنه المطر، وتتكون الظاهرة من الماء أو الجليد الذي تبخر من سطح الأرض، أو من النباتات التي تطلق الماء والأكسجين كنتاج لعملية التمثيل الضوئي عندما تتبخر، أي يرتفع من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي ويكون الماء على شكل بخار ماء، وذلك حسب الموقع الرسمي للمركز الوطني الأمريكي للأعاصير.


وعن احتمالية حدوث مثل تلك الظاهرة في الأسبوع الحالي مرة أخرى، أكد خبير الارصاد ، أن الطقس مستقر حتى منتصف الأسبوع المقبل على الأقل ولا توجد احتمالية سقوط الأمطار خلال تلك الفترة من الوقت.


وأضاف:" تحدث ظاهرة الودق أثناء تكون العواصف الرعدية التي يقل نطاقها عن 2.5 ميل، ويمكن أن تشكل في بعض الأحيان تهديدًا للحياة والممتلكات ولكن جميعها تشكل تهديدًا كبيرًا للطيران، وهي ليست معروفة بشكل كبير ولكنها كثيرة الحدوث، ويمكن أن تصل سرعة الرياح إلى 150 ميلاً في الساعة في حالات الودق الشديدة والتي تعرف باسم «الاندفاعات الميكروية».

 

 وأكدت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن السيول بدأت شديدة على مناطق وسط وشرق والمنتزة أول وثان وسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة فى مناطق الجمرك غرب والعجمى والعامرية الساعة التاسعة والنصف صباحا يوم الأربعاء الماضى، وتراكمت مياه الأمطار على عدة مناطق بالإسكندرية، ثم توقفت السيول بعد ساعتين ونصف.


وجرى التعامل ورفع تجمعات المياه فى جميع الأماكن الحيوية والهامة وهى كورنيش الإسكندرية، طريق الحرية، منطقة جليم، سوق شيديا، شارع طيبة الإبراهيمية، ش الإقبال، معظم المدارس والمستشفيات، ميدان فيكتور عمانويل سموحة، شارع مستشفى الريادة، شارع خالد بن الوليد، الحضرة، طريق الترام كليوباترا وسبورتنج، بشاير الخير، ش المكس، جميع الأنفاق والكبارى فى نطاق المحافظة، ومناطق متفرقة أخرى.


وأوضحت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ، أن أسباب مشاكل تجمعات المياه فى مختلف المناطق، جاء بسبب عدم قدرة الشبكة والمحطات على استيعاب كمية الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى التصرفات الآدمية، والبناء العشوائى الأفقى والرأسى غير المخطط، وخطورة زيادة مناسيب المصارف وهى أماكن تخلص محطات المعالجة على بعض القرى المجاروة، وأن معدات وفرق طوارئ الشركة متواجدة بمناطق المحافظة المختلفة منذ ما يزيد عن 7 أيام بشكل متواصل للعمل جاهدين على الإسراع فى رفع تجمعات المياه وتقليل الضرر عن المواطنين.

 

على صعيد الاستعدادات المكثفة بمحافظة الإسكندرية للنوات القادمة، قام اللواء مهندس محمود نافع رئيس مجلس ادارة شركة الصرف الصحى،  بمتابعة أعمال تطهير شنايش كورنيش الإسكندرية بمنطقة وسط، للتأكد من تطهير الشنايش من أى شوائب أو مخلفات سحبتها الشنايش أثناء النوة الماضية، يواكب ذلك أعمال تطهير الشنايش بداية من يوم الأربعاء فى نطاق محافظة الإسكندرية.
ووجه اللواء محمود نافع حديثة للعاملين قائلا: "أن العبء الملقى عليهم ثقيل ومجهودهم أثناء النوة الماضية مشكور وملحوظ، وتم تقديره من الكثير، وأن لا راحة بعد النوة من أجل تطهير الشنايش لاستيعاب النوة القادمة".

 

من جانبه، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن جميع الأجهزة التنفيذية بالتنسيق مع كافة القطاعات الخدمية والحيوية فى متابعة لحظية تحسباً لأى تقلبات مناخية مفاجئة، لافتاً إلى استمرار عمل غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بالجهات التابعة على مدار الساعة لتلقى كافة شكاوى المواطنين.