رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بيانات عاجلة أمام البرلمان حول نفوق أسماك الدخيلة

بوابة الوفد الإلكترونية

حسنى حافظ: أزمة صرف الشاطئ مزمنة.. ونسعى مع المسئولين لإنهاء المشكلة

قرر أعضاء بمجلس النواب التقدم ببيانات عاجلة موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء، بسبب انتشار «الديدان» على شاطئ الدخيلة غرب الإسكندرية وظهور أسماك نافقة فى مياه البحر.

وشدد النواب على ضرورة عقد جلسات استماع من خلال اجتماع برلمانى مشترك بين لجان «الصحة والبيئة والبحث العلمى والمرافق والمجتمعات العمرانية»، واستدعاء الوزراء المعنيين والمختصين للوقوف على أسباب ظهور هذه الديدان، وهل للأمر علاقة بوجود خلل بيئى والتغيرات المناخية، أم يرتبط مباشرة بطرح الصرف الصحى فى مياه البحر. وقال النائب الوفدى حسنى حافظ بمجلس النواب عن دائرة سيدى جابر وباب شرقى الإسكندرية، إن انتشار هذه الديدان قد يكون له علاقة بالصرف الصحى، مشيرًا إلى أن أزمة صرف شاطئ الدخيلة تعود للتسعينات من القرن الماضى ولم يتم حلها حتى الآن، بعكس الشواطئ الأخرى التى تم حل مشكلة الصرف بها ونقله للبر بدلًا من البحر.

وعن قيام الكافيتريات الموجودة على الشاطئ بالصرف فى البحر، نفى «حافظ» هذا الأمر، مشيرًا إلى المطالبة بعقد اجتماع فى أقرب وقت، للوقوف على أسباب ظهور هذه الديدان، وأسباب تأخر معالجة مشكلة الصرف الصحى لشاطئ الدخيلة، واستطرد: «للأسف إسكندرية تم اغتيالها منذ عام 1998 بسبب توسعة البحر واختفاء بعض الشواطئ، بخلاف التغيرات المناخية، ما يستلزم الاستماع للمسئولين والمختصين لتدارك مثل هذه الأزمات».

وأضاف النائب حمادة غلاب، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، ظهور الديدان سبقه ظهور نوع من الأفاعى فى منطقة التجمع الخامس، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية وما يتبعها من تغيُّر درجات الحرارة تؤثر سلبيًا على الشواطئ والشُّعب المرجانية وظهور أنواع غريبة من الحشرات، متابعاً: «ننتظر رأى وزارة البيئة التى يجب أن تعرض رؤيتها بشأن هذه التغيرات وكيفية تلافى تبعاتها السلبية»، وأكد النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن موضوع الديدان يمثل

كارثة بيئية يجب التنبه والوقوف على مسبباتها، كما يجب استدعاء الوزراء المعنيين والمسئولين ومعهد علوم البحار، وعقد اجتماع برلمانى مشترك مع اللجان المعنية، سواء «البيئة والصحة والبحث العلمى».

قال النائب عبدالفتاح محمد إن ظهور الديدان ليس أمرًا جديدًا وسبق لها الظهور والاختفاء فى شاطئ الدخيلة فقط دون بقية شواطئ الإسكندرية، مرجعًا السبب لظواهر بيئية فى المقام الأول وليس الصرف كما يتردد.

كان تقرير الجنة العلمية بمحافظة الإسكندرية المشكلة لفحص أسباب ظهور ديدان بشاطئ الدخيلة بمنطقة العجمى قد كشفت عن مخاطر هذه الديدان على صحة المواطنين، بيضاء تغرس داخل الرمال مما تحجب الرؤية عنها.

وكشف الدكتور أحمد النمر، عميد معهد علوم البحار التابع لجامعة الإسكندرية، مفاجأة قائلا إن الديدان التى عثر عليها بشاطئ الدخيلة عبارة عن «طور من أطوار الذباب المنزلى».

وأوضح «النمر» أن ظهور تلك الديدان يرجع بالأساس لوجود مخلفات سواء «قمامة، جيف، حيوان نافق»، لافتًا إلى أن بيض الذباب المنزلى يكثر خلال ارتفاع درجة الحرارة. وطالبت اللجنة المشكلة بسرعة تنظيف شاطئ النخيل.

وتواصل اللجنة أعمالها للتعرف على مصادر التلوث التى تسببت فى تلك الظاهرة.، وأضاف عميد معهد علوم البحار، أن نفس الظاهرة حدثت فى عام 2017 بمنطقة المعدية عندما كان بعض الأشخاص يجمعون الأخشاب.