عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زراعة النواب توصي بوقف استيراد بذور الطماطم الفاسدة.. والحكومة تستجيب

طماطم - أرشيف
طماطم - أرشيف

أوصت لجنة الزراعة بمجلس النواب، الحكومة بوقف استيراد بذور الطماطم المستوردة الفاسدة التى تسببت في تلف عروة الطماطم بسبب وجود فيروس أضر بالزراعات في مصر.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الشعينى، بحضور الدكتور عز الدين ابو ستيت، وزير الزراعة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن بشأن تضرر زراع الطماطم بمحافظات البحيرة، كفر الشيخ، المنيا، الدقهلية بسبب فساد التقاوي من صنف (023) المستوردة.

 

من جانبه، أعلن وزير الزراعة، الاستجابة لمجلس النواب،  ووقف استيراد بذور الطماطم من فرنسا واليابان لثبوت اصابتها بفيروس لحماية المواطن المصري والحفاظ علي الأراضي الزراعية من أي فيروسات تضر بالتربة.

 

واتخذ وزير الزراعة قرار إعمالًا بمبدأ لاضرر ولا ضرار أيا كانت الدولة المصدرة سواء كانت فرنسا او حتى اليابان، موضحا، ان الحجر الزراعي لم يكن يبحث هذه البذرة لانه لم يثبت في الماضي ان البذرة لم تكن حاضنة للفيروس.

 

وكان فريد الجعارة رئيس شركة الجعارة لاستيراد وتجارة البذور، والمتهمة باستيراد

بذور بها فيروس، حذر من أن وقف الاستيراد سيضر باستثمارات شركته والشركة التى يستورد منها، حيث سدد ٣٥٪؜ من ثمن البذور ولايزال لديه تعاقدات مع شركائه في فرنسا واليابان، إذ تحركت الشركات وقدمت شكاوي عبر حكوماتها إلى وزارة الخارجية المصرية بحجة تضرر مستثمريها.

 

وكان النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب عن البرلس، قد طالب بضرورة تعويض مزارعى الطماطم المتضررين من فساد البذور صنف ٠٢٣ الذى ثبت فساده، وأنه بعد ثبات فساد تلك البذور، تصبح شركة الجعارة، المستوردة لذلك الصنف، هي المسئولة، مشيرا أن أغلب المزارعين حصلوا على البذور، من خلال وسطاء، وعليهم ديون تصل إلى ملايين الجنيهات.