رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأجيل جديد لمناقشة رد البرلمان على برنامج الحكومة

بوابة الوفد الإلكترونية

 قرر مجلس النواب تأجيل نظر الرد على برنامج الحكومة، للأسبوع المقبل، ومن ثم إتاحة الفرصة للتصويت نداءً بالاسم، على مشروع قانون معاشات الوزراء والمحافظين ونوابهم، والمنتظر تطبيقه بأثر رجعى من 25 أبريل الماضى.

 

 كان معدًا لمناقشة الرد على برنامج الحكومة، الأحد الماضى، إلا أن د. علي عبدالعال قرر التأجيل لليوم الثلاثاء، حتى كشف السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، عن التأجيل للأسبوع المقبل،  يومى الثلاثاء والأربعاء، بحضور رئيس الوزراء.

 

 بشأن مشروع القانون المنتظر التصويت عليه، بجلسة اليوم، نداءً بالاسم، تنص المادة الأولى من مشروع القانون، على إضافة فقرة أخيرة للمادة رقم (64) من قانون رقم 54 لسنة 1964، بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية، أما المادة الثانية فتضمنت الاستبدال بنص المادة رقم (31) من قانون التأمين الاجتماعى/ الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، نصًا جديدًا يتضمن وضع قواعد لحساب معاشات رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه، والوزراء ونوابهم، والمحافظين ونوابهم، على أساس مدة شغل المنصب الفعلية، ويُجيز الجمع بين هذا المعاش وبين المعاش المستحق من صندوقى

التأمين الاجتماعى، وفى جميع الأحوال لا تزيد قيم المعاشات المستحقة من الخزانة العامة، وفقًا لهذا القانون، أو أى قانون آخر، على الحد الأقصى للأجور، وفى المادة الثالثة: ألغت هذه المادة حكم المادة الثالثة من القانون رقم 28 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بتحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم.

 

كما ألغى التعديل توريث معاش هذه الفئات لذويهم فى حالة الوفاة، إذ كانت المادة الملغاة بمقتضى هذا التعديل، تنص على أنه "حال وفاة صاحب المعاش يكون للمستحقين عنه الحق فى تقاضى معاشه، وذلك وفقًا للأنصبة الواردة فى القوانين التى تنظم التأمينات الاجتماعية والمعاشات".