عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ياسر الهضيبي يطالب بتوسيع قاعدة المشاركة في وضع روشتة لعلاج ظاهرة العنف الأسري

 الدكتور ياسر الهضيبى
الدكتور ياسر الهضيبى

 أشاد الدكتور ياسر الهضيبى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، بالدراسة المعروضة على مجلس الشيوخ، والخاصة بتقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي، ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، الشئون الدينية والأوقاف عن موضوع "ظاهرة العنف الأسرى - الأسباب والآثار وسبل المواجهة".

 

(اقرأ أيضًا) أبوشقة يترأس الجلسة العامة لـ"الشيوخ"

 

وقال "الهضيبى"، الدراسة قوية وفنية ومتأنية، وجاءت بها مقارنات تشريعية ومتواكبة مع تعريفات العنف فى العديد من دول العالم.

 

وأوضح "الهضيبى"، أرى أن هذا الأمر يحتاج إلى إصلاح بدءًا من الطفل والشاب والمرأة والمجتمع والعنصر الأساسى الذى تحدث فيه زعيم الأغلبية فى المجلس، وكيل المجلس، والوزيرة، يحتاج نظرة من الحكومة، متابعًا: ابحث عن الفقر ستجد المخدرات، وأيضًا الإعلام فيه غسل أموال فى مسلسلات وأفلام من خلال الهجمة الشرسة حروب الجيل الرابع.

 انتقد "الهضيبى" الدراسة من خلال أمرين، الأول: هو تعريف العنف الأسرى جاء فضفاضًا وكبيرًا، وفى فن التشريع

يجب أن يكون التعريف محددًا، وذكر الأسباب على سبيل الحصر ولم يعددها، فمثلًا هناك ظواهر ليست موجودة، مثل طرد الأب لابنه، أو ضرب الزوج لزوجته.

والنقد الثانى: أنها اعتمدت على استطلاع رأي 1000 شخص من ضمن 110 ملايين، وبالتالى كان يجب توسيع قاعدة الاستفتاء، وأين باقى الوزارات من المشاركة فى الدراسة، والتربية والتعليم والتعليم العالى، والثقافة والشباب، ورئيس هيئة الإعلام.

 وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ إلى أن مجالس حقوق الإنسان "القومى للمرأة والمجلس القومى للطفل"، تعمل فى جزر منعزلة وتتنافس بدلًا من أن تتكامل.

طالع المزيد من الأخبار عبر موقع الوفد