رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لأول مرة.. ربط إلكتروني بين الجمارك المصرية والأردنية

قفزة نوعية فى التعاون
قفزة نوعية فى التعاون الاقليمى العربى ولأول مرة ربط الكترون

فى إطار برنامج الآمم المتحدة الإنمائى لتعزيز التكامل الاقتصادى العربى من أجل التنمية المستدامة، تم عقد اجتماع بين مصلحتى الجمارك المصرية والأردنية تحت رعاية اللواء بحرى أيمن صالح رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر وبحضور فريق عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وشركة الجسر العربى وأعضاء المجتمع المينائى بميناء نويبع البحرى لبحث آليات تنفيذ الربط الإلكترونى بين الجمارك المصرية والأردنية .

 

وأفادت موانئ البحر الأحمر بتوافر البيانات المطلوبة للتبادل والخاصة بالشاحنة والسائق على أنظمة (RFID) واستعدادها للتنسيق مع الجانب الأردنى فيما يتعلق بتوحيد كارت القارئ (RFID) بين مينائى نويبع والعقبة لإرسالها للجمارك المصرية والأردنية لتخدم عملية التبادل المعلوماتى بينهما .

 

وتعهدت شركة الجسر العربى التزامها بإمداد ميناء نويبع و مصلحتى الجمارك

المصرية والأردنية بقائمة الشحن (المانيفست) إلكترونيا أو ورقيًّا للرسائل الصادرة و الواردة من وإلى ميناء العقبة عقب انتهاء أعمال الشحن وقبل مغادرة السفينة للميناء والتنسيق مع الجمارك الأردنية وشركة نافذ المسئولة عن تنظيم حركة مرور الشاحنات لدى ميناء البواخر وميناء نويبع لتوحيد عمليات دخول وخروج الشاحنات باستخدام تقنية (RFID) .

 

كما يتم تنفيذ التبادل المعلوماتى للموافقات المسبقة وشهادات المنشأ بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وممثلى النافذة الوطنية /الجمارك الأردنية .