رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. محافظ كفرالشيخ يقود حملة لإزالة الأقفاص السمكية في النيل

جانب من الحملة
جانب من الحملة

 كفرالشيخ- ممدوح البانوبي:

قاد محافظ كفرالشيخ اللواء السيد نصر، حملة لإزالة الأقفاص السمكية والتعديات على نهر النيل "فرع رشيد"، اليوم الأربعاء، بنطاق مركز فوه بمحافظة كفرالشيخ.

وذلك بحضور اللواء أحمد صالح، مساعد وزير الداخلية مدير الأمن، والمحاسب محمد أبو غنيمة السكرتير العام المساعد، والمهندس حازم الأشمونى، السكرتير العام المساعد لمحافظة البحيرة، واللواء فريد مصطفى، نائب مدير الأمن، ومحسن الأودن، رئيس مركز ومدينة فوه، ومشاركة شرطة المسطحات المائية، وجهاز حماية النيل، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية، بالتعاون مع محافظة البحيرة.

وأسفرت الحملة عن إزالة 21 قفصًا سمكيًا، فضلاً عن إزالة عدد من تحاويط النسيلة، بمشاركة عشرات المعدات والحفارات المحملة على صنادل، للقيام بأعمال الإزالة الفورية للأقفاص السمكية فى نطاق محافظتى كفرالشيخ والبحيرة.

قال نصر إن المحافظة عازمة على إزالة كل الأقفاص السمكية من نهر النيل بنطاق المحافظة، والحملة مستمرة حتى القضاء على جميع الأقفاص السمكية بفرع النيل بنطاق محافظة كفرالشيخ، التي تؤثر على كفاءة عمل محطات الشرب، وعلى الصحة العامة للمواطنين بشكل عام، ولذلك يتحتم تطبيق القانون نحو الحفاظ على صحة المواطنين والبيئة ونهر النيل.

أكد المحافظ أن الإيقاف والاستبعاد عن المحافظة هو مصير من يسمح بوضع قفص سمكي بالنهر وقد تصل العقوبة إلى الفصل من العمل، وأنه لن يسمح

بوضع قفص سمكى واحد بالنيل مهما كانت النتائج.

واعتبر نصر أن التعدي على النيل خط أحمر، مؤكداً اهتمام المحافظة بمنع كافة أشكال التلوث والتعديات على نهر النيل، وأنه تم تخصيص خط ساخن 15116 لتلقى شكاوى التعدي على مجرى النيل، وسيتم تغليظ العقوبة على المتعدين على النهر، كما يجرى إزالة جميع الأقفاص السمكية المخالفة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وذكر المحافظ أنه سيتم خلال الفترة المقبلة إيجاد البدائل لمواجهة لجوء أصحاب الأقفاص السمكية المخالفة إلى غمر الأقفاص تحت سطح الماء لأعماق كبيرة، حتى لا تتمكن حملة الإزالات من الوصول إليها.

وطالب نصر بتفعيل البروتوكول الموقع مع الأوقاف بخصوص التعديات على النيل، بتوعية المواطنين بخطورة تلك التعديات، مؤكداً أن الأقفاص السمكية تتسبب في زيادة نسبة الأمونيا بمياه النيل، مطالباً مواطني المحافظة بتحمل المسئولية والحفاظ على النيل من التلوث.