رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المعايير الدولية للنشر .. ورشة عمل على هامش مؤتمر شباب الباحثين بالإسماعيلية

نظمت جامعة قناة السويس بالإسماعيلية ورشة عمل بعنوان المعايير الدولية للنشر العلمى برعاية الدكتور ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس وتقام ورشة العمل بالتعاون مع بنك المعرفة المصري وشركة ايميرالد العالمية للنشر emerald.. على هامش مؤتمر شباب الباحثين السابع( رقمنة العلوم والتكنولوجيا). 

 

وحاضرت فيها ماهينور عودة مدير التدريب بالشركة . وتطرقت إلى تقنية البحث العلمي، وأخلاقيات النشر الدولي، و ينشر الباحث بحثة فى المجلات العلمية ، حتى يحقق التقدم في مجال عمله وتطوير المجال الخاص بالبحث العلمى.فيجب أن ينشر الباحثين أبحاثهم فى المجلات المشهورة ويختار نوعية المجلة العلمية التى تتناسب مع مجال بحثه.

 

وأشارت إلى المعايير الخاصة بإجادة البحث والنشر العلمي ،بأن يكون بحث جديد فى مجاله وبحث يسعى لتطوير علم معين واستخدام أدوات بحثية جديدة مختلفة وواضحة (مشكلة البحث، أهداف البحث وأهميته، أدوات جمع البيانات)، أهمية النتائج النهائية للبحث العلمي وإفادة البحث للجمهور . واخيرا الاعتماد على أبحاث

ومراجع جديدة ومهمة فى مجال البحث العلمي.

 

وأوضحت ان الباحثين يجب ان يلتزم بجدول للعمل لكتابة البحث العلمي لمساعدة الباحث لتسهل البحث العلمى. واكدت على ان كل مجلة علمية لها طريقة لكتابة الابحاث ولكتابة المراجع وقواعد خاصة بها ونقاط هامه لكل مرحلة من مراحل البحث العلمى.

 

وأشارت إلى أن عنوان البحث يجب أن يكون محددا وواضحا واستخدام keywords ، كلما كان العنوان محدد كلما كان توصيل المعلومات اسرع . واتسمت ورشه العمل بالتفاعل بين الباحثين والمحاضر، وفى نهاية وورشه العمل منحت الساده الباحثين الحضور شهاده معتمدة من شركة ايميرالد العالمية وبنك المعرفة المصرى.