عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كأس مصر .. أعرق البطولات المحلية و«الشاهد» على نشأة الكرة المصرية

مسابقات كرة القدم
مسابقات كرة القدم المصرية في بدايتها

يترقب متابعو كرة القدم المحلية ، مساء اليوم السبت مواجهة الأهلي ونظيره طلائع الجيش في نهائي بطولة كأس مصر على ملعب برج العرب بالإسكندرية .
الأحمر تحت قادة مديره الفني بيتسو موسيماني حسم تأهله إلى النهائي على حساب الاتحاد السكندري بفوز بثنائية مقابل هدف ، فيما نجح طلائع الجيش في العبور إلى النهائي على حساب الزمالك بعد تحقيقه فوز عريض بثلاثية لهدف .

كأس مصر « أعرق البطولات المحلية و أقدمها »
تاريخياً تعد بطولة كأس مصر ثاني بطولة كروية رسمية في مصر بعد بطولة كأس السلطان حسين، لكنها تعد أول منافسة مصرية خالصة تضم أندية وطنية بعيدا عن فرق جيش الاحتلال الإنجليزي، وحملت في بدايتها مسمى كأس التفوق المصري للأمير فاروق ، قبل أن يتغير مسماها إلى كأس مصر .


«الأمير فاروق يسلم بطولة كأس مصر»


ويعد نادي الزمالك هو أول فريق يتوج بلقب بطولة كأس مصر موسم 1921 - 1922 خلال نسختها الأولى.
أما أول منافسة رسمية في كرة القدم المصرية هي "كأس السلطانية" ، حيث انطلقت نسختها الأولى عام 1917 وحملت في بدايتها اسم كأس السلطان، وأقيمت برعاية من السلطان حسين كامل حاكم مصر في ذلك التوقيت، وكانت تضم فرق ممثلة لجيش الاحتلال البريطاني على مصر بجانب فرق مصرية.

رفض الأهلي المشاركة في كأس السلطان ..
ومع انطلاق أول منافسة رسمية لبطولة كأس السلطان حسين عام 1917،  رفض النادي الأهلي المشاركة بشكل رسمي في البطولة ، بداعي أن المنافسات ليست مصرية بشكل كامل ، وبها فرق مشكلة من الجنود البريطانيين وأندية تابعة للاحتلال الإنجليزي، ومع ظهور الأندية المصرية بشكل مميز خلال المنافسات وإظهار تفوقها على أندية جيش الاحتلال، اقتنع الأهلي بفكرة المشاركة وتمكن من حصد لقبه الأول في بطولة كأس السلطانية عام 1923.

وشهدت بداية منافسات "كأس السلطانية" تفوق للفرق الإنجليزية في البداية التي حصدت اللقب أربعة أعوام متتالية حتى أن تمكن الزمالك « نادي المختلط في ذلك التوقيت» من حصد اللقب عام 1921 ليصبح النادي المصري الأول الذي يتوج بذلك اللقب ، لكن النادي الأهلي يمتلك الرقم القياسي بالفوز بكأس السلطان بواقع 7 بطولات بينما حصد الزمالك لقبين متتاليين أعوام 1921- 1922، وحصد السكة الحديد اللقب مرتين ، والمصري البورسعيدي ثلاث مرات ، والترسانة لقبين ، ونادي بورفؤاد لقب وحيد ، والاتحاد السكندري لقب وحيد ، حتى توقفت الفعاليات عام 1938 ، لتصبح بطولة كأس مصر المنافسة الرئيسية الأبرز لكرة القدم في البلاد تليها بطولة دوري منطقة القاهرة ، قبل تأسيس بطولة الدوري العام المصري

عام 1948.

ألقاب الأندية في مسابقة كأس مصر ..
وبعد مرور 98 عاماً على تاريخ تتويج أول فريق بلقب البطولة ، استطاع 12 نادي حصد لقب بطولة كأس مصر، ويمتلك النادي الأهلي النصيب الأكبر من التتويج بواقع 36 مرة كما حل وصيفا 15 مرة، يليه نادي الزمالك بالتتويج 27 مرة واحتلال الوصافة 13 مرة.
كما تمكن الاتحاد السكندري رفقة نادي الترسانة من حصد اللقب 6 مرات، يليهم المقاولون العرب بالتتويج 3 مرات ، ثم الأوليمبي السكندري والإسماعيلي وإنبي وحرس الحدود بواقع بطولتين لكل فريق.
ثم تأتي أندية الترام والمصري البورسعيدي والقناة بتتويج وحيد باللقب لكل منهم .


وبالرغم من السيطرة الأهلاوية على الألقاب المحلية بداية من عام 2005 وخاصة بطولة الدوري العام، إلا أن الأهلي لم ينجح في التتويج بلقب كأس مصر سوى مرتين فقط آخر 13 عام ، بعد حصده للقب بصعوبة عام 2017 بفوز في الوقت الإضافي المكون من شوطين على المصري البورسعيدي بثنائية لهدف ، وقبلها عام 2007 بفوز جاء في الوقت الإضافي أيضاً على حساب الزمالك برباعية مقابل ثلاثة .

توقف بطولة كأس مصر ..
ولم تشهد بطولة كأس مصر توقفاً منذ إقامتها عام 1921 ، إلا خلال الأعوام مابين 1968 حتى 1971 بسبب معاناة مصر تلك الفترة من آثار حرب يونيو عام 1967 وخوض حرب الاستئناف، كذلك خلال فترة حرب أكتوبر للموسم الرياضي 1973 – 1974، كما شهدت توقفاً من عام 1979 حتى 1982، وفي الموسم الرياضي 1986 – 1987.
وفي حقبة التسعينيات خلال الموسم 1993 – 1994.
وفي القرن الواحد والعشرين لم تلعب المسابقة خلال موسم وحيد 2011 – 2012 بسبب التغيرات السياسية التي شهدتها مصر في تلك الفترة .