رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنشاء محطة توليد للطاقة الكهربائية على مساحة 107 أفدنة بإسنا

بوابة الوفد الإلكترونية

استضافت محافظة الأقصر  اليوم وفد شركة اكوا باور المالك والمطور الرئيسى لمشروع إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 2250 ميجاوات بقرية الهنادى التابعة لمركز ومدينة أسنا.

ألتقى وفد شركة أكوا باور بعدد من مسئولى محافظة الأقصر بحضور اللواء الدكتور عماد أبو العزايم السكرتير المساعد بالمحافظة والمهندسة مارى روحى مدير إدارة الكهرباء بمحافظة الأقصر ، وعدد من أعضاء مجلس النواب وذلك لمناقشة آليات البدء في تنفيذ المشروع من خلال خطة زمنية محددة.
وأوضح المهندس وليد حبيب مدير تطوير المشروعات بشركة أكوا باور أن المشروع سيتضمن إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 2250 ميجاوات بما في ذلك إنشاء عناصر البنية التحتية اللازمة مثل خطوط المياه ومنشت الوقود الأساسى والبديل ،وكذلك تشمل مرافق التفريغ والتخزين ، بالإضافة إلى محطتى تفريغ الطاقة GIS فرعية بقدرة 500 كيلوفولت وأخرى بقدرة 220 كيلوفولت مزودة بجميع المبانى والأنظمة و أنفاق الكابلات لتوصيل المشروع بالشبكة القومية وسيتم أستخدام الغاز الطبيعى كوقود أساسى والمازوت كوقود بديل لتشغيل المحطة.
وأضاف حبيب أنه من المقرر أن يقع المشروع جنوب قرية الهنادى فى مركز أسنا على مساحة 107 فدان على طول الضفة الشرقية لقناة الكلابية المتفرعة من نهر النيل . 


ومن جانبه أكد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر على كافة الجهات المنوطة بسرعة التعاون مع الشركة المنفذة وتسهيل كافة الأجراءات

للبدء فى تنفيذ المشروع دون اى عوائق نظراً لكونه مشروع قومى هام ، الامر الذى سيوفر المزيد من فرص العمل والقضاء على البطالة مطالباً الشركة المنفذة أن تكون الأولوية فى فرص العمالة لأبناء المحافظة. 


جاء ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الكهرباء لتوفير قدرة لتوليد الكهرباء لتلبية متطلبات النمو الداخلى بالتعاون مع مستثمرى القطاع الخاص ، ومن المقرر أن تتولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء شراء الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة وتوزيعها على الشبكة القومية .
ومن المتوقع ان تبدأ أعمال الإنشاء في نهاية العام المقبل و أن تنتهى جزئياً في صيف عام 2022 على ان يتم التشغيل الكامل لباقى مكونات المحطة في عام 2023 ، وستكون المحطة واحدة من محطات الطاقة الأكبر والاكثر كفاءة في مصر حيث من المتوقع أن تلعب دوراً مهماً في تلبية الطلب المتوقع للكهرباء في مصر في المستقبل.