رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البيئة يزور الدقهلية لبحث أوضاع مصنع سماد طلخا

بوابة الوفد الإلكترونية

الدقهلية - أسامةالجارية:
استقبل الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، اليوم السبت، الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، في زيارته للمحافظة يرافقه عدد من قيادات وزارة البيئة، استهدفت الزيارة التعرف على آخر المستجدات بشأن اعمال لجنة متابعة توفيق الأوضاع البيئية لمصنع سماد طلخا.
والتقى الشعراوي، فهمي، في اجتماع مع أعضاء اللجنة التي تضم ممثلين من جهاز شئون البيئة ومديرية الشئون الصحية والإدارة العامة للبيئة والتفتيش البيئي وأساتذة من المتخصصين ومستشارين من وزارة البيئة، تم خلال اللقاء استعراض ومناقشة ومراجعة بيانات الرصد البيئي لمعدلات الانبعاثات بالمصنع خلال فترات زمنية مختلفة تلاحظ زيادتها نسبيا فى بعض الاوقات. 
وقرر المحافظ، خلال الاجتماع تركيب جهاز آخر لقياس الانبعاثات داخل المصنع يتبع جهاز شئون البيئة للمتابعة المستمرة وتقارير دورية  للوزارة والمحافظة بشأن النتائج، وتقرر تبادل البيانات ومعلومات الرصد البيئي فيما بين جهاز شئون البيئة ومديرية الشئون الصحية، وفى حالة وجود خطر نتيجة تخطى الانبعاثات وزيادتها يتم عقد اجتماع عاجل للجنة واتخاذ قرار الغلق لمصدر التلوث.
كما تقرر تنفيذ خطة شاملة (عاجلة، آجلة) لتوفيق الاوضاع بشكل كامل بالمصنع حرصا عليه كقلعة صناعية وحفاظا على الصحة العامة وتتضمن الخطة العاجلة الانتهاء خلال شهرين من عمليات اعادة تأهيل 3وحدات حامض النيتريك.
وأوضح محافظ الدقهلية، أنه بداية من شهر يوليو القادم سيتم ربط جميع مداخن المصنع على الرصد اللحظي لجهاز شئون البيئة،

وتفعيل أجهزة الرصد على سور المصنع للمتابعة الدقيقة للانبعاثات، وأن يتم الانتهاء خلال 10 أشهر من تنفيذ وحدة اليوريا، والخطة الآجلة يتم خلالها إعادة واستبدال 3 وحدات الحامض بوحدة جديدة متكاملة بتكلفة 15 مليون يورو يتم الطرح لها في يوليو القادم وتتم خلال 30 شهرا بتعاون جهاز شئون البيئة.
وثمن الشعراوي، جهود وزارة البيئة المستمرة في المتابعة الجادة لملف مصنع السماد بشكل خاص وجميع القضايا البيئية بشكل عام، مؤكداً على ان التنسيق والتعاون قائم مع وزارة البيئة للمتابعة الجادة لتنفيذ الخطط المتكاملة لتوفيق الاوضاع للانبعاثات، الصرف الصناعي بمصنع السماد حفاظا على الثروة الصناعية به وحرصا على المواطنين وتوفير بيئة صحية وامنة لهم.
حضر اللقاء المهندس نبيل مكاوي، رئيس مجلس إدارة مصنع السماد، القيادات التنفيذية لقطاعات وزارة البيئة، أعضاء جهاز شئون البيئة بالدقهلية، مدير إدارة البيئة والنظافة بالمحافظة، عدد من نواب البرلمان بالمحافظة.