عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة الصحة للنواب: ما حدث بديرب نجم كارثة وحاسة بالذنب

وزيرة الصحة الدكتورة
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد

قالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إن الوزارة شكلت لجنة فنية حول وفاة 3 مرضى غسيل كلوى بمستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية، لافتة إلى أن مهمة هذه اللجنة هي إعداد تقرير لرفعه إلى النيابة العامة باعتبارها الجهة المنوطة بالكشف عن سبب الوفاة من خلال تقرير الطب الشرعي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الصحة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى بيان وزيرة الصحة بشأن ما أثير حول وفاة ثلاثة مرضى غسيل كلوى وإصابة ما يقرب من 12 مريضًا ما بين حالات إعياء شديد وإغماء بمستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية.

وأوضحت الوزيرة أن الوزارة أرسلت عددًا من اللجان إلى مستشفى ديرب نجم المركزي للتحقيق في الحادث، وكذلك لفحص المصابين، والإجراءات التي اتخذتها الشركة المنوطة بإجراء صيانة لمحطة الغسيل الكلوي.

ولفتت الوزيرة إلى أن لجان الوزارة أخذت عينات من المياه وعينات دم لتحليلها بهدف إعداد تقارير مبدئية، مشيرة إلى أن الوزارة أحالت مدير المستشفى ومدير الوحدة إلى النيابة العامة عقب وقوع الحادث، مؤكدة أن الأطباء في المستشفى تعاملوا بإيجابية مع باقي الحالات المصابة، وقاموا بعمليات إنقاذ ونقل ناجحة لهذه الحالات، وهو ما قلل من عدد الوفيات.

وأكدت أنها لا تستطيع الكشف عن سبب الوفاة والإصابات فى هذه الأزمة إلا بعد تقرير النيابة العامة، قائلة: "مش هقدر أقول سبب الوفاة والإصابات إلا بعد تقرير النيابة العامة والطب الشرعى وغلط إنى أقول السبب عشان هيكون تجاوز"، مشيرة إلى أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات الخاصة بها بشأن إحالة مدير المستشفى للتحقيق.

وأكدت أن ما حدث فى ديرب نجم فى محافظة الشرقية كارثة، ولكن كانت ستكون أكبر من ذلك لولا التعامل الجيد من أطباء الباطنة بالمستشفى وإنقاذ المصابين، موجهة الشكر لأطباء الباطنة الذين تعاملوا مع الحادث بالمسؤلية، وأنقذوا أكبر قدر من الأهالى بعد هذا الحادث،

مشيرة إلى أنه لولا هذا التدخل كنا سنكون أمام كارثة كبرى.

في السياق ذاته قالت: "ما حدث في ديرب نجم أمر مؤسف، والوزارة قامت على الفور باتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة ووحدة ديرب نجم بها 46 جهاز غسيل كلوي ويتردد عليها 185 مريضا".

وفى ردها على تساؤل النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، بشأن أحد أسباب هذه الكارثة يرجع إلى الإهمال الإدارى قالت الوزيرة :"كلنا عايشين فى مصر والإحساس بالمسؤلية ليس على القدر المطلوب وأنا مش هحط عسكرى على كل طبيب وممرض".

وتابعت :"أتفق مع أن ما حدث 100 % إهمال وده وارد فى البلد كلها لكنه غير مبرر فى قطاع الغسيل الكلوى بوزارة الصحة.. ﻷننا بنقوم بدورنا بشكل جيد والمعدات زى ما الكتاب بيقول ومخصصات الغسيل الكلوى المالية متوفرة ولايوجد بها عجز".

وواصلت: "كل مريض غسيل كلوى يتوفى فى رقبتى شخصيا وأى إهمال غير مبرر مهما كانت التحديات ويكفى مريض الفشل الكلوى المعاناه التى يعانى منها ونتشرف أننا بنخدمه والتعليمات واضحة للإسعاف بنقله بسهولة فى أى وقت، اللى حصل غير مبرر وإهمال جسيم والمتسبب فى الكارثة الأخيرة لازم يتحاسب وإحساسى بالذنب كبير عن هذه الكارثة والموضوع مش هيعدى كدا مرور الكرام".