عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنية التحتية تهدد المدن الصناعية فى بنى سويف

محافظة بنى سويف من المحافظات الواعدة استثماريًا بفضل ما تتميز به من المميزات النسبية من توافر الخامات والثروات الطبيعية والأيدي العاملة المناسبة، فضلا عن الموقع المتميز للمحافظة وشبكة الطرق التي تخدم منظومة الاستثمار والكيانات الصناعية الكبيرة، فضلًا عن قربها من محافظة القاهرة، حيث تمتلك المحافظة منطقتين صناعيتين واعدتين هما «بياض العرب» بمدينة بني سويف الجديدة شرق النيل و«كوم أبوراضي» بمركز الواسطي. وبدأت منطقة «بياض العرب» عام 2000 على مساحة 750 فدانًا وتم تخطيطها لتشمل 8 قطاعات نوعية هي الصناعات الغذائية والورقية والكيماوية والنسيجية والهندسية والمعدنية والخشبية ومواد البناء، وتوفر 20 ألف فرصة عمل. وقال المهندس حسين محمود مستثمر بالمنطقة  نعانى من مشكلة تسريب مياه محطة الصرف الخاصة بالمصانع، إلى الطرق الرئيسية والقري المتاخمة للمحطة، ما أدى إلى تبوير مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، إضافة إلى غرق قرى بأكملها مثل قرية الشيخ على‏،‏ وقرية الأمل وبياض العرب والعديد من التوابع والعزب، بجانب محولات الكهرباء بالمنطقة، ومازالت تعاني المنطقة من هذه المشكلة منذ ما يقرب من 12 عامًا ولم تفلح معها بعض الحلول المؤقتة والمسكنات طوال السنوات الماضية. وخاطبنا الاجهزة التنفيذية عدة مرات لايجاد حلول لمشاكل المستثمرين والبنية التحتيه المتهالكة وللاسف التباطؤ فى اتخاذ قرارات او وضع حلول للازمات العالقة التى يعانى منها معظم المستثمرين ادى لتراجع فرص الاستثمار وضخ اموال جديدة للتطوير او التوسعات وبالتالى يحرم المحافظة من موارد اضافية وفرص كبيرة للعمل.

 من جانبه، ذكر مصدر مسئول أن هناك جهودا كبيرة تمت للتغلب على مشكلة الصرف الصناعي بمنطقة بياض العرب الصناعية والتي تعد أكبر وأقدم المناطق الصناعية بالمحافظة، حيث يجري التنسيق ببن المحافظة وهيئة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة ووزارة التخطيط لتوفير اعتماد بقيمة 185 مليون جنيه لاستكمال أعمال المرحلة الثانية، ووافقت هيئة التنمية الصناعية على ادراج المرحلة الثانية من المشروع في خطة صندوق دعم وترفيق المناطق الصناعية بهيئة التنمية الصناعية، وتم إرسال الدراسات الفنية والمقايسات التقديرية التي أعدتها شركة المياه إلى الهيئة وجار المتابعة لوصول الاعتماد خلال الفترة القليلة القادمة. وأوضح أن المرحلة الثانية تتضمن تنفيذ الحلول النهائية للمشكلة

من خلال تأهيل محطة المعالجة وتنفيذ محطة الرفع الخاصة بمحطة المعالجة والتوسع في الأعمال الزراعية ليتم استيعاب 21 ألف متر مكعب من مياه الصرف بفائض يصل إلى 11 ألف متر مكعب عن ناتج المنطقة من مياه الصرف، وذلك بعد استيعاب 6 آلاف متر مكعب، مياه صرف، من خلال الحل العاجل.

من جانبه، كشف ايمن صلاح رئيس لجنة الوفد بشرق النيل وبياض العرب ان المنطقة الصناعية  تعتبر اولى المناطق الصناعية فى صعيد مصر لاهميتها وقربها من القاهرة وتربط بين الطريق الصحراوى الشرقى  والغربى فهى منطقة جاذبة. للاستثمارات وتولى الدولة اهتمامات كبيرة بالمناطق الصناعية وتسعى لتوفير مناخ استثمارى جيد  لدفع عجلة الانتاج وتشغيل الاف الشباب الذين يعانون من البطالة  الا ان نقص  خدمات  الغاز الطبيعي للمنطقة ومشكلة الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية ببياض العرب  الازلية منذ انشائها حيث ان الصرف الصحي ازداد ما أدى الى انتشار البرك والمستنقعات في قرية الأمل وقمنا بكتابة مذكرة  للمسؤلين بشركة الصرف الصحي فأفادونا ان محطة رفع الصرف الصحي معطلة.

واضاف ان المعوقات التى تواجه المستثمرين  بسبب نقص الخدمات الاساسية وعدم وجود حلول جذريه لمشكلة تسرب المياه من المصانع  نتيجة الخلل الكبير فى البنية التحتية مما جعل الازمة تتفاقم  كل يوم.. لذلك نأمل من الدكتور محمدهانى غنيم محافظ بنى سويف ان يجعل تركيزه فى الايام القادمة على حل المشاكل المزمنة لاهم المناطق الصناعية ببنى سويف  وعلى مستوى الصناعة فى مصر.