رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرية النصر بسفاجا القرية الوحيدة ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القرى

قرية النصر بمدينة سفاجا جنوب محافظة البحر الأحمر هى القريه الوحيدة التى أدرجت ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطوير القرى.

 هذا وقد أدرجت قرية النصر بمدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر ضمن القرى الأكثر احتياجًا ضمن مبادرة حياة كريمة فهى تعانى من نقص فى معظم الخدمات غير المتوفره لأهالى القرية.

 قرية النصر تبعد عن مدينة سفاجا جنوبًا مسافة 92 كم بها 40 وحدة سكنية و112 أسرة تغلب عليهم الطبيعة البدوية من قبيلتى العبابدة والمعازة ونسبة الإناث أعلى من الذكور ويعتمد سكان القرية على رعى الأغنام وسوف يتم بناء 500 وحده سكنية إضافة إلى 60 وحدة من صندوق  دعم القرى الأكثر احتياجًا خلال 20/ 21.

 كما يوجد بالقرية مدرستان فقط  إبتدائى و إعدادى و46 طالبًا فقط منهم 10 بالإعدادى والإقبال ضعيف على التعليم، حيث يحدث تسريب للأطفال من التعليم نتيجة اعتماد الأهالى على رعى الأغنام وتأجير الجمال للقوافل السياحية العابرة من مدينة الغردقة إلى مدينة الأقصر والعكس.

 كما يعانى المدرسون والموظفون بالمدرستين من صعوبة المواصلات، حيث قال حسن أمين مدرس بالمدرسه الابتدائية إنهم يعيشون فى مدينة سفاجا وللوصول إلى مدارس القرية يضطرون إلى ركوب مواصلات محافظة قنا ويضطرون لدفع تعريفة الركوب لمحافظة قنا والعودة بنفس الطريقة لأن السكن المخصص لهم غير ملائم للحياة الآدمية وأهمها انقطاع الكهرباء ويطالب بتوفير وسائل مواصلات من مدينة سفاجا إلى القرية.

 والقرية بها وحدة صحية على أحدث طراز وتعتمد فى مياه الشرب على خط المياه الواصل من قنا وبها خزان مياه 500 طن والقرية مدرجة ضمن برنامج حياة كريمة، حيث ما زالت تعتمد فى الإنارة على مولدات الكهرباء وبها 4 ماكينات ديزل ويتم تشغيل المولدات لمدة 12 ساعة يوميًا فقط  للإضاءة على فترتين الساعة الرابعة صباحًا والساعة الثامنه

مساءً.

وللتغلب على معاناة الأهالى من مشكلة الكهرباء تم دعم القرية بـ600 مليون جنيه من صندوق دعم القرى الأكثر احتياجًا بوزارة التنمية المحلية لربط القرية بالشبكة الموحدة، وجارٍ التنفيذ، وضمن خطة مبادرة حياة كريمة بالقرية:

-إحلال وتجديد مبنى الوحدة القروية.

-إحلال وتجديد خزان تكديس المياه.

-إحلال وتجديد شبكة مياه الشرب وشبكة الصرف الصحى وإنشاء محطة معالجه تساعد على عمل حدائق عامة بطول القرية.

-إنشاء دار مناسبات على مساحة 300م ومخبز بلدى حيث تبلغ حصة الدقيق للقرية 3 أطنان ونصف شهريًا و لا يوجد بها مخبز بلدى.

-إنشاء مشغل للفتيات وملعب خماسى.

-إنشاء سنترال ودخول خطوط التليفون للمساعدة فى وصول خدمة الإنترنت للقرية.

 ويطالب موسى عوض من أهالى القرية بوجود بقال تموينى ومكتب بريد وتوفير وسائل مواصلات للوصل إلى مدينة سفاجا حيث يعتمدون فى تنقلاتهم على  السير على الأقدام فى الدروب داخل الجبال للوصول إلى مدينة سفاجا لشراء متطلباتهم اليوميه فسيارات الخضر والفاكهة تجوب القرية أيامًا معينة من الأسبوع و ليس لها مكان ثابت.

 كما يطالب الأهالى برصف الطرق حيث يضطر الأهالى للسير 9 كيلو مترات للوصول إلى الطريق الرئيسى والمخطط للرصف 8 كيلو مترات ومطلوب ازدواج الطريق الرئيسى داخل القرية.