رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مملكة التوك توك تحكم قبضتها على شوارع فرشوط

بوابة الوفد الإلكترونية

فى مشهد مفزع، اعتاد على رؤيته سكان وأهالى مدينة فرشوط شمالى محافظة قنا، وهو سير التوك توك فى كل مكان، حالة من الغضب تنتاب الأهالى بالمدينة، بعد انتشاره فى الشوارع الرئيسية والميادين العامة بشكل كبير وملفت للنظر، الأهالى بدورهم حملوا المشهد لسادة المسئولين بالمحافظة.

يقول سيد عبدالواحد من سكان المدينة، مشهد مرعب اعتدنا على رؤيته فى كل يوم تكاتك تسير فى كل مكان وبشكل غير منظم، تجوب الشوارع والميادين دون حسيب أو رقيب عليها أو على من يقودها.

مضيفًا أن الأعداد تزداد كل يوم عن الآخر ولابد من وضع حد لتلك الكارثة التى باتت تهدد حياة وسلامة المواطنين على حد تعبيره.

فيما أضاف عبدالرازق محمود من أهالى مدينة فرشوط، أن المشهد أصبح عبثياً بسبب ما وصفه بهيمنة التوك توك على المدينة، موضحًا أنه كل يوم هناك حوادث تقع، بسبب أن غالبية سائقى التكاتك هم من الصبية والأطفال، وهو ما كان له تأثير سلبيى على حركة المرور اليومية، مضيفًا أن هناك جرائم عدة ترتكب من قبل البعض منهم، وآخرها كانت واقعة اغتصاب فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا من قبل 3 شباب، بعدما قاموا بخطفها داخل توك توك تحت تهديد السلاح، وغيرها من جرائم البلطجة والسرقة التى تحدث وبشكل يومى بواسطتها ومن بعض قائديها.

وذكر محمد عبدالوهاب أن الوضع المرورى داخل المدينة وخاصة الشوارع الرئيسية فيها، أصبح فوضوياً إلى حد كبير، بسبب ما سماه بالقيادة العشوائية وغير المنظمة من قبل العديد من سائقى هذه التكاتك، وهو ما ينتج عنه باستمرار حوادث مرورية تكاد أن تكون شبه يومية.

 فيما طالب علاء سيد كلًا من اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، والعميد أحمد أبوبكر رئيس مجلس مركز ومدينة فرشوط، بضرورة وضع حد لتلك الفوضى التى باتت منتشرة بمدينة فرشوط.

 موضحًا أن فرشوط تعد من أكبر المراكز التى تتمتع بحركة تجارية غير عادية، على مستوى المحافظة، حيث يوجد بداخلها

حركة تجارية كبيرة، ميزتها عن غيرها من المراكز الأخرى بقنا، وهى ما تواجهه بالفعل وجود حركة مرورية من المواطنين من داخل المركز ومن المراكز الأخرى والقرى المجاورة، فضلًا عن زيادة نسبة سير المواطنين فى شوارعها لشراء ما يرغبون فى شرائه من داخل المدينة، وهو ما يتحتم على المسئولين المعنيين بالأمر، بضرورة معاملة مدينة فرشوط كمدينة نجع حمادى، والتى يخلو منها ويحظر وجود أو سير التوك توك فى شوارعها.

 مضيفًا إلى أن الجميع سعد سعادة بالغة، للقرار الذى صدر مؤخرًا من قبل اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والذى نص على حظر سير التوك توك بداخل الشوارع الرئيسية والميادين بمدن المراكز وعواصم المحافظات، واقتصار عملها فى القرى والنجوع والأماكن غير المخططة، وهو ما نطمح فى تنفيذه داخل مدينتنا، كما تضمن القرار، وقف ترخيص التوك توك واستبداله بسيارات « المنى فان» صغيرة الحجم، وهو ما كان له أثر كبير فى نفوس جميع المواطنين والسكان، الذين عانوا وما زالوا يعانون من الفوضى المنتشرة بفعل التوك توك.

فيما طالب عبدالجواد خليل بضرورة مواجهة تلك الأزمة، من خلال تطبيق القرار الصادر من وزارة التنمية المحلية، ومنع سيره فى شوارع المدينة حفاظًا على سلامة وراحة السكان والمواطنين ممن يترددون باستمرار على مدينة فرشوط.