عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معرض الرسم بالكلمات في بيت السناري

بيت السناري
بيت السناري

 ينظم بيت السناري، التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة، معرضًا فنيًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان "الرسم بالكلمات" للخط العربي، وذلك يوم الأحد 23 فبراير 2020 في تمام السادسة مساءً، بمقر بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

 

 يستمر المعرض لمدة أسبوع، ويضم مجموعة منوعة من الأعمال الفنية، ولوحات الخط العربي التي يصل عددها لمئة عمل فني، وتعرض آيات قرآنية، وأقوالًا مأثورة تجمع بين الأسلوب الكلاسيكي والحديث والألوان، وتوضح السمات الأساسية للخط العربي من تناظر، وانسجام، وإحكام لترتيب الكلمات، وتركيب وحسن توزيع، كما أنها توضح أنواع الخطوط العربية وأشكالها وقواعدها. هذا ويُقام على هامش المعرض ندوة تثقيفية حول تاريخ وأهمية فنون الخط العربي.

 

 يشارك في المعرض عدد من أساتذة الخط العربي، والزخرفة، والفنون التشكيلية، إضافة إلى أساتذة من

كليات الفنون وفنانين وفنانات محترفين لفنون الخط العربي حاصلين على العديد من التكريمات والجوائز داخل مصر وخارجها.

 

 يأتي المعرض بمناسبة اختيار القاهرة كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020 من منظمة الإيسيسكو الدولية، وكذلك في سياق الاهتمام بالخط العربي كأحد أنواع الفنون التي تتميز بالجمال والزخرفة الدقيقة، فقد حظي الخط العربي بشهرة واسعة منذ القدم.

 

 حيث كان يستخدم في زخرفة المساجد والمدارس وتزيين قصور الحكام والسلاطين، وكذلك الأواني الفخارية والصناديق الخشبية والعملات الذهبية، فضلًا عن اعتباره مجالاً مهمًا لتعليم بعض القيم الأخلاقية والمثل النابعة من التراث.