عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. عزبة فودة تنتظر "كرامات" التطوير ونظرة محافظ كفر الشيخ

الطريق الرئيسي للقرية
الطريق الرئيسي للقرية

لاتستطيع الشعور بمعاناة سكان قرية فودة إلا إذا زرتها وقضَيت بها بعض الوقت كما تعاني القرية من تهالك الطريق الرئيس وشبكة الكهرباء.

فقد تبدو قرية عزبة فودة التابعة لمجلس قروي إبشان مركز ومدينة بيلا محافظة كفر الشيخ في عام 2019 مختلفة عمّا كانت عليه في عام آخر و تتراءى لزائر عزبة فودة مشاهد التهميش والنسيان في كل مكان.

ويقول وحيد عبدالمنعم: لا يفهم أهل القرية سبب تحويل حلمهم بوجود وحدة صحية ذات الأهمية البالغة بالنسبة إليهم إلى سراب.

ويصف عبدالمنعم معاناة أهالي القرى في الانتقال إلى مستشفيات المدينة خصوصاً في فصل الشتاء مع سوء حالة الطرق الترابية، مما يزيد أعداد المترددين على المستشفيات المركز موضحًا اختلاف حالة التعليم في القرية عن حالة الصحّة وتتوفر القرية على مدرسة للفصل الواحد و مدرسة للتعليم الأساسي.

وأضاف السيد عبدالعزيز أن المشكلة الرئيسية التي تواجه أهل القرية هي الطريق الترابي الرئيسي المؤدي إلي إبشان ومدينة بيلا حيث ترتبط مصالحنا اليومية بهما.

وقال إن أهالي عزبة فودة يعانون معاناة شديدة خصوصًا في فصل الشتاء تنعزل القرية عن البلاد المجاورة خصوصًا طلاب المدارس في بيلا سواء التعليم العام والفني والتمريض والجامعة بسبب  الطريق الرئيسي ترابي ولا يمكن السير عليه.

وأوضحت غادة خاطر معلمة في المدرسة أن تراكم النفايات والقمامة في الشوارع تحول إلى ظاهرة تهدد صحة المواطنين، خصوصاً الأطفال والطلاب وكبار السن مع انتشار الذباب والحشرات

الزاحفة بجوار المدارس و المنازل كما يمثل انقطاع الكهرباء المتكرر معاناة يومية .

وشكا مزارعو القرية من عدم توافر مياه الري بسبب الإهمال في نظافة وتطهير الترع والمصارف مما يؤدي إلي توقف جريان المياه.

ويعاني شباب القرية من عدم وجود مركز للشباب لممارسة الرياضة ورغم الشكوى المتعددة لم يتدخل النواب والمسئولين حتى الآن لبناء مركز للشباب ويضطر الشباب لتأجير ملعب خماسي لممارسة  هواياتهم.

وأكد محمود حجازي عضو لجنة الوفد في إبشان والتي تتبعها إداريا عزبة فودة أن أهالي القرية تقدّموا بشكاوٍ للوحدة المحلية لمركز ومدينة بيلا الصيانة الكهرباء ورصف الطريق الرئيسي المؤدي للقرية لكن دون جدوى.

بالإضافة لعدم وجود وحدة صحية متكاملة وشبكة صرف صحي والاهتمام بالنظافة، مناشدًا المسئولين في محافظة كفر الشيخ سرعة إنهاء معاناة أهالي القرية .

وناشد أهالي القرية محافظ كفر الشيخ بالنظر إلى قريتهم علمًا بأنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لرصف الطريق الترابى المؤدي إلى القرية .