رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير قطاع الأعمال: كلفنا الشركات القابضة بعمل تقرير عن المصانع الخاسرة

هشام توفيق، وزير
هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، أنه تم تكليف الشركات القابضة بعمل تقارير وافية عن المصانع والشركات الخاسرة التي تمثل نزيفا للبلد، وبناء عليه تم رصد 26 شركة تمثل 90% من حجم الخسائر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي، وقال: شركة واحدة كان لا مجال لإصلاحها، وهي القومية للإسمنت، فكان القرار الأليم بحتمية الإغلاق مع تعويض العاملين بما يقارب 180% من الحق القانوني، وهناك مفاوضات جارية للتعويض.

 

وأشار إلى أن باقي الشركات التي تم دراستها هناك خطط لتطويرها، من بينها الدلتا للصلب، إلا أنها تعاني من عدم التحديث والتطوير، إلا أنه سيتم عمل تحديث كامل للشركة.

ولفت إلى أن قطاع الغزل والنسيج به 54 ألف عامل، وهناك دراسات متكاملة من خلال دمج بعض الشركات من 23 شركة إلى 10 فقط، ومن خلال بيع الأصول غير المستغلة، لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 280% بمعدات حديثة تماما.

وأكد الوزير أن تكلفة إعادة التطوير بتمويل ذاتي من خلال بيع الأراضي والأصول غير المستغلة، هذا التطوير سواء لقطاع الصلب أو

الغزل والنسيج.

وقال: نحن نعيد بناء مصانع جديدة لزيادة الإنتاج، موضحا أنه إلى جانب ذلك يتم الاهتمام بالعنصر البشري، من خلال إعداد القيادات لرؤساء 121 شركة تابعة للشركات القابضة.

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أهمية الانفتاح على إفريقيا صناعيا، بتوسيع التعاون مع دول القارة وتصدير المنتجات المصرية. 

وقال الوزير: هناك أهمية وضرورة لوجود ملاحة منتظمة بيننا وبين أفريقيا لنتمكن من تسويق منتجاتنا، والتجارة البينية في إفريقيا من 10 إلي 12%، وهناك اتفاق مع وزير التجارة والصناعة خلال يناير المقبل.

وتابع: لازم نقعد مع رجال الأعمال المصريين المصدرين ونبحث كل هذه الأمور، وتكثيف التعاون، ويكون هناك تبادل تجاري وصناعي، وجسور بيننا وبين إفريقيا جنوبها وغربها وشرقها، وستزيد مكاسبنا.