رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاضرات عن الوقاية و العلاج من الإدمان والتأهيل بجامعة القناة

محاضرات عن الوقاية
محاضرات عن الوقاية و العلاج من الإدمان

إنطلاقا من الإهتمام المشترك بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بوزارة التضامن الإجتماعى ومركز التدريب العملى وكلية الطب- قسم الأمراض النفسية والعصبية وقطاع شؤون التعليم والطلاب وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس،ومركز علاج الادمان التابع للقوات المسلحة بمحافظة الاسماعيلية؛

 

وايمانا بخطورة قضية التعـــــاطي والإدمـــــان وبتأثيراتها المـــــدمرة على المجتمع؛ والتي مـــن شـــأنها ان تـــؤثر ســلبا علـــي مستقبل الوطن؛ وكذلك تعاظمـــا لدور الجـــامعة الــذي من أولوياتها مكـــافحة ظــــاهرة التعـــــاطي والإدمــــان.  استكملت الدورات التدريبية لأطباء الامتياز بكلية الطب جامعة قناة السويس حول مخاطر الإدمان و تعاطي المخدرات فعالياتها، و التي تستمر على مدى عشرة أشهر بواقع يومين من كل شهر في الفترة من مارس الحالي و حتى نوفمبر القادم (الأحد و الثلاثاء بالأسبوع الأخير من كل شهر) . 

 

و تقام تحت رعاية الاستاذ الدكتور طارق راشد رحمى رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور عاطف محمد أبو النور نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د أسامه عنتر عميد كلية الطب وأ.د منى غالى وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب و أ.د عزيزة عمر وأ.د محمدالطباخ مقرر التدريب العملى لطلاب الإمتياز.  وأشراف تنفيذى للأستاذ الدكتور أ.د أشرف محمد الطنطاوى رئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية ود هايدى حسن و د أحمد العربى منسقى التدريب العملى بالقسم وأعضاء هيئة التدريس بقسم الأمراض النفسية والعصبية بالكلية،و د ايهاب الباز مدير مركز علاج الادمان التابع للقوات المسلحة بمحافظة الاسماعيلية وأ.د. إبراهيم عسكر رئيس صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بوزارة التضامن الإجتماعى و سناء عاطف الباحث بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومشرف البرامج الوقائية بمحافظة الإسماعيلية؛ وإشراف عملى وتدريبى ميدانى من الأستاذة الدكتورة منى فؤاد محمد قيصر المدير التنفيذى لمركز التدريب العملى بالجامعة و مشاركة أعضاء المركز الدكتور السيد قاعود.  و في اليوم الثاني للتدريب من شهر مارس حاضرت الدكتورة أمنية يوسف المدرس بقسم الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب بجامعة قناة السويس عن الأبعاد النفسية و الاجتماعية للمدمنين و الوقاية و العلاج من الإدمان و التأهيل،  حيث عرضت لبعض اسباب الادمان من الضغوط النفسية و العنف الأسري و الاصدقاء و المشكلات في تكوين علاقات اجتماعية، كما استعرضت مجموعة من حالات الادمان التي تتردد على العيادة النفسية. 

 

ثم حاضر المستشار محمد حسن رئيس هيئة قضايا الدولة بالاسماعيلية عن دور القانون المصري في مكافحة المخدرات

مؤكدا على ضرورة المام الطبيب بالقانون ؛ باعتباره صاحب المهنة الاسمى التي تتعامل مع حياة البشر ، و من هذا المنطلق فالطبيب لا بد ان تكون

لديه المعرفة الكاملة عن دوره كطبيب، و الطريق الصحيح الذي عليه اتباعه مع المرضى . و عرف القانون( بأنه مجموعة القواعد التي تضعها السلطة المختصة لتنظيم العلاقات بين الأفراد بعضهم البعض، و بينهم و بين الدولة، و التي يترتب على مخالفتها توقيع الجزاء)، و القانون هو أحد أهم الدراسات الإنسانية في المجتمع.

 

و اضاف ان القانون وضع مبادئ عامة لحماية الأفراد و الحريات ؛ فاﻷصل في الإنسان البراءة الى ان تثبت ادانته، مثلما ان الاصل في الأشياء الإباحة؛ و لئن يفلت الف مجرم من العقاب.. خير من ان يسجن شخص واحد برئ. و اوضح المستشار محمد حسن ان الانسان طوال يومه هو في حالة قانونية فمواعيد العمل و المحاضرات، و رخصة القيادة، و ملكية السيارة، و الالتزام بقواعد المرور و السرعة المقررة، و بالطو الطبيب و عدم الالتزام به مخالفة إدارية ،و كل هذه الحالات هي حالات قانونية.....فمصر بها 14 الف قانون. 

 

و أكد رئيس هيئة قضايا الدولة بالإسماعيلية الى ان بلادنا لن تنهض الا بالوعي و الثقافة المجتمعية ،و التي تلزم الافراد باحترام القانون. و عن الأحكام القضائية قال ان القاضي لا يقضي بعلمه، و إنما يحكم من خلال الورق، فالعدالة معصوبة العينين، و عند نظر الدعوى يسمح للقاضي التنحي عن قضية ما لاستشعار الحرج تحقيقا للعدالة المطلقة ، بدون ان يبدي اسباب الحرج. هذا و اختتم المستشار محمد حسن رئيس هيئة قضايا الدولة محاضرته على ان يستأنف في المحاضرات القادمة عن مسئولية الطبيب المدنية و الجنائية و الإدارية، و الاصول الفنية و التقنية لخلق طبيب مثالي ، والمخدرات و اثارها و العقوبات المقررة بشانها.