رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وكيل زراعة الفيوم يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للتربة

جانب من المشاركة
جانب من المشاركة

شارك الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم منظمة الأغذية والزراعه العالمية الاحتفال باليوم العالمي للتربه بحضور عدد كبير من المزارعين وطلاب المدارس وطلبة كلية الزراعة بالفيوم لمواجهة التحدي الأكبر للإدارة المستدامة للتربه ولضَمان مستقبل آمن للغذاء والقضاء علي الجوع.
و يحتفل العالم كل عام، باليوم العالمي للتربة وقد يكون هذا اليوم العالمي واحداً من أكثر الأيام الدولية التي يتم الاحتفال فيها خلال الفترة الحالية من تاريخ حضارتنا البشرية، وذلك بسبب ما يواجهه كوكب الأرض من مشاكل بيئية وطبيعية عديدة، وبسبب المشكلة الأكبر فيه حالياً ومنها  الإحتباس الحراري إذ أن الاحتفال بهذا اليوم يعتبر أحد أهم أشكال التوعية.

وأكد وكيل الوزارة، أن ما يقارب ثلث التربة الموجودة على سطح كوكب الأرض حالتها متدهورة بالفعل، ويمكن فقدان المزيد منها بسبب الخطر الداهم لتلوث التربة. وتابع أنه يمكن أن يكون تلوث التربة غير مرئي ويبدو بعيداً، لكنه يوثر على الجميع في كل مكان. ومع تزايد عدد السكان المتوقع أن

يصل إلى 9 مليارات نسمة مع حلول العام 2050، فإن تلوث التربة يمثل مشكلة عالمية تتسبب في تدهور تربتنا وتسمم الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه والهواء الذي نتنفسه.

وأشار وكيل الوزارة عن أهمية التربة في حياتنا إذ تتمتع التربة بإمكانية كبيرة لتصفية الملوثات وتحللها، كما أنها تعمل على التقليل والتخفيف من الآثار السلبية لتلك الملوثات، ولكن هذه القدرة محدودة. وتأتي معظم الملوثات من الأنشطة البشرية، مثل الممارسات الزراعية غير المستدامة، والأنشطة الصناعية والتعدين، والنفايات الحضرية غير المعالجة وغيرها من الممارسات الودية غير البيئية. ومع تطور التكنولوجيا، يتمكن العلماء من تحديد الملوثات التي لم يتم رصدها حتى الآن.