رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير النقل: انخفاض معدل حوادث الطرق ونعمل على تفعيل نظام جديد للمراقبة

 الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات- أرشيفية

عرض الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، خطة تطوير المؤانئ البحرية التابعة لوزارة النقل والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي تكلفة تقدر بنحو 71.156 مليار جنية، منها 41.2 مليار جنيه لمشروعات الموانئ البحرية التابعة لوزراة النقل، مقابل 29.88 مليار جنية للهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار عرفات فى لجنة النقل بمجلس النواب، أن تطوير الموانئ التابعة لوزارة النقل، تشمل 3 موانئ بحرية ممثلة في هيئة ميناء الإسكندرية، هيئة ميناء دمياط، وهيئة موانئ البحر الأحمر، إضافة إلى 3 مشروعات تابعة للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ممثلة في ميناء شرق بورسعيد، وميناء غرب بورسعيد، والمنطقة الاقتصادية غرب القنطرة.

و قال عرفات، أن هناك 5 مشروعات رئيسية في إطار تطوير هيئة ميناء الإسكندرية في مقدمتها مشروع رفع وتعظيم دور نقل البضائع بالسكة الحديد بالموانئ البحرية، إضافة إلى إنشاء المنطقة اللوجيستية لميناء الإسكندرية على ترعة النوبارية، وإنشاء محطة الصب غير النظيف، ومحطة الصب الجاف.

وأكد عرفات خطة إنشاء محورين ذو أهمية كبري دعما لمنطقة هيئة ميناء الإسكندرية، أولهما محور الداخلية بتكلفة تقدر بنحو 620 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في نهاية مارس المقبل، والثاني محور (باب 54) بتكلفة تقدر بنحو 700 مليون جنيه، مشيرا إلى أنهم من المتوقع أن يلعبان دورا مهما وحيويا في تسهيل دخول وخروج البضائع من الميناء وإليه، علاوة عن كونهم يعملان على تسهيل حركة المرور في منطقة غرب الإسكندرية.

وأشار  عرفات إلى أن أحد المزايا المهمة أن هذه المنطقة قريبة جدا من شبكة السكة الحديد بالمحافظة، مشيرا إلى أن هناك إرادة حقيقة نحو تطوير هذه الهيئة.

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي

يهتم بملف تطوير الأداء الجمركي بنفسه، وأصدر تكليفات واضحة للانتهاء من منظومة الشباك الواحد في موعد أقصاه ٣٠ يونيو ٢٠٢٠، خصوصا أنه للأسف نسمع عن منظومة الشباك الواحد منذ ٢٠ عاما "ومعملناش فيها حاجة".

ولفت عرفات إلى أن المشكلات الموجودة بالموانئ والأداء الجمركي التي تتسبب في تعطل البضاعة بالجمارك تؤثر بطبيعة الحال على أسعار السلع بالأسواق، وبالتالي فالهدف الأساسي من خطة تطوير هذه الموانئ، هو وصول أسعار السلع بشكل صحيح للمواطنين، لذلك سيكون لدينا قريبا لأول مرة مخطط عام استراتيحي كامل للموانئ المصرية.

وحول نسبة الحوادث في مصر، قال عرفات إن البعض يتحدث أن مصر الأول عالميا في عدد حوادث الطرق، وهذا أمر غير صحيح على الإطلاق، بل على العكس انخفضت نسبة الحوادث بعد شبكة تطوير الطرق من ١٣.٧ لكل ١٠٠ ألف لتصبح ٩.٧ لكل ١٠٠ ألف، ومع عملية تطوير الطرق سيتم تخفيض هذه النسبة لأكثر من ذلك، لذلك تستعد وزارة النقل بالتعاون مع القوات المسلحة لتفعيل نظام جديد، لمراقبة الطرق وإدارتها للحفاظ أيضا على حجم الاستثمارات التي تم ضخها فيها.