رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس عربية النواب: السودان عمق إفريقي في غاية الأهمية لمصر

بوابة الوفد الإلكترونية

قال النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن السودان هو عمق إفريقي في غاية الأهمية لمصر، والدولة مهتمة به في اطار إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإرجاع مصر لعالمها العربي والإفريقي والإسلامي.

جاء ذلك أمام اجتماع اللجنة الفرعية لمتابعة ملف العلاقات المصرية - السودان، والمُنبثقة عن لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد أباظة،  وبحضور رئيس اللجنة الرئيسية النائب أحمد رسلان، وذلك في إطار إهتمام الدوله المصرية بكافة مؤساستها بتعزيز التوجة نحو القارة الأفريقية لاسيما السودان.

وأضاف رسلان أن مصر والسودان كانت دولة واحدة لذلك يجب أن يتمتع المواطن السوداني في مصر بكل ما يتمتع به المواطن المصري والعكس بالسودان، مشيرا أنه يجب علي الدولة المصرية الاهتمام بملف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم الأساسي والجامعي، لذلك يجب مخاطبة شيخ الأزهر، لتوفير مزيد من المنح يتم تخصيصها للسودان.

وأوضح رسلان، إن لجنة الشؤون العربية بالبرلمان تضع ملف السودان على رأس أولوياتها خلال دور الانعقاد الحالي انبثاقا من إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهناك 15 طلب إحاطة تم إحالتهم للجنة من بينهم 15 طلب فقط خاص بالسودان، منوها بأن الدول العربية كلها بمثابة أمن قومي لمصر، فعلي سبيل المثال العراق وسوريا كان بها 8 ملايين مواطن مصر يعملون بها، وكذلك اليمن هي أمن قومي لمصر بالبحر الأحمر.

ومن جانبه، قال النائب أحمد الشريف، عضو لجنة الشوؤن العربية: "بيننا وبين السودان علاقات نسب ومصاهرة وكانت دولة عربية واحدة"، مشيرا إلى أن السودان دولة شهيرة جدا للحصول على الدكتوراه نتيجة رخص ثمنها وسهولة الإقامة والتنقل هناك.

وانتقد الشريف، بعض التناول الإعلامي والثقافي قديما للسودان، خصوصا في المسلسلات والأفلام وهو أمر يتسبب في بعض الأزمات إلا أن الدولة المصرية الآن لديها وعي كامل بالقضية السودانية.

فيما أكد المستشار أشرف عقل، مستشار لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أهمية العلاقات المصرية- السودانية وضرورة تفعيلها، لاسيما وأن السودان دولة حيوية لمصر وتعد بمثابة أمن قومي لنا.

وقال عقل، إن البيئة الحالية مناسبة ومواتية لتفعيل كافة الاتفاقيات المبرمة بين مصر والسودان، لاسيما غير المفعلة منها، مشيراً إلي أن السودانين يحبون مصر بالفعل وهناك علاقات عميقة بين البلدين ويجب العمل علي تعزيزها بشتي الوسائل.

وأشار عقل، إلى أهمية توعية وسائل الإعلام بدورهم الحيوي في تنشيط العلاقات بين البلدين، مشيراً إلي ضرورة أن يكون هناك نظرة غير تقليدية ومنها الجانب الثقافي والرياضي بالإضافة إلي المطالبة بزيادة المنح المقدمة من جامعه الأزهر إلي السودان.

ولفت مستشار لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلي أهمية مكانة مصر في العالم العربي والأفريقي، مشددا علي أهمية أن يكون لدي الشعب هذا الوعي بهذه المكانة والعمل علي تعزيزها من خلال العمل ثم العمل.