عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعادة إحياء المركز التاريخي لمدينة إسنا

بوابة الوفد الإلكترونية

الأقصر-  منى عبده:

بدأت شركة "تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة" بالشراكة مع شركة "سي. آي. دي. للاستشارات" بتنفيذ مشروع "إعادة اكتشاف الأصول التراثية لمدينة إسنا" للحفاظ على مواقع التراث الثقافي بالمدينة. ويشمل ذلك أنشطة الترويج السياحي والتنمية المجتمعية بالمنطقة بغرض تحسين العوائد الاقتصادية من تلك الأنشطة لسكان مدينة إسنا. يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع كل من محافظة الأقصر ووزارة الآثار، وذلك بتمويل من الشعب الأمريكي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك في إطار السعي نحو زيادة تنافسية قطاع السياحة في مصر من خلال رفع مستوى إدارة المواقع التراثية، وترويجها، والحفاظ عليها.

تمتلك مدينة إسنا ثروة يعتد بها من الأصول التراثية الثقافية والتي تنتمي لحقب مختلفة من تاريخ مصر؛ ومنها الفرعونية واليونانية-الرومانية، والقبطية، والإسلامية، وحتى الفترة المعاصرة. فيحتوي مركز المدينة على "معبد خنوم" الذي يعود للفترة اليونانية-الرومانية، والمئذنة العمرية التي تعود للعصر الإسلامي، كذلك الأسواق الغنية بالحرف المحلية من منسوجات تقليدية ومنتجات غذائية. واستنادًا إلى تلك المؤهلات، يسعى المشروع -والذي يمتد لفترة 3 سنوات- إلى إطلاق الإمكانات التراثية المتنوعة لمركز مدينة إسنا بما يمهد لإعادة إحياء تلك المنطقة بصورة مستدامة، ووضع المدينة بما تشمله من معالم تراثية متميزة على الخريطة السياحية بمصر.

فمن خلال مجموعة من تدخلات الحفاظ العمراني والتنمية المجتمعية التي تتم بالاشتراك مع سكان المنطقة، يسعى المشروع لإيجاد توازن بين احتياجات الحفاظ على المواقع التراثية، والترويج السياحي، وتنمية المجتمع المحلي بما يحسن المستوى الاقتصادي للمنطقة.

وتشمل خطة المشروع المتكاملة الحفاظ على عدد من المواقع التراثية بمركز مدينة إسنا، وذلك بما يليق بقيمة التراث الثقافي للمدينة وبما يضمن اشتراك المجتمع المحلي في تلك العملية. وتشمل تلك المواقع كل من "وكالة الجداوي" وهي أثر مسجل يعود تاريخ إنشائه إلى القرن الثامن عشر، و"سوق القيسارية" التراثي، وعدد من المباني ذات الطراز المعماري المتميز بمركز المدينة. كما سيتم تحديد مسار سياحي يمر بصورة مبدئية بالمعالم الهامة بمركز المدينة وذلك لإعطاء السياح الأجانب والزوار المصريين الفرصة لتفقد تلك المعالم.

كما سيقوم المشروع بتوثيق مكونات من تراث المدينة وترويجها من خلال وسائل تواصل متعددة سيتم إعدادها خصيصاً لزيادة الوعي بتميز وتنوع وثراء معالم التراث الثقافي بمدينة إسنا. بالإضافة إلى ذلك، سيسعى المشروع إلى تحسين العوائد الاقتصادية لسكان المنطقة من خلال أنشطة التنمية السياحية وتحسين فرص العمل في هذا المجال. وسيتم تحقيق ذلك من خلال تدريب بعض سكان المنطقة على مهارات السياحة الثقافية، كذلك الحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية وتطويرها من خلال تدريب الحرفيين ومؤسسات المجتمع المحلي بالمنطقة.

يتم تنفيذ هذا المشروع في إطار الاتفاقية المشتركة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن الاستثمار المستدام في السياحة بمصر "سايت"، والتي تتم بالتعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة الآثار، ووزارة السياحة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

عقد المشروع في يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير أولى ندواته العامة وذلك

بالتعاون مع لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة بمقر المجلس بدار الأوبرا المصرية. ألقت د. دليلة الكرداني، رئيسة لجنة العمارة بالمجلس الكلمة الافتتاحية للندوة وكذلك قامت بإدارة النقاش المفتوح. قام شركاء المشروع المنفذين شركة "تكوين لتنمية المجتمعات المتكاملة" وشركة "سي. آي. دي. للاستشارات" بعرض أهداف وأنشطة وتطورات المشروع. وتضمن الحدث أيضًا معرض عام يحتوي على اسكتشات وصور فوتوغرافية للمعالم التراثية بالمدينة. حضر الندوة ممثلين عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر مع عدد من الخبراء والمتخصصين المهتمين بالحفاظ على التراث المعماري والثقافي من مختلف الجهات بما فيها وزارتي الآثار والثقافة.

عرضت الندوة منهج الحفاظ العمراني وإعادة التأهيل الذي يتبعه المشروع. كما أشار فريق عمل المشروع إلى أهمية توثيق تاريخ وتراث المدينة والحفاظ عليه بجانب أنشطة التطوير العمراني. وهو ما أكدته د. دليلة الكرداني في كلمتها الافتتاحية عندما ذكرت أن " مؤسسة اليونسكو تطالب دوماً بالحفاظ على الخصائص غير الملموسة للمدن الأثرية كالتراث والثقافة والحرف بجانب الخصائص الملموسة".

كما ألقت الندوة الضوء على جهود كل من المشروع، ومحافظة الأقصر، ووزارة الآثار، وكذلك شركاء المشروع الآخرين لتنمية المركز التاريخي لمدينة إسنا والارتقاء به. وقد صرح المهندس كريم إبراهيم مدير المشروع بأن "كل من محافظة الأقصر ووزارة الآثار تبذلان جهدا كبيراً في الحفاظ على المعالم التاريخية والتراثية بمدينة إسنا. وأن هذه الجهات قد وفرت دعماً حقيقياً للمشروع من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع فريق العمل بالمنطقة". وعرضت الندوة أيضا الجهود والأنشطة القائمة لترويج وإعادة تقديم الجوانب المتعددة لتاريخ المدينة لتصبح مقصداً سياحياً متميزاً. فقد أشار السيد أشرف ماهر، مدير مكون التنمية المجتمعية بالمشروع إلى أن "مفهومنا للسياحة يتجاوز السياحة العالمية، فنحن نستهدف أيضا السكان المحليين بمدينة إسنا ومحافظة الأقصر، والسياحة الداخلية من جميع أنحاء مصر لرفع مستوى الوعي حول القيمة التاريخية والتراثية الفريدة لمدينة إسنا، وكذلك توفير الدعم لإيجاد أسواق محلية لمنتجاتها وحرفها اليدوية".

 

 

الأقصر

 

الأقصر