عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ قانون دستوري: زيادة نسبة تمثيل المرأة النيابي يدعم توصيات البرلمان الدولي

الدكتور صلاح فوزى
الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة

قال الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن كل الدساتير قابلة للتعديل، وأن هناك بعض الدول عدلت دساتيرها بعد عام واحد من إقرارها، مشيرا إلى أن الدستور الحالي وضع آلية للتعديل.

جاء ذلك خلال أولى جلسات الحوار المجتمعى التي ينظمها مجلس النواب حول التعديلات الدستورية المقترحة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبدالعال.

وأضاف فوزى، خلال استعراض رؤيته بشأن التعديلات المقترحة، أن المادة ٢٢٦ من الدستور، وضعت حظرا في شأن رئيس الجمهورية وإعادة انتخابه، وليس في مدة الولاية، وهو التفسير الصحيح للنص الدستورى، متابعا أن الحظر المطلق أمر خاطئ.

وحول تخصيص كوتة للمرأة في التعديلات المقترحة، أبدى فوزى موافقته عليها، مشيرا إلى أنها تتفق مع توصيات مؤتمر البرلمان الدولى، بعدما لوحظ أن نسبة مساهمة المرأة في العمل السياسى لا تتجاوز ١٥٪؜ 

وأضاف أستاذ القانون الدستورى، أن كلمة "متكافئ" من النص المتعلق بانتخابات البرلمان الذى يلزم بتمثيل متكافئ بالدوائر، أمر يحسب للبرلمان، موضحا أن تحقيقها صعب، وأن

الأسهل هو حذفها، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بفكرة الدوائر الانتخابية، وتساوى نسبة السكان مع المحافظات وعدد الناخبين، مشيرا إلى صعوبة احتساب الوزن النسبى للدوائر للتوصل إلى عدد النواب.

وأيد فوزى، إنشاء مجلس الأعلى للقضاء، مشيرا إلى أنه كان موجودا من قبل، كما أنه سيضم كافة الهيئات القضائية، وأن رئيس الجمهورية يضمن استقلاله، وأيد أيضا النص الخاص بالقوات المسلحة، مشددا على ضرورة أن يقرأ النص في إطار باقى نصوص الدستور كوحدة واحدة.

وحول المادة الانتقالية المتعلقة بمدة الرئيس، رأى إدراجها مع الفقرة الأولى من المادة ١٤٠، وحول التعديلات المتعلقة بإنشاء مجلس الشيوخ، أيدها مع منحه اختصاصات تشريعية.