رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مزارعو القصب في رحلة عذاب سنوية مع مصانع سكر جرجا بسوهاج

تم إنشاء مصانع السكر والتكرير بجرجا جنوب محافظة سوهاج عام 1985 م على مساحة 155 فدانًا شرق المدينة على النيل مباشرة، وبدأ العمل في المصانع عام 1986 م ، حيث يعمل به 1138 عاملًا وينتج حوالي 60 الف طن سكر سنويا وبطاقة تخزينية تصل إلي 40 الف طن سكر وينتج المصنع سكر ابيض ومولاس والباجاس ( مصاص ) وطينة المرشحات .

وقد كانت فرحة الأهالى بمحافظة سوهاج وخاصة في المراكز الجنوبية " جرجا والبلينا ودار السلام " غامرة املا في فتح آفاق جديدة لزراعة هذا المحصول الحيوى ، ولكن سرعان ما تبخرت فرحتهم بعد بضعة أعوام من تشغيل المصانع ، لأسباب عديدة نسوقها من خلال هذا التحقيق  .
    فى البداية يقول العمدة أحمد عبدالخالق ان المزارعين يمرون بمشكلات سنوية فى موسم العصير الذى يبدأ في شهر يناير من كل عام وينتهى في شهر مايو ، حيث يتم قطع المحصول من خلال عملاء الأجرة التى تزيد عن 120 جنيه ليومية العامل ، ثم يمر مزارعو القصب بمشكلة نقل المحصول إلى المصانع وهذا مكلف جدا ، ليس هذا فحسب بل إن المزارعين يقومون بتأجير أشخاص لحمايته من السرقة أثناء نقله إلى المصانع رغم أنهم يدفعون مبلغ لحراسته من قبل الأمن .
أما الحاج عارف دعيبس مزارع من نجع سعيد فيؤكد أن سعر الطن 720 جنيه وهو مبلغ لا يتناسب مع متطلبات زراعة قصب السكر فى ظل ارتفاع أجور العمال والنقل والغاز ،  مضيفًا :"أتمنى أن ترفع الحكومة السعر إلى مبلغ ألف جنيه ، وخاصة

إن الأرض المنزرعة قصبًا لا يستفيد بها المزارعون مرة أخرى كما يحدث في باقى المحاصيل" .
أما محمد عبدالله عضو جمعية مزارعى القصب فأكد أن عملية الوزن تتم بشفافية كاملة في المصنع وليست هناك مشكلات فى عملية الوزن ، لكن المزارعين يشتكون من قيام طلبة المدارس بخطف أعواد القصب أثناء نقله إلى المصانع وأحيانًا يكون هناك مصرع أو إصابة هؤلاء الصبية، فيتم حجز السيارة والسائق والمزارع في قسم الشرطة لبضعة أيام؛ لذلك يجب أن تتضافر جهود الأمن ومديرى المدارس ورب الأسرة بتوعية هؤلاء الصبية حفاظًا على حياتهم  .
 المهندس محمد عبده رئيس شئون مصانع السكر والتكرير بجرجا رفض الحديث معنا وتحليل مشكلات زراعة قصب السكر بحجة استئذان الشركة القابضة بالقاهرة .
 جدير بالذكر أن محافظة سوهاج تزرع 15 ألف فدان من قصب السكر فى معظم مراكز محافظة سوهاج وخاصة في المراكز الجنوبية دار السلام والبلينا وجرجا ، وهذا لا يكفى لتشغيل طاقة المصنع فيقوم باستلام باقى المحصول من مركزى أبو تشت وفرشوط التابعين لمحافظة قنا  .