عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1.957 تريليون جنيه تكلفة خطة عمل وزارة النقل لمدة 10 سنوات

المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير وزير النقل والمواصلات

 عقد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلسة رقابية لمواجهة المهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، بـ119 أداة رقابية موجهة إلى كامل الوزير، وزير النقل، تشمل 102 طلب إحاطة وطلبي مناقشة عامة و15 سؤالًا برلمانيًا حول عدد من مشكلات قطاع النقل البرى والبحرى والنهرى، وتشمل طلبات إحاطة وأسئلة عن إنشاء وتطوير محاور الطرق والكباري، وطلبات إحاطة وأسئلة عن تطوير مرفقي السكة الحديد ومترو الأنفاق.

 

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، في كلمته في الجلسة العامة، استمرار الخطة الشاملة لتطوير منظومة النقل بالكامل، حتى يتم الارتقاء بكل هذه المرافق، كاشفًا عن تفاصيل خطة العمل لمدة 10 سنوات التي تنتهي في 2024، بتكلفة 1.957 تريليون جنيه، مشيرًا إلى أن الخطة تتضمن إنشاء طرق جديدة بـطول 7000 كيلو متر، تم تنفيذ 5800 كيلو متر منها، و24 محورًا جديدًا على النيل و1000 كوبري/ نفق.

 

اقرأ أيضًا:- النقل حققت طفرة كبيرة فى قطاعات الطرق والسكك الحديدية والموانئ
 

وقال وزير النقل: "أنا لا أتهرب من المسئولية، وكل الطرق التي تم إنشاؤها حتى بعيدًا عن وزارة النقل أنا مسئول عنها، وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية كافة للتعامل مع أي مشكلات تتعلق بالطرق".


وعرض الفريق كامل الوزير مشروعات الطرق والكباري وأولها المشروع القومي للطرق، حيث أكد أنه تم التخطيط لإنشاء طرق جديدة بإجمالي أطوال 7000 كم وتم الانتهاء من تنفيذ 5800 كم وجارٍ العمل في 1200 كم، كما تم التخطيط لتطوير ورفع كفاءة 10000 كم من شبكة الطرق الحالية البالغة (22.5 ألف كم) وتم انجاز 7800 كم وجارٍ العمل في 2200 كم وعن محاور النيل، قال وزير النقل إنه تم التخطيط لإنشاء عدد 24 محورًا جديدًا على النيل ليصبح إجمالي عدد المحاور 72 محورًا بدلًا من 28 محورًا قبل يونيو 2014، وتم إنجاز 12 محورًا بعد يونيو 2014 وهي (تحيا مصر – حلوان – بنها – الخطاطبة – طلخا – جرجا – طما – بني مزار – عدلي منصور – قوص – سمالوط – كلابشة – ديروط) ليصبح الإجمالي 51 محورًا.. وتابع أنه جارٍ حاليًا تنفيذ عدد 21 محورًا جديدًا من أهمها (بديل خزان أسوان – دراو – الفشن – أبوتيج – شمال الأقصر – منفلوط – تلا / طنوب).


وعن الكباري العلوية والأنفاق، قال إنه تم التخطيط لإنشاء عدد 1000 كوبري/ نفق ليصبح

الإجمالي 2500 كوبري/ نفق. وتم إنجاز 915 كوبري/ نفق وآخرها كوبري (أجهور وعرب الرمل – كوبري كفر الدوار علي الطريق الزراعي) ، وجارٍ تنفيذ 85 كوبري ونفقًا، فضلًا عن كباري الطريق الزراعي (صفط الحرية – كوم إشو)، وعدد 10 كبارٍ على الرياح البحيري بديلة للمعيات (عدد 4 كباري سيارات وعدد 6 كباري مشاة)، إضافة إلى عدد 22 كوبري أعلى المزلقانات.


وردًا على عدم الانتهاء من بعض الطرق، قال: "هناك طرق تنفذها وزارة الإسكان فنحن لا ننفذ كل الطرق، وبعض الطرق الخاصة بجهاز التعمير أخذناها وتم تطويرها.

 

ولن أتهرب من المسؤولية، فكل طرق مصر سواء أنشأتها وزارة الإسكان أو الهيئة أو المحافظات أنا مسؤول عنها جميعها لصيانتها ورفع كفاءتها.
 
 وحول انتقادات النواب لتأخر الانتهاء من بعض الطرق، قال الوزير: نحتاج لتوفير البيتومين والسولار لتبطين الطرق وهذا يتم تدبيره بالدولار، والدولة تحاول توفير السولار الخاص بالمخابز أولًا وبعدها للطرق، وكل البيتومين المنتج محليًا نستخدمه ونستورد كميات أقل.


وأعلن استعداد وزارة النقل لتلبية جميع مطالب النواب، قائلًا: "المهارة موجودة والصنعة موجودة لكن المشكلة في الأموال". وأشار وزير النقل إلى أنه لا يتأخر في التعامل مع أي مشكلة تخص الكباري، حتى وإن كانت غير تابعة لوزارة النقل. وقال الفريق كامل الوزير، إن انخفاض معدلات الحوادث ليس مرتبطًا بجودة الطرق فقط وليست هى المحدد الوحيد لخفض الحوادث، مشيرًا إلى أن هناك 4 عوامل من بينها جودة الطرق والقوانين وقائد السيارة والسيارت نفسها، وأتمنى أن نصل لمعدل صفر حوادث مثل دولة السويد.
 

طالع المزيد من الأخبار على موقع alwafd.new