رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح مؤتمر المنصورة الأول للدراسات العليا والبحوث في الفيزياء

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

الدقهلية- أسامة الجارية:

انطلقت اليوم الثلاثاء، جلسات مؤتمر المنصورة الأول للدراسات العليا والبحوث فى الفيزياء بقاعة الدكتور أحمد أمين حمزة بكلية العلوم بجامعة المنصورة الذى يقام تحت رعاية الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة خلال الفترة من  ١٨ إلى ٢٠ سبتمبر الجاري.

ينظم المؤتمر تحت إشراف كل من الدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور عادل الجنيدى عميد كلية العلوم جامعة المنصورة وتنظيم الدكتور عطا الله الحنبلى رئيس المؤتمر ورئيس قسم الفيزياء، والدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء بعلوم المنصورة ومقرر المؤتمر.

 يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون فى مجال الدراسات العليا بين جامعتى المنصورة وبيتشتى الرومانية على هامش أسبوع الإيراسموس فى مجال الدراسات العليا والبحوث.

 وأشار الدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء بعلوم المنصورة ومقرر المؤتمر ومدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة المنصورة، إلى أن أهم الموضوعات التى ستتم مناقشتها خلال هذا المؤتمر تتمثل فى الطاقة النووية، المفاعلات النووية، فيزياء البوليمرات، الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، التحديات التى تواجه البحوث العلمية فى مجال الفيزياء.
وأضاف أن هذا المؤتمر سيشهد مشاركة من طلاب قسم الفيزياء بالكلية بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا حيث ستلقى طالبتان بالفرقة الثالثة بقسم الفيزياء بالكلية محاضرة عن الأمن والأمان النووى كما

سيقوم عدد من طلاب الدراسات العليا بالقسم بعرض بوسترات توضح أفكارهم البحثية.

وأثنى صلاح على دعم إدارة الجامعة لقسم الفيزياء فى تنظيم هذا المؤتمر بعد أن لمست جهد هذا القسم فى تنظيم ملتقى الفيزياء والطاقة والمؤتمر التعريفى لدبلوم فيزياء الأشعة خلال العامين الماضيين.        

وأكد الدكتور عطا الله الحنبلى، أهمية الفيزياء فى مجال الاقتصاد حيث إن ٤٠ ٪ من الدخل القومى الأمريكى ناتج من فيزياء الكوانتر، كما نوه بقيام عالم فيزياء أمريكى وهو ريتشارد فايمر بحل مشاكل تؤدى لانفجار مكوك الفضاء كدليل على أهمية الفيزياء فى حياة المجتمعات.
وأشاد الدكتور أسامة العيان وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث بتعاون الجامعة مع جامعة بيتشى الرومانية فى تبادل الخبرات فى عدة مجالات أهمها تطوير بحوث الفيزياء وتمنى للجميع الاستفادة من هذا المؤتمر.