رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آداب طنطا تنظم مؤتمرا حول جهود الشيخ محمد الطنطاوي في تدريس اللغة العربية

جامعة طنطا
جامعة طنطا

ينظم قسم اللغة العربية ، ومركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بكلية الآداب بجامعة طنطا، مؤتمرًا دوليًّا حول جهود الشيخ "محمد عياد الطنطاوي" العلمية، ودورها في مد جسور التواصل الحضاري والثقافي بين مصر وروسيا، كونه أول مُعلِّم للغة العربية في روسيا، وذلك يوميْ 3 و4 ديسمبر المقبل، تحت رعاية الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، والدكتور عماد عتمان، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبرئاسة الدكتور ممدوح المصري، عميد آداب طنطا.

صرح بذلك الدكتور عبد الكريم محمد جبل، رئيس قسم اللغة العربية، بكلية الآداب جامعة طنطا، مقرر المؤتمر. وأضاف أن هذا المؤتمر يتواكب مع جهود الدولة في توطيد العلاقات المصرية – الروسية، والتي كان للشيخ محمد عياد الطنطاوي دور مهم فيها، منذ ابتعثه والي مصر محمد علي باشا، إلى روسيا عام 1840 معلِّمًا للغة العربية، في كلية اللغات الشرقية بجامعة سانت بطرسبرج.

وأكد أنه تم توجيه الدعوة لحضور المؤتمر لعدد من العلماء والباحثين والمَعنيين بالعلاقات المصرية – الروسية، من بينهم:

السفير الروسي بالقاهرة سيرجي كيربيتشينكو، والدكتور حسين الشافعي، رئيس الجمعية المصرية الروسية للعلوم والثقافة.

وأشار د. "جبل" إلى أن المؤتمر يدور حول عدة محاور، هي: جهود الشيخ محمد عياد الطنطاوي، في العلوم الأدبية واللغوية والتاريخية والشرعية، بالإضافة إلى جهوده في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأصداء ذلك في مد جسور التواصل بين الثقافتين العربية والروسية، خاصة مع إعلان عام 2020 عامًا ثقافيًّا في البلديْن.

وأكد الدكتور أسامة البحيري، الأستاذ بقسم اللغة العربية بآداب طنطا، أمين المؤتمر، أن آخر موعد لتسليم الأبحاث المشاركة في المؤتمر غدًا، مشيرًا إلى أن اللجنة المختصة بدأت عملها في تسلم ملخصات الأبحاث من أول شهر نوفمبر الحالي.