رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أسعار القمح تشعل غضب مزارعي كفر الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتب - ممدوح البانوبي:

 

أثار قرار وزارة الزراعة بتسعير استلام إردب القمح للعام الحالي، بمبلغ 555 جنيها بحد أدنى، و577 جنيها كحد أقصى استياء وغضب مزارعي محافظة كفر الشيخ، ووصف مزارعون في مدن ومراكز المحافظة الأسعار بأنها هزيلة ولا تتناسب مع التكلفة الفعلية، وأكدوا تدني الأسعار مقارنة بارتفاع مستلزمات وتكاليف الإنتاج، في العام الماضي، حيث بلغت التسعيرة 570 جنيها للإردب بدرجة نقاء 22.5، و585 جنيها للإردب بدرجة نقاء 23، و600 جنيه للإردب بدرجة نقاء 23.5.

وعبر المزارع محمد موسى من مدينة الحامول عن غضبه واستيائه بسبب عدم مناسبة الأسعار التي حددتها وزارة الزراعة لاستلام المحصول هذا العام من المزارعين، مشيرا أنها لا تتفق مع تكاليف ومستلزمات إنتاج محصول القمح.

ووصف أحمد فاروق مزارع من سيدي سالم القرار أنه صدر من دون دراسة وتم تحديد السعر بطريقة عشوائية منوها الى معاناة المزارعين في الحصول على مستلزمات الإنتاج وتوفير الأيدي العاملة وخصوصا المستأجرين بإيجار نقدي من المالك وقدر تكلفة سعر الأردب ب 1300 جنيه بعد مجهود ومصروفات 6 أشهر.

مبيناً أن التسعيرة التي أعلنتها الحكومة هزيلة جدا بالمقارنة وارتفاع أسعار التكاليف، كما أنها تقل عن سعر استلام العام الماضي

بـ5 جنيهات، واصفا التسعيرة الجديدة بانها تأكل جهد وعرق المزارعون لمدة نصف العام.

وأكد محافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، أنه تم تحديد سعر توريد إردب القمح

بـ 600 جنيه درجة نقاوة 23.5%، و585 جنيهًا لدرجة نقاوة 23%، و570 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5%، حيث تم تحديده ليتماشى مع السعر العالمي، بعد دراسة وافية له، وحساب تكاليف عمليات الإنتاج في كافة مراحلها، وذلك بالتنسيق الدائم بين وزارتي الزراعة والتموين، حرصاً على حصول المزارع على سعر مجزٍ نظير إنتاجه.

وأوضح «نصر» أن السعر المعلن من قبَل الحكومة عادل وأعلى من السعر العالمي الذي يشهد انخفاضاً في البورصات العالمية في الوقت الحالي، مضيفاً أن السعر تم إعلانه بناء على دراسة تكلفة المدخلات من مستلزمات الإنتاج وحساب مخرجات المحصول من قمح وتبن.