رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القمامة تنذر بنشر الفيروسات والكلاب الضالة تحاصر شوارع دمياط

جانب من الإهمال
جانب من الإهمال

 مازال هناك الكثير من المدن والقرى بمحافظة دمياط، تعانى من تراكم القمامة بالشوارع الرئيسية، حيث يعاني أهالي منطقة صلاح الدين، قلب مدينة دمياط، من خطر يهديد حياتهم، وينذر بإصابتهم بعشرات الأمراض، بسبب محاصرة القمامة من كل الاتجاهات.

وكشف الأهالي مدى المعاناة التي يعيشونها  بمنطقة صلاح الدين من تراكم أكوام القمامة، ما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة والحشرات الزاحفة، مؤكدين بأنهم قاموا بتوجيه شكاوى إلى المسئولين دون استجابة.

 

وعلى بعد 5 كيلومتر من مبنى محافظة دمياط ، تقع منطقة صلاح الدين و التى يحاصرها مقلب قمامة ضخم بجوار اسوار جميع ا المدارس هناك ، تتجمع فيه جميع أنواع المخلفات سواء من السوق أو المطاعم القريبة، و أكوام القمامة موجودة فى المنطقة منذ اكثر من 3 ايام ولم يتم رفعها ، وقبل هذه الفترة كانت المنطقة نظيفة وبها صندوق للقمامة، وبعد إزالة الصندوق وبيعه خردة تحولت المنطقة لمقلب قمامة كبير بجوار اسوار المدارس ، وسيارة القمامة اللى بتلم الزبالة لو قعدت يوم ولا اثنين من غير ما تلمها، نلاحظ ان اسوار المدرس تتحول لمقلب للزبالة والمنطقة هنا كبيرة وكل الشوارع والمناطق المجاورة بترمى فيها، واصبحت منطقة صلاح الدين مقلب قمامة عمومى ولا يمكن الاستغناء عنه حتى يتوفر له البديل، ولم يحدث أى تغيير رغم كثره الشكاوي، وكتير من الناس أصيبوا بالأمراض الصدرية بسبب الروائح الكريهة اللى بتطلع من المقلب، والمشكلة أن المقلب مجاور لاسوار مدارس المنطقة والمفروض أنه تجمع القمامه  فى الصبح واخري مساءا وبنستغيث دايماً من اكوام القمامة  ومفيش حد بيسأل فينا، والمنطقة تعمل في صناعة الانتريهات وتنجيد الصالونات وناشدوا اهالي منطقة صلاح الدين الدكتورة منال عوض محافظ دمياط برفع اكوام القمامة بجوار اسوار المدارس وفي ذات السياق 

يطالب أهالى قرية الخياطة وعزبة اللحم والبصايلة بعمل حملات للنظافة بتلك القرى ورفع تراكمات القمامة التى تسبب الروائح الكريهة للسكان، كما تؤدى إلى انتشار القطط والكلاب الضالة حولها، ما يسبب المعاناة للمارة وانتشار الأمراض. ومن جانب اخر حاصرت أكوام القمامة الشارع الحربى امتداد مستشفى الجهاز الهضمي،امام ترعة بن حزة امام قهوة الجمهورية تقول ساكني المنطقة.

رغم  كل الاستعدادات التي أعلنت عنها محافظة دمياط لرفع القمامة فورًا. إلا أن الأمر يدار بعشوائية وتتراكم القمامة، ويشتكي المواطنون

من تراخي مجلس محلي دمياط في  إزالتها، ماينذر بإصابة الأطفال والكبار بالأمراض الوبائية ونقل العدوى خصوصًا أن بعض الأهالي يسكنون بالقرب من مستشفى الأعصر والجهاز الهضمي ومعهد الأورام.

 

وتحولت الشوارع المحيطة بالمستشفيات، إلى مقالب للقمامة وملأت القمامة الشوارع، ما ترتب عليه انتشار الحيوانات الضالة والذباب والحشرات دون تدخل من مسئولى المجلس و تراكم أكوام القمامة على أبواب المستشفى.

 

ولجأ الأهالى إلى إلقاء القمامة فى حرم الطريق لعدم وجود صناديق قمامة، الأمر الذى نتج عنه انبعاث روائح كريهة من القمامة، وانتشار الحيوانات الضالة، وانتشار الناموس والذباب.

وطالب الأهالى الدكتورة منال عوض محافظ دمياط بالتدخل لتنفيذ حملات نظافة مستمرة بالمنطقة لرفع تراكمات القمامة أولا بأول وفي قرية الوسطانى التابعة لمركز كفر سعد ،دليلًا صارخًا على انتشار القمامة بالشوارع الرئيسة وكذلك انتشار البرك والمستنقعات بالقرب من العمارات والمناطق السكنية.

كما اشتكى أهالى ومزارعو قرية أبو راشد التابعة للوحدة المحلية بالوسطانى بمركز كفر سعد بمحافظة دمياط من انتشار القمامة والمخلفات بترعة الوسطانى والمصارف المتفرعة منها، ما أدى لانسدادها وعدم تمكن المزارعين من رى أراضيهم ، وهو ما يهدد ببوار مئات الأفدنة الزراعية.

وأعرب الأهالي عن استيائهم من حرمان القرية من الكثير من الخدمات وانتشار القمامة في كل مكان مع إهمال وتسيب القائمين عليها، بالرغم من ارتفاع عدد سكان القرية إلا أن الخدمات بها منعدمة خاصة في قطاع النظافة فأكوام القمامة منتشرة في البلد في كل مكان، مما يؤدي من انتشار الروائح الكريهة والحشرات وفرصة خصبة لانتشار الأمراض الوبائية.