عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتضان تونس لمقر المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبلت السفيرة د.نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي في مكتبها بالمنظمة، السفير قيس قبطاني سفير تونس في أثيوبيا ورئيس بعثتها في الاتحاد الأفريقي .

وشهد اللقاء مراسم توقيع السفير التونسي على النظام الأساسي للمنظمة الأفريقية للملكية الفكرية،

وتعد تونس التي اقترحت إنشاء المنظمة، وتستضيف مقرها هى الدولة السادسة التى توقع علي نظام عمل المنظمة بعد دولة تشاد، وجزر القمر، وغانا، وغينيا، وسيراليون.

وتهدف المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية إلى إرساء ثقافة الملكية الفكرية بالدول الأفريقية، وتشجيع حماية مكوناتها.

وتشتمل مكونات الملكية الفكرية براءات الاختراع والعلامات التجارية، ونقل التكنولوجيا والتشجيع على الإبداع، وتقديم برامج تدريب وتكوين في هذا المجال.

وقد أقر الاتحاد الأفريقي خلال اجتماعات الدورة 24 للقمة الأفريقية المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا في يناير 2015 الموافقة علي احتضان تونس مقر مؤسستين أفريقيتين هما المنظمة الأفريقية للملكية

الفكرية والمعهد الأفريقي للإحصاء.

ويأتي قرار الاتحاد الأفريقي باحتضان تونس لمقر المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية، استجابة لطلب تقدمت به تونس منذ سنة 2013 لاحتضان مقر هذه المنظمة.

و تمت خلال الدورة الاستثنائية للمؤتمر الخامس للوزراء الأفارقة للعلوم والتكنولوجيا المنعقد بالكونغو الديمقراطية في أبريل 2014 دراسة مشروع القانون الأساسي للمنظمة والموافقة عليه مع اقتراح بعض التعديلات، وتتضمن هذه التعديلات اعتبار المنظمة وكالة متخصصة في مجال الملكية الفكرية بالاتحاد الأفريقي، من مهامها حماية الملكية الفكرية، مع تمكينها من عائدات مالية إضافية من مساهمات الدول الأعضاء.