رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ مطروح لوفد محلية البرلمان: آن الآوان لحسم ملف تقنين الأراضي والتسعير ليس من صلاحياتنا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

قال اللواء مجدي الغرابلي، محافظ مطروح، إنه وضع مشكلات الاستثمار بالمحافظة فى الاعتبار منذ تولي المسئولية وتم العمل علي حلها بالتنسيق مع الجهات المختصة من أجل زيادة الاستثمار لصالح الدولة المصرية.

 

جاء ذلك فى لقائه وفد لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني، الذي يزور محافظة مطروح لبحث إشكاليات الصرف الصحي تقنين الأراضي وغيرها من إشكاليات المحافظة.

 

وأكد أن حل مشاكل الاستثمار جاءت بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم إنهاء مشاكل 12 شركة، وأيضا حسم 19 قرارا للجان فض المنازعات ، مع حسم عشرات القرارات الخاصة بفسخ العقود التى تم استغلالها بشكل سيئ ، مما ساعد علي دعم موارد الدولة بأكثر من مليارين و786 مليون جنيه قائلا: "حل مشاكل الاستثمار فى مطروح أعاد للدولة المليارات خاصة قرارات الفسخ وليس من المعقول أن يحصل شخص علي 8كليو بطول البحر للاستثمار ولايقوم بشيء".

 

ولفت إلى أنه بالتوازي مع ذلك يتم تطبيق الخطة السنوية الاستثمارية بجدية، وتلقينا خطابات شكر بشأنها، مؤكدا أنه فيما يخص أعمال التقنين للأراضي، تم تلقي 15900 طلب منها 11595 مباني  و4305 زراعه وتم القبول منهم حتي الآن بعد الدراسه 1046 منهم 164 زراعه 882 زراعه .

 

وبشأن إشكاليات التسعير للأراضي قال المحافظ:"ليسا لدينا أي دخل بأعمال التسعير وهي تتم من قبل لحنة رباعية علي مستوي الجمهورية"، مؤكدا علي أن الدولة استفادت من تقنين الأراضي حتي الآن بواقع 148مليون جنيه حتي الآن ، مؤكدا علي أنه تم تنفيذ 1454 حالة إزالة وفى حالة عدم التوافق بأعمال التقنين سيتم استكمال أعمال الإزالة.

 

كما استعرض محافظ مطروح إنجازات المحافظة في بعض المشروعات وحل العديد من المشكلات، والموقف التنفيذي لبعض المشروعات الجاري تنفيذها منها خطة تطوير بعض الطرق، ومن ضمنها تطوير وإنشاء طريق مطروح سيوة، الذي تدهور وساءت حالته ويشهد حوادث مميتة، وهو طريق يربط بين مدينتي مطروح وسيوة بمسافة 305 كم، وبتكلفة مليار و300 مليون جنيه، وهذا الطريق سيحيي السياحة ويحيي المدينة وسيحيي تجارة الملح، كما يتم تطوير طريق مطروح السلوم.

 

 

وتناول المحافظ في كلمته أعمال تطوير محاور الطرق في المحافظة، حيث تم تطوير شارع الجلاء، ورفع كفاءة طريق الريفية، ورفع كفاءة طريق علم الروم، وإنشاء ممشي كورنيش الأبيض بشاطئ الغرام، ورفع كفاءة ميادين فندق راضي والإسعاف، عبد المنعم رياض، وغيرها، ويتم تنفيذ كوبري الحمام.

وأشار إلى تطوير الحدائق في المحافظة، ومنها تطوير حديقة العوام التي كانت مغلقة منذ 2011، وتطوير حديقة الغزالة، وتطوير

حديقة كيلوباترا، وتطوير شاطئ كيلوباترا ليصبح مزار عالمي حيث تم عمل كوبري زجاجي، وساهم في تعظيم الإيرادات، كما يتم تطوير شاطئ الغرام وسينتهي العمل فيه أول أغسطس المقبل، وتم عمل ممشي متعدد المستويات.

وشهد اللقاء إثارة لإشكاليات المغالاة فى أسعار تقنين أراضي الدولة ، ونقص المياه فى بعض المناطق، وأزمة الصرف الصحي  بالعديد من المناطق بمختلف أنحاء المحافظة، فيما قال رئيس اللجنة أحمد السجيني، أن المحافظ كان أمين فى عرض إشكاليات المحافظ خاصة فيما يتعلق بأزمة تسعير تقنين الأراضي، مؤكدا علي أن اللجنة والبرلمان كان لهم دور كبير فى إقرار القانون الخاص بالتقنين، بتعاون كامل مع الحكومة.

وأكد أنه رغم صدور القانون نناقش الأثر التشريعي، وننسق مع الجهات المعنية لدراسة الإشكاليات التى تطرأ ونجد تعاون واضح حيث وصل الأمر لتعديل لائحة القانون لأكثر من 4مرات، مشيرا إلي أنه يود أن يؤكد علي أن المغالاة فى التسعير أمر نتائجه ليست بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أن المبدأ الذي من المفروض أن يكون حاكماً لهذا الأمر أن يكون هناك التسعير المنطقي والسداد الميسر، وأعتقد أن الحكومة تتعامل بمرونة ويسر فى هذا الملف وأي إشكالية يتم النظر لها بكل جدية.

وعقب علي الحديث اللواء مجدي الغرابلي، فى أن التسعير يتم من خلال لجنة رباعية علي مستوي الجمهورية بعيده عن المحافظة ودون تدخل فيها من جانبهم، مشيرا إلي أن المحافظة بها أراضي كثيرة ومن ثم الحفاظ عليها مسؤولية أكبر فى ظل الطمع فيها من جانب الكثير وهم ليسوا من أبناء مطروح.قائلا:"ندرك أن الأهالي فى اراضيهم ومنازلهم منذ سنوات ولكن آن الآوان لتقنين الأوضاع والحفاظ علي موارد الدولة".