رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصدير 6 آلاف طن أسمنت سيناء من ميناء العريش للمغرب بعد توقف 8 سنوات

.. تصدير 6 آلاف طن
.. تصدير 6 آلاف طن أسمنت سيناء من ميناء العريش للمغرب بعد ت

 أعلن المهندس يحيى ذكي رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مغادرة السفينة URANUS ميناء العريش البحري والمتجهة إلى المملكة المغربية، صباح اليوم الجمعة، وعلى متنها 6 آلاف طن من الأسمنت الأبيض المعبأ من سيناء، بعد عمليات شحن للكمية استمرت نحو 48 ساعة.

 

وأكد أن السفينة التي ترفع علم دولة توجو ويبلغ طولها 116 مترا بغاطس 7 أمتار تعد السفينة رقم 15 التي استقبلتها الميناء منذ إعادة تشغيله في يناير الماضي، والرابعة من نوعها لتصدير الأسمنت الأبيض المعبأ من قِبل شركة سيناء للأسمنت الأبيض. ليصل بذلك إجمالي صادرات الأسمنت من المنتجات السيناوية منذ تشغيله لنحو  70 ألف طن من "الأسمنت الأبيض والأسود والملح.

 

وقال إن العمل مستمر في تصدير المنتجات السيناوية المعبأة والخام للخارج من ميناء العريش الذي يتمتع بموقع فريد ومتميز على البحر متوسط يصل بين قارتي أوروبا وآسيا.

 

وأضاف أن أعمال تطوير الميناء التي استمرت على مدار السنوات الماضية والتي شاركت فيه القوات المسلحة جعلته قادرا على استقبال السفن الحديثة وبحمولات ضخمة، فضلا عن العمل على تصدير البضائع السيناوية مثل الأسمنت والرمل والملح والرخام إلى الأسواق الخارجية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ودفع عملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء.

وأكد أن عمليات التطوير التي تشهدها الميناء تأتي في إطار توجيهات وتكليفات رئيس الجمهورية

وتسريع وتيرة الأعمال بالميناء والتنسيق مع الجهات المعنية للإنتهاء منها خلال عامين لتشغيل الميناء ورفع كفاءته ليضاهي الموانئ العالمية وينافس مثيلاته بشرق البحر المتوسط، على أن تنعكس عمليات التطوير على أبناء المحافظة في إطار تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث أنه الميناء البحري الوحيد بالمحافظة.

 

وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية إلى التيسيرات التي منحتها المنطقة الاقتصادية للشركات التى تقوم بالتصدير والتي استفادت منها الشركات بشكل كبير لفتح أسواق جديدة لها في أوروبا وشمال إفريقيا، وكانت أبرز الدول المستوردة لهذه المنتجات "روسيا وسوريا واليونان والمغرب وليبيا".

 

الجدير بالذكر أن ميناء العريش التابع للمنطقة الاقتصادية يشهد عمليات تطوير للحوض الأول، ما بين إنشاء أرصفة جديدة وساحات للتداول وأعمال مدنية للأسوار والبوابات الجديدة وطرق رئيسية وأعمال تكريك للممر الملاحي وحوض الميناء ودائرة الدوران وزيادة الغاطس أمام الأرصفة وكذلك استكمال بناء حاجز الأمواج الحالي وبناء حواجز جديدة.