عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة للنواب: الطلاب يهتفون تحيا مصر نتيجة الجهود التوعوية

الدكتور محمد الخشت
الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة- أرشيفية

قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة عندما وضعت مقترح موازنة العام المالي الجديد راعت كافة الظروف الاقتصادية للدولة، وكذلك نسبة التضخم ومفهوم الاستدامة النابع من خطة الدولة 2020 2030.

وأضاف خلال مناقشة الموازنة العامة لجامعة القاهرة، بلجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور سامي هاشم، أن الجامعة قامت بعمل 114 برنامجا جديدا وبساعات معتمدة من أجل زيادة موادرها الذاتية، وهذه البرامج تشمل مضمون ومحتوي تعليمي طبقا للمعايير الدولية والعالمية، كما قامت الجامعة بتطوير 31 معملا.

وأضاف:" الجامعة في ضوء كل ذلك طالبت بأن تكون الموازنة العامة لها عن العام المالي الجديد، 7 مليارات  و300 مليون جنيه، وهذا هو الحد الأدني، إلا أنه تم اعتماد 5 مليارات جنيه فقط، وهو ما يعني أن هناك عجزا أكثر من 2 مليار جنيه، وهو مبلغ كبير لا يمكن للموارد الذاتية تغطيته، مضيفا بأنه تم اعتماد 3 مليارات جنيه لبند التعليم، و2 مليار و600 مليون للأمور الأخري، ومنها المستشفيات الجامعية.

وقال: "الجامعة طالبت 2 مليار  و200 مليون جنيه للمستشفيات الجامعية، ولكن تم اعتماد مليار و200 مليون جنيه، وهو ما يعني أن هناك فارق مليار جنيه، وهذه المستشفيات تقدم خدمة مجتمعية وتقدم خدمة للمريض المصري"، متابعا: "هناك ديون على الجامعة تقدر 77 مليون جنيه ديون من بند علاج العاملين والأساتذة، وهناك ديون تقدر بـ67 مليون جنيه على مستشفي الطوارئ، وهناك ديون تقدر بـ320 مليون جنيه على معهد الأورام من أجل مشروع تطوير هذا الصرح الكبير، كما أن مستشفي القصر العيني الفرنساوي عليها ديون تقدر بـ138 مليون جنيه من أجل تطوير هذا المستشفى".

وأضاف: "المستشفي الفرنساوي بها 4 آلاف

عامل وتصرف مرتبات شهريا بمقدار 18 مليون جنيه، وكل إيرادتها السنوية تبلغ 250 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مستشفيات الطوارئ تستقبل 96 ألف حالة سنويا، ومستشفي الباطنة تستقبل 150 ألف حالة سنويا، وهو ما يعني أنه لو تم عمل جراحات لـ60% من المرضي نحتاج إلي متوسط مبالغ ما لايقل عن 300 مليون جنيه".

وأضاف رئيس الجامعة: "هناك 29 درجة علمية قامت جامعة القاهرة باعتمادها بالتعاون والتنسيق مع كبار الجامعات العالمية، وهو الأمر الذي سيزيد من موارد الجامعة لاعتماد تلك الشهادات من جامعات عالمية، كما أن الجامعة بصدد أنشاء فرع دولي لجامعة القاهرة، مطالبا وزارتي المالية والتخطيط بإدراج موازنات مالية لهذا الأمر بما يليق مع حجم الإنجازات التي تتم في هذا الأمر.

ولفت إلى أن أن الجامعة تقوم بدور توعوعي للطلاب من أجل نبذ الأفكار المتطرفة والإرهاب، وهناك برامج توعية ولذلك لم يكن مستغربا أن نجد 70 ألف طلاب يهتفون في نفس واحد تحيا مصر، وهو أمر ناتج عن حب بعد أن تم  تعريف الطلاب ما تقوم به الدولة من أجلهم والأنشطة التي تتم للطلاب.