رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المصرية لحقوق الإنسان تُصدر تقريرها الأول عن العملية الانتخابية

المنظمة المصرية لحقوق
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

 قالت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إن العملية الانتخابية للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، بدأت صباح اليوم الثاني، الأحد 25/10/2020، في تمام الساعة التاسعة صباحًا، حيثُ بدأت المرحلة الأولى يومي 24 - 25 أكتوبر، وذلك منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً.

 

 أكدت المنظمة في بيان لها اليوم، أن مجريات العملية الانتخابية افتتحت لانتخابات مجلس النواب المصري بإشراف قضائي كامل، مع عدم وجود مخالفات داخل اللجان، إضافة إلى تشديدات من السادة المستشارين على الإجراءات الاحترازية واتباع الإجراءات الإدارية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

المخالفات الانتخابية في اليوم الثاني من العملية الانتخابية:

 -رصد مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، مجموعة من المخالفات الانتخابية في بعض اللجان، وذلك ابتداءً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشرة ونصف صباحًا.

 تتمثل تلك المخالفات في ظهور المال السياسي بشكل واسع في الساحة الانتخابية وعدم التزام المرشحين، أو من ينوب عنهم، بالصمت الانتخابي الصادر بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وتأخر فتح بعض اللجان الانتخابية.

 

محافظة أسيوط:

 - رصدت المنظمة في لجنة رقم ١٦٧ ومقرها مدرسة عزبة مراد الابتدائية المشتركة مركز القوصية، حيثُ أوقف المستشار التصويت باللجنة الساعة 9.14  ومنع التصويت وشرط فتح التصويت بإحضار كمامات للناخبين قبل دخول اللجان والتصويت فيها، وتم فتح اللجنة في تمام الساعة 9.40 بعد ما قام حزب مستقبل وطن بإحضار كمامات للناخبين.

 

 - رصدت المنظمة تأخر فتح لجان رقم ٣١٥ و٣١٦ و٣١٧ ومقرها مدرسة جمال عبدالناصر الرسمية

للغات بمركز منفلوط الساعة ٩,١٦، حيثُ وصل المستشارون الثلاثة إلى المدرسة الساعة ٩,١٢.

 

 - رصدت المنظمة من خلال غرفة عمليات محافظة أسيوط عددًا من المخالفات، حيثُ تلقت إشارة بتأخر ٨ لجان فرعية بمدن أسيوط وصدفا والغنايم ولجنة لمركز أسيوط وأخرى بمركز البداري عن الفتح في الموعد المحدد لها بفترة تراوحت من ١٠ دقائق لربع ساعة.

 

مخالفات الدعاية الانتخابية:

محافظة الجيزة:

 - رصدت المنظمة فتح لجان دائرة الوراق وبشتيلو أوسيم أبوابها للمواطنين في تمام الساعة التاسعة صباحًا لاستكمال عملية التصويت في اليوم الثاني لانتخابات مجلس النواب 2020، واستمرت الإجراءات الأمنية المشددة والوجود المكثف للشرطة المصرية أمام اللجان.

 

 - رصدت المنظمة انتشارًا لمندوبي المرشحين أمام لجان بولاق الدكرور في ثاني أيام انتخابات النواب.

 

محافظة أسيوط:

 - رصدت المنظمة وجود شباب يقوم بالتوجيه واستخراج الأرقام للناخبين ومعهم صورة من البطاقة الانتخابية واضعين علامات أمام لجان رقم ٣١٥ و٣١٦ و٣١٧ مقرها مدرسة جمال عبدالناصر الرسمية

للغات، وكذلك توزيع بونات للناخبين.


 - رصدت المنظمة سيارة أجرة لنقل الناخبين لصالح أحد المرشحين أمام لجنتي ٣٢٨ و٣٢٩ ومقرهما مدرسة النصر الابتدائية بنات بمنفلوط.

 

محافظة الفيوم:

 - رصدت المنظمة نقل الناخبين بواسطة سيارات وتكاتك بلجنة سنورس وطامية تحمل صور مرشحي المصري الديمقراطي وحماة وطن.

 

محافظة المنيا:

 - رصدت المنظمة في لجنة 155 بمدرسة الثانوية العسكرية بمدينة المنيا، قيام اثنين من المرشحين بتوزيع دعاية انتخابية أمام اللجان وقيامهم بتوفير نقل جماعي للناخبين بسيارات خاصة لهم.


 - رصدت المنظمة بمركز مغاغة قرية بني اللمس دعاية انتخابية لمرشح حزب مستقبل وطن أمام اللجان.

 

محافظة الإسكندرية:

 - رصدت المنظمة القبض على أحد الشباب بعد منتصف ليل أمس، القبض أثناء تصويره مشادة بين الشرطة وأحد المرشحين بسبب توزيع بونات أمام مدرسة المروة الابتدائية كرموز، واحتجازه بتهمة مقاومة السلطات في قسم كرموز وتحطيم هاتفه المحمول ولم يخرج حتى الآن.

 

الالتزام بالإجراءات الاحترازية:

 

محافظة الإسكندرية:

 - رصدت المنظمة عدم توافر كمامات للناخبين في مدارس أحمد زويل والنور الرسمية في مجمع مدارس السلخانة مينا البصل، الدائرة الرابعة، ومنع دخول الناخبين من دون كمامة ما تسبب في تعطيل العملية الانتخابية.

 

نسبة الإقبال:

محافظة مرسى مطروح:

 - رصدت المنظمة توافد عدد محدود من الناخبين، معظمهم من السيدات مع اللحظات الأولى لفتح لجان التصويت، خصوصًا في لجنة زاهر جلال بمدينة مرسى مطروح.

 

محافظة الجيزة:

 - رصدت المنظمة إقبالًا ضعيفًا من الشباب في لجان محافظة الجيزة.
 - رصدت المنظمة وجودًا كثيفًا للنساء بلجنة الشهيد عاطف السادات بالجيزة.

 

محافظة الأقصر:

 - رصدت المنظمة إقبالًا كثيفًا في لجان الزينية والعيشية بالأقصر.

 

محافظة البحيرة:

 - رصدت المنظمة تصدرًا لكبار السن في لجان المحافظة.