عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهالي الأقصر: الوحدات الصحية لا تعمل مساءً وتشكو من نقص الكوادر الطبية

الوحدات الصحية
الوحدات الصحية

رغم التطور الذي شهدته منظومة الصحة في الأقصر ولاتزال، بتكلفة بلغت المليار جنيه في الفترة من 2015 وحتى 2018 فقط، وتخطت أكبر من ذلك خلال محطات التطوير التي جرت في أعقاب تلك الفترة، إلا أن  الوحدات الصحية  لم تنل رضا المواطنين  لعدم توافر الأطباء.


اختلفت الأماكن لكن الشكوى واحدة، حيث تعددت  شكاوى المواطنين بمناطق مختلفة في الأقصر من عدم توافر طبيب في وحدات صحية بنطاق إقامتهم، وتكمن شكواهم في احتياجهم لتواجد طبيبا مقيما طوال أيام الأسبوع وخلال الفترات المسائية لا الصباحية فقط.

 

أحمد عبده من سكان قرية الشيخ موسى بالكرنك؛ شكا وضع الوحدة  الصحية هناك نتيجة عدم عمل الوحدة خلال الفترة المسائية؛ قائلًا؛ رغم تواجد طبيبة مقيمة بالوحدة إلا أن آخر موعد لعمل الوحدة الصحية هو الثانية بعد الظهر، ولاتوجد خدمة في الفترة المسائية، مطالبًا بتشغيل الوحدة الصحية لاستقبال الحالات طوال اليوم وخاصة أن تلك الوحدة تم افتتاحها مؤخرًا في فبراير الماضي من جانب وزيرة الصحة عقب الانتهاء من إعادة بنائها بتكلفة بلغت 7 ملايين جنيهًا.

 

واتفق معه محمد حسن من مدينة الطود؛ " بنضطر للتوجه إلى المستشفيات خارج المدينة أحيانًا لعدم توافر طبيب بوحدة منشية النوبة مشيرا إلى أنه يوجد بها موظفين بدون الطبيب.

 

وقال عدلي صالح، موظف ، ومقيم بالمدامود شمالي الأقصر، مرضت فتوجهت إلى الوحدة الصحية سلم مكي، في الساعة 7 مساءًا لكن لم أجد طبيبًا، وكررت الذهاب ثلاث مرات خلال اليوم، وفي كل مرة لم أجد  طبيبًا بالوحدة.

 

فيما شكا أحمد مصطفى من إسنا، الوضع الحالي للوحدة الصحية بأصفون  مبينًا أنها مقامة على مساحة 1200 م تقريبًا،  مستغل منها بمايقرب من نصف مساحتها وتضم غرفة كشف وصيدلية وغرفة لطب الأسرة مؤكدًا أن الخدمات بها متدنية عدا خدمة طب الأسرة التي تكون متوفرة على مستوى جيد،  وعرضنا على الجهات المعنية إنشاء مبنى خاص بالغسيل الكلوي  بمساهمة المجتمع المدني، تم الرفض، مشيرًا أن قيادات المديرية وعدوا بزيارة للوحدة بعد قيام مجموعة من أهل القرية بعرض مطالبهم، لكن لم نعلم ماسيتم بشأن الوحدة.


من جانبه أوضح الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر لـ الوفد أن إجمالي الوحدات ومكاتب الصحة بالأقصر يبلغ عددها 117، بواقع عدد  طبيبا وطبيبة أقل من نصف عدد الوحدات وهو مالا يعادل عدد الوحدات مشيرًا إلى توزيع الأطباء علي الوحدات من خلال توفير وحدة مركزية بين الوحدات المجاورة لها، توفر بها الخدمة الطبية والعلاجية على مدار الساعة مع مراعاة توفير أطباء بالوحدات التابعة للآماكن النائية في الأقصر، والتي تبعد عن المستشفيات لمحاولة سد النقص في الكوادر الطبية بالمحافظة.


ولفت إلى أن بعض الأطباء يعملون بأكثر من وحدة صحية داخل المدينة الواحدة بتقسيم العمل على مدار أيام بين الوحدات طوال الأسبوع، لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين، مؤكدًا أنه يتم تغطية الخدمة بالوحدات الصحية بحوالي 75% طوال أيام الأسبوع بين القري و25% في أيام أخرى. 
وأشار وكيل الوزارة إلى أنه بالنسبة لوحدة أصفون عرضوا الأهالي التبرع بإنشاء وحدة غسيل كلوي وهو مطلب يتعارض مع المعايير الصحية، لكن تم الاتفاق علي اختيارهم للمكان الذي ستقوم المديرية بدعمه بالخدمات المطلوبة. 
لافتا إلى أنه سيتم تفقد الوحدة هناك لتحديد احتياجات الآهالي بمايتوافق مع المعايير المسموح بتطبيقها لتوفير خدمة جيدة تخدم المواطنين.
وأكدوكيل الوزارة أنه تم تكوين فريق وجار حصر احتياجات كل المؤسسات الصحية التابعة للقطاع تمهيدًا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في الأقصر.