رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس البرلمان: القوات المسلحة مصنع الوطنية.. والمجلس يقف دقيقة حداداً على أرواح الشهداء

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

كتب- محمود فايد:

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة أمس، برئاسة الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية بمد حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ اعتباراً من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 14/ 7/ 2018.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان بموافقة ثلثى أعضاء المجلس؛ حيث قال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، رئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، إنَّ الموافقة على مد حالة الطوارئ بمختلف أنحاء البلاد، تأتى من منطلق الضرورة والالتزام بالواجب نحو حماية الدولة المصرية من خطر الإرهاب.

ووجه «أبوشقة» التحية والتقدير والاحترام للقوات المسلحة الوطنية، والشرطة المصرية الوطنية، وأيضاً الشعب العظيم، صاحب التاريخ الذى يمتد 7 آلاف عام، وصاحب المواقف الوطنية والإرادة الصلبة، متابعاً: «الشعب المصرى فى تاريخه كان دائماً يتوحد، ويكون على قلب وإرادة وتصميم رجل واحد عندما تتعرض الدولة المصرية للخطر».

 وأكد «أبوشقة»، أنَّ هذا التوحد تجلى واضحاً بما أذهل العالم فى 30 يونيو، ونزول المصريين بجميع ربوع مصر فى وقت واحد فى أعظم ثورة سلمية شهدها العصر الحديث، موجهاً التحية، أيضاً، لمجلس النواب، بقيادة د. على عبدالعال، الذى يعد ضمير ولسان الشعب المصرى، وله من المواقف الوطنية فى إصدار القوانين غير المسبوقة التى تسعى لحماية الوطن وأمن وأمان وسلامة المواطن.

ولفت «أبوشقة» إلى أن الجميع فى المجلس وافق على مد حالة الطوارئ، وهذه رسالة نوجهها إلى كل مغرض وعابث، وأى محاولة للنيل من أمن واستقرار الوطن قائلاً: «الجميع يقف على قلب رجل واحد ليتصدى لحماية أمن واستقرار الدولة المصرية».

فى السياق ذاته، أكد «أبوشقة»، أن قرار رئيس الجمهورية الخاص بقانون الطوارئ يتضمن القيود والإجراءات المنظمة لحالة الطوارئ، ولكن أتحدى أن نكون أمام حالة واحدة طبقت فيها هذه القيود على المواطن العادى، مشيراً إلى أن العمل بقانون الطوارئ له هدف متمثل فى حماية الدولة المصرية والمواطن المصرى والحدود، قائلاً: «الطوارئ هدفها حماية الدولة من الخطر الدائم الذى يهدد الوطن، موافقتنا على مدها من قبيل الضرورة والالتزام الواجب بحماية الوطن».

 ووجه صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، المتحدث الرسمى للبرلمان، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، لما يقوم به من دور فى حماية وتأمين البلاد، مؤكداً أن تطبيق حالة الطوارئ لم تمس حرية المواطنين، وإنما الهدف منها حماية المصريين ومواجهة الأعمال الإرهابية.

وقال صلاح حسب الله: لم تطبق ولو لربع ساعة لتقييد حرية المواطنين، فيما أعلن النائب طاهر أبوزيد، القائم بأعمال رئيس ائتلاف دعم مصر، موافقته على مد حالة الطوارئ فى البلاد لمدة ثلاثة أشهر، مؤكداً أن هناك التزاماً دستورياً يلزم الدولة بمحاربة الإرهاب، مؤكداً أن ما تمر به المنطقة إقليمياً ودولياً يستدعى تمديد حالة الطوارئ، لافتاً إلى أن القوات المسلحة ورجال الشرطة، يتعاملون مع المواطن المصرى بشكل راقٍ جداً، ولا نرى أى تضييق خلال مد حالة الطوارئ.

ووجه القائم برئاسة ائتلاف دعم مصر، التحية لرجال الجيش والشرطة على التضحيات الكبيرة التى يقدمونها للحفاظ على أرض الوطن،

فيما أعلن النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب، موافقته على قرار رئيس الجمهورية مد حالة الطوارئ بالبلاد لمدة ثلاثة أشهر، مؤكداً أن الوطن مستهدف، ويزداد استهدافه كل يوم، مشيراً إلى أن مصر سوف تتعرض لظروف قاسية الأيام المقبلة.

ووجه رسالة إلى الإدارة الأمريكية، بأن مصر لن تفرط فى حبة رمل، وأن سلامة الوطن فوق كل اعتبار، وأننا لن نخضع لأى صفقات.

فيما قال النائب جازى سعد، عضو مجلس النواب، عن شمال سيناء، إنَّ القوات المسلحة نجحت فى تحقيق إنجازات كبيرة فى مواجهة الإرهاب بسيناء، وقضت على الجماعات الإرهابية بنسبة 80%.

وأضاف أن القوات المسلحة دمرت سيارات الإرهابيين ودراجاتهم البخارية، الأمر الذى دفع الإرهابيين لركوب الجمال للتحرك فى سيناء، وتابع: «الجيش قطع عن الإرهابيين المية والأكل».

من جانبه، وجه الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، التحية للقوات المسلحة وجهاز الشرطة قائلاً «حفظ الله مصر دائماً وأبداً». فيما وجه التحية، أيضاً، لشهداء مصر من الشرطة والجيش.

وقال، «إن القوات المسلحة لها كل التحية، فهى مصنع الوطنية المصرية، تلك القوات التى نعتز بها ونقف خلفها يداً واحدة داخل المجلس وخارجه»، مطالباً النواب بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء الجيش والشرطة وقراءة الفاتحة.

وعقب ذلك وقف مجلس النواب، دقيقة حداداً، على أرواح شهداء الجيش والشرطة المدنية عقب الموافقة على مد حالة الطوارئ، ووجه رئيس البرلمان التحية لكل شهداء مصر من الجيش والشرطة على ما بذلوه فداءً لهذا الوطن، وتقديراً لتضحياتهم من أجل توفير الأمن والأمان.

وكان نائب سيناء، حسام الرفاعى، أكد أن أهالى سيناء منذ إعلان العملية الشاملة لتطهير سيناء ووافقوا على هذه الخطة، وهو ما دفع الرئيس عبدالفتاح السيسى لتوجيه الشكر لكل الأهالى على دورهم.

وطالب بضرورة مراجعة بعض الإجراءات التى لا تتعارض مع مقتضيات العمليات العسكرية، تخفيفاً عن أهالى سيناء، ووجه النائب رسالة من داخل البرلمان المصرى لكل أعداء مصر والطامعين، قال فيها: «لن ينتصر إلا شعب مصر ولن تكون سيناء إلا مصرية حتى لو كلفنا ذلك حياتنا».