عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس شعبة الحلويات بالإسماعيلية: 50% تراجعًا في حجم المعروض من حلوى المولد

ناصر عطية رئيس شعبة
ناصر عطية رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسماعيلية

 شهدت محلات بيع الحلوى بالإسماعيلية إقبالًا متوسطًا من المواطنين على شراء حلوى المولد النبوي الشريف قبيل نحو 48 ساعة من حلول الاحتفال .

 

 أكد تجار الحلوى أن أسعار الحلوى هذا العام شهدت زيادة طفيفة في بعض الأصناف، إلا أن هناك  إقبالًا محدودًا من المواطنين يرجع  لسوء الحالة الاقتصادية للمواطنين، وتكبل المواطنين بأعباء مالية إضافية.

 

 قال ناصر عطية، رئيس شعبة الحلويات بالغرفة التجارية بالإسماعيلية، في تصريحات صحفية للوفد، اليوم الأحد، إن هناك تراجعًا بنسبة 50% في حجم المعروض هذا العام من حلوى المولد النبوي الشريف، بسبب إحجام صناع الحلوى عن زيادة الإنتاج خوفًا من حالة السوق.

 

 وأضاف عطية: "على رغم أن أسعار حلوى المولد، بأصنافها المختلفة، شهدت هذا العام زيادة محدودة تتراوح بين 5 و10% تقريبًا عن العام الماضي، إلا أن حركة البيع والشراء تشهد تراجعًا نسبيًا، وحققت الطاقة الشرائية للمواطنين تراجعًا بنسبة تصل لـ50% تقريبًا، بسبب ضعف الحالة الاقتصادية للمواطنين".

 

 وأشار إلى أن أسعار المواد الخام المستخدمة في صناعة حلوى المولد تعد ثابتة نسبيًا، مقارنة بالعام الماضي، وهي السكر والسمسم والفول السوداني، وعسل النحل، وغيرها من الخامات، لكن  هناك زيادة كبيرة في أسعار العبوات، وصلت لنحو  100% عن أسعار العام الماضي، بسبب زيادة أسعار الكارتون والورق المطوي خلال الفترة الأخيرة، وهو ما أثر على زيادة

سعر المنتجات المعروضة.

 

 وأكد أن صنّاع الحلوى في مصر لجأوا خلال الفترة الأخيرة لتجويد الصناعة، وتقديم أصناف جديدة، وإستحداث أصناف أخرى، وذلك لمواجهة حالة الكساد التجاري، وفي محاولة لمنافسة المنتجات السورية التي شهدت إنتشارًا في السوق المصرية أخيرًا.

 

 قال محمد عبدالله، صاحب محل لبيع الحلوى بالإسماعيلية، إن مصانع الحلوى اضطرت هذا العام لتقديم أصناف بأوزان وأحجام صغيرة، لا تزيد وزنها على 50 جرامًا تقريبًا حتى يستطيع المستهلك لشراء نوعيات مختلفة ومتعددة داخل علبة الحلوى.

 

 وأكد أن سعر كيلو الحلوى الشعبية وصل لنحو 40 جنيهًا للكيلو، فيما وصل سعر كيلو الحلوى بالمكسرات وجوز الهند لنحو 120 جنيهًا تقريبًا، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الحلوى المتوسط وصل هذا العام لنحو 60 جنيهًا للكيلو الواحد من الفولية والسمسمية والحمصية والملبن السادة، فيما وصل سعر قرص حلوى البندق، زنة 50 جرامًا لنحو 30 جنيهًا.