عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهجوم من الأطراف وكثافة الخط الأمامي أبرز الملامح الهجومية لـ ريكاردو سواريز

ريكاردو سواريز
ريكاردو سواريز

أعلن النادي الأهلي رسميا عن تعيين البرتغالي ريكاردو سواريز مديرًا فنيًا للفريق بعدما تولى سامي قمصان المهمة بشكل مؤقت خلافا للجنوب أفريقي بيتسو موسيماني.

وقرر بيتسو موسيماني في وقت سابق الرحيل عن النادي الأهلي بعدما فسخ عقده بالتراضي مع المارد الأحمر بعد مسيرة استمرت لمدة 20 شهرًا.
وتعد تجربة جيل فيسنتي البرتغالي هي المحطة الأبرز في المشوار التدريبي للبرتغالي ريكاردو سواريز الذي حقق أفضل إنجاز في تاريخ النادي باحتلاله المركز الخامس خلال الموسم الماضي للدوري البرتغالي كما قاده للتأهل لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي كأول مشاركة أوروبية في تاريخه.
وتنتظر جماهير النادي الأهلي تولى ريكاردو سواريز المدير الجديد زمام الأمور من أجل رؤية الشكل الفني والأفكار التكتيكية للمدرب البرتغالي صاحب الـ 47 عامًا.
ونشر موقع " total football analysis" في أبريل الماضي تقريرًا فنيًا عن الفكر التدريبي للمدرب ريكاردو سواريز مع جيل فيسنتي خلال الموسم الماضي للدوري البرتغالي.
ويمتلك المدير الفني الجديد للنادي الأهلي مبادئ فنية وتكتيكية حديثة وأسلوب لعب واضح في الجانب الهجومي حيث يفضل الاستحواذ على الكرة والاعتماد على طريقة 4-4-2.
وبلغ متوسط حيازة الكرة لفريق جيل فيسنتي 53.2 % في المباراة الواحدة والذي يعتبر خامس أعلى معدل في الدوري البرتغالي خلال الموسم الماضي.



ويميل ريكاردو سواريز أثناء مرحلة الاستحواذ إلى تدوير الكرة والاحتفاظ بها وعدم الاستعجال على التقدم من الثلث الأول والثاني من الملعب.
وتوضح خريطة التمريرات من مباراة جيل فيسنتي مع إستوريل في الدوري البرتغالي روابط التمرير القوية بين رباعي الدفاع من أجل تدوير الكرة والاحتفاظ بها.


كما تظهر الخطوط السمكية من المدافعين للظهيران وكذلك من الظهيران إلى للجناحين مما يدل على استخدام ريكاردو سواريز للمساحات الخارجية وعرض الملعب أثناء الهجوم مع التركيز على خلق ثنائيات جماعية.
ويتحول الشكل الهجومي لفريق جيل

فيسنتي تحت قيادة ريكاردو خاصة في مواجهة خصم يعتمد على الدفاع في وسط ملعبه إلى 3-2-5 بتقدم أحد الظهيران على الخط من أجل الانضمام للخط الهجومي في ظل التركيز على الهجوم من الأطراف مع بقاء الظهير العكسي كمدافع ثالث.


كما أن الفريق كان يتحول في بعض الأحيان إلى الشكل 3-1-4-2 بعد تمركز الارتكاز المساند في العمق الهجومي مع أحد الجناحين خلف الثنائي الهجومي و توسيع الملعب بتواجد جناح وظهير.


وتعد أحد الأفكار الرئيسية للمدرب ريكاردو سواريز مع جيل فيسنتي في تطوير المرحلة الهجومية هي الزيادة العددية على الأطراف بتمركز الظهير والجناح ولاعب الوسط ومهاجم في جبهة واحدة لاختراق منطقة الأطراف.



وتمتع جيل فيسنتي بالمرونة الهجومية تحت ريكاردو سواريز حيث يقوم بتغيير الملعب للطرف المعاكس إذا فشل في الاختراق من الجبهة المتواجد بها زيادة عددية.



وكان ريكاردو سواريز يعتمد مع جيل فيسنتي على الكرات العرضية بشكل واضح في مرحلة إنهاء الهجمات بالثلث الأخير من الملعب بعد تشكيل زيادة عددية.


وبلغ متوسط الكرات العرضية لفريق جيل فيسنتي مع ريكاردو سواريز خلال الموسم الماضي في الدوري البرتغالي 17 عرضية لكل 90 دقيقة.

طالع أخبار الرياضة بـ"الوفد" من هنا ..