رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارشادات زراعية لتجنب اثار الصقيع علي المحاصيل المختلفة بالإسماعيلية

محمود عودة وكيل الادارة
محمود عودة وكيل الادارة الزراعية بالقنطرة شرق بالاسماعيلية

لتجنب آثار الصقيع علي المحاصيل المختلفة قال المهندس محمود عودة وكيل الادارة الزراعية بالقنطرة شرق  بالاسماعيلية تم التنبيه على مهندسين الادارة الزراعية بالمرور على الحقول من خلال اقسام الارشاد الزراعي والمكافحة والبساتين لتوعية وإرشاد المزارعين لمواجهة التقلبات الجوية سواء بتوعية المزارعين باستخدام الوقاية بتغطية النباتات التي لا تتحمل الصقيع سواء بالبلاستيك أو استخدام القش أو الخيش. 


 وأشار إلى أنه يجري توعية المزارعين باستخدام الري بالرزاز أو الري بالغمر مساء والتعفير بالكبريت لتدفئة النباتات، حيث إنه من العناصر المفيدة للنباتات ويساعد على تدفئتها، فضلا عن الرش بمنقوع السوبر فوسفات أو استخدام منقوع شاي الكمبوست على المجموع الخضري للنباتات والتربة، بجانب تمشيط التربة للتأكد من عدم وجود منخفضات تتراكم فيه المياه. 
وأوضح عودة أنه تم التشديد أيضا على رصد أي مساحات تأثرت بالموجة الباردة والتقلبات المناخية وتأثيرها على الإنتاج المتوقع خلال الموسم الحالي. وأكدت التوصيات الصادرة من وزارة الزراعة ضرورة الاهتمام بالري والمحافظة على توفر محتوى رطوبي مناسب بالتربة، حيث يساعد ذلك في حماية النبات ضد الصقيع لأنها تزيد من رطوبة التربة

والجو، لافتة إلى أهمية عمل ضباب صناعي وذلك بإطلاق بخار الماء في الجو المحيط بالنباتات، وذلك في حال وجود شبكات ري بالرش خاصة في الليالي التي لا يتواجد سحب بالسماء. وأشارت أيضا إلى أهمية عملية "التدخين"، وذلك بحرق الأعشاب، حيث أن وجود ذرات الدخان يمنع تكوين الصقيع، فضلا عم تغطية النباتات ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والقش والخيش والعمليات الأخرى. وشددت التوصيات على تنظيم عمليات التسميد، وذلك بتقليل التسميد النيتروجيني لمنع تكوين النموات الحديثة وزيادة الفسفور والبوتاسيوم لزيادة تركيز العصارة الخلوية، وكذلك رش النباتات بالكبريت الميكروني والكبريت الزراعي ومواد رغوية لتقليل أثر الصقيع، وكذلك الرش بمركبات سيلكات البوتاسيوم والأحماض الأمينية والطحالب البحرية والسيتوكينين 4%.