عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنمية مهارات ذوي القدرات الخاصة بثقافة الغردقة

بوابة الوفد الإلكترونية

تنمية مهارات ذوي القدرات الخاصة بثقافة الغردقة ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة لنشر الوعى الثقافى بكل محافظات مصر، حيث أقام قصر ثقافة الغردقة محاضرة "جهود المجتمع المدني في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة" تحدثت خلالها د.جيهان شوقي، إخصائية تعديل السلوك عن دور الأفراد في كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات، وأهمية الانتباه أنه من حق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحياة دون تعرضه للتنمر والنظرات الدونية من المجتمع، وأهمية الإدراك أن الأشخاص مختلفين في ذكائهم ومهارتهم، كما هم مختلفين ومميزين في الشخصيات، وذلك بمدرسة جمال نظيم الفندقية المشتركة.

 

كما نظم القصر محاضرة عن دور السياحة فى تنمية الاقتصاد القومى تناول خلالها الصحفى عماد عيد، الصحفى بوكالة أنباء الشرق الأوسط، أهمية السياحة كمصدر للدخل القومي فى مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح بين ظهرانيهم منذ القدم، وتتميز مصر بوفرة فى المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، إلى جانب أمسية شعرية لعدد من شعراء الغردقة.

و من ناحية أخرى أقام قصر ثقافة أبورماد بالتعاون مع إدارة حلايب التعليمية ورشة فنية للرسم الحر باستخدام ورق البريستول والألوان الخشب والفلوماستر، وذلك بمدرسة محمد فريد الابتدائية بأبورماد.

وفى قصر ثقافة حلايب عقدت محاضرة بعنوان (تنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة الفنية) ألقاها عبدالهادى أحمد عبدالهادى فى معهد فتيات حلايب الأزهرى.

موضحا أن ذوى الاحتياجات الخاصة لهم معاملة خاصة فى الحركة أو النطق أو

الإشارات الخاصة للصم، ويوجد لديهم ذكاء شديد وقوة ملاحظة مستشهدا على ذلك بعميد الأدب العربى الكاتب والأديب د. طه حسين فيما أبدعه من قصص وروايات.

كما نظم بيت ثقافة الحمراوين ندوة بعنوان ثورة 19 والتعليم التي ألقاها رمضان حسين، موضحا أن ثورة 1919 كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية في مصر عقب الحرب العالمية الأولى، وانتشر التعليم وارتقت أساليب الحياة عما كان قبل 1919، وحدثت نهضة أدبية وعلمية وصحفية، ما جعل المجتمع على دراية أكثر وأشد تبرما على النظم الاستعمارية، فثورة 1919 أدت إلى التغير والتطور فى التعليم المصرى.

وفى بيت ثقافة سفاجا عقدت مناقشة كتاب بعنوان "شعرنا القديم رؤية عصرية" تأليف أحمد سويلم الذي تحدث فيها ‏عن قوة وبلاغة الشعر العربي القديم وقوة الملاحظة عند الشعراء في الجاهلية، وسرعة ردة فعلهم بأبيات شعرية غاية في الجمال وبأسلوب واضح، وذلك ‏بمدرسة الشهيد سيف الثانوية بنين.