عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"تعليم النواب" تناقش موازنة مركزي البحوث والامتحانات

مجلس النواب
مجلس النواب

واصلت لجنة التعليم بمجلس النواب ، الإثنين ، مناقشة موازنات الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم الفنى للعام المالى 2019/2020.

 

 وركز النقاش في مركز القومى للبحوث التربوية والتنمية نسبة الانضباط ، وضع الإطار الوطنى للمناهج المصرية ، هناك 6 شعب ينظفون تحت لواء المركز ، منهم في تطوير المناهج ، والسياسيات التربوية ، القيام ، ورعاية الموهبين ، وما يتعلّق بالتعليم الفنى

 

لقيادة المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية ، إلى أن المركز وبدوره شدّد الدكتور سامى هاشم ، رئيس اللجنة ، على دوره في تطوير القطاع التعليمي.

 

ضابط النقاش في المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوي ، حيث يقوم بدعم من المركز ، لا سيما مع المهام الجديدة مطالبة بتوسيع نطاق المركز الدراسي لاسيما وإنه تم طلبه مسبقًا.

 

وقال رمضان، إن المركز أعد الاختبارات خلال شهري يناير ومارس، ولعل آخرها امتحانات الصف الأول الثانوي التي بدأت أمس، وهناك نقلة نوعية كبيرة في الاختبارات، متابعا : " بعض الطلاب يشكون من أن الامتحانات من خارج الكتاب .. اه .. النظام الجديد يعتمد علي الفهم والتطبيق وليس الحفظ، فمش لازم أجيب نفس المسألة الحسابية المذكورة في الكتاب، فالطالب تعلم القاعدة الرياضية وعليه تطبيقها، لكن لن اذكر نفس المسألة الرياضية الموضوعة بالكتاب كماهي ".

 

وأضاف رمضان، أن الامتحانات الجديدة تشهد تغييرا في الثقافة، والمركز في حاجة إلي دعم لاسيما أن بنك الأسئلة يأخذ مجهودا كبيرا ويتم الاستعانه بعدد كبير من الأساتذة واستاذه الجامعات، لاسيما وأن بنوك الأسئلة تمر بعدة مراحل تبدأ بمخطط التقين وتحليل المضمون وغيرها من المراحل، مشيراً إلي الاستعانه بأكثر من 600 معلم من خارج المركز ولم يتقاضوا أي مستحقات منذ اكثر من عام، قائلاً : " نريد زيادة الدعم المالي في بند بنوك الاسئله، وذلك من خلال زيادة

مخصصات الباب الأول ".

 

وفي سياق متصل ، أوضح رمضان أن المركز قدم تصور إلي وزارة التربية والتعليم لإعادة هيكلته لاسيما أن بعض الأقسام تقوم بدور مماثل وقريب لهيئة الجودة، ورفعه الوزير إلي رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وننتظر القرار الرئاسي.

 

من جانبها اكدت ممثلة وزارة المالية، أن موازنة المركز تجعله يقف علي أرض صلبة، وهي "مرتاحة" علي حد وصفها، وسيتم توفير الاعتمادات المطلوبة خلال العام المالي، فيما قال رئيس اللجنة سامي هاشم،  أن المركز يقع عليه ضغط كبير جدا؛ لإنجاح المنظومة التعليمية الجديدة.

 

وبدوره، قال محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم: "نُقدّر الدور المحورى للمركز القومى للامتحانات. بنوك الأسئلة عملية أساسية وشاقة لتطوير التعليم، والأسئلة فى الماضى كانت تُختار من توقعات الدروس الخصوصية". وفيما يخص تمويل بنوك الأسئلة، تابع حديثه قائلا: "البنوك تُموّل الآن من مصادر أخرى، مثل قرض البنك الدولى، وصندوق تحيا مصر، لكن فى السنوات المقبلة يجب أن يكون مؤسسة باعتمادات مباشرة من وزارة المالية".

 

 السيد الدكتور سامى هاشم ، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب. .

 

تقوم بتشغيله ، أن اللجنة تتابع عن كثب جميع الخطط الموضوعة للمشروع ، قائلاً: "انتهى زمن عايز فلوس.