رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غنيم: الرياضة المصرية لم تتعلم الدرس والمكملات الغذائية جرس إنذار لجميع اللاعبين

أسامة غنيم
أسامة غنيم

أعلن الدكتور أسامة غنيم رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات عن وجود خلل في جميع الاتحادات الرياضية بسبب تعاطي المنشطات عن طريق المكملات الغذائية والتي قمنا من قبل بتحذير جميع اللاعبيين والمسئولين بالاتحادات الرياضية من تعاطي هذه المكملات مشسيرًا إلى أن الرياضة المصرية لم تتعلم الدرس منذ قضية إيهاب عبدالرحمن لاعب الرمح في ألعاب القوى وتم إيقافة بسبب المكملات الغذائية وحرم من التمثيل الأوليمبي في أوليمبياد ريدو جريرو 2016. 

وأكد غنيم في تصريحات خاصة لـ "الوفد" أن الدولة حرصت عقب إيقاف إيهاب عبدالرحمن بإجراء العديد من الندوات والنشرات التي تم توزيعها على الاتحادات الرياضية والأندية واللاعبين ولكن المدربون والإداريين يعدون السبب الرئيسي في إيقاف هؤلاء اللاعبين .

وقال غنيم" وعندما نقلنا مقرنا أرسلنا للاتحادات يوم 28-12-2016 جوابات وأخبرناهم بمكان المقر الجديد وأرقام تليفوناتنا ،ويوم 8/10/2017 أرسلنا قائمة بالمواد المحظورة للاتحاد لسنة 2020 التي يتم تفعيلها بداية من يناير المقبل، وفي 14/11/2017 أرسلنا الأجندة الدولية والمحلية لكل الأعمار السنية للتوجه إلى المنظمة للتحاليل، وفي 1/1/2018 طالبنا الاتحادات بأن اللاعبين اللذين يحتجون لعذر مرضي عليهم إبلاغ منظمة المنشطات، وفي 25/ 3 / 2018 حذرنا من  ظهور لاعبي لرفع الأثقال على الشاشات التلفزيونية يروجون لبعض الأدوية بدون الرجوع للجنة مكافحة المنشطات، في 25/3/2018 أرسلنا عدم التعامل مع المكملات الغذائية بأنواعها وأشكالها المختلفة ومسمياتها المختلفة لأنها قد تكون تحتوى على مواد ملوثة تؤدي إلى إيقاف اللاعب لمدة أربع سنوات في العقوبة الأولى، وأرسلنا تعليمات لاتحاد رفع الأثقال في 9/ 10 /2019 حذرناهم من المكملات الغذائية وطلبناهم بوجود أخصائي في المنتخب يكون متخصصًا ، وأرسلنا لهم القانون الخاص الخاص بالمحظورات الدولية، والاتفاقية الدولية للاتحادات من بينهم اتحاد رفع الأثقال، ويوجد العديد من البيانات دائمًا نرسلها ولكن هذا جزء منها".

وأضاف غنيم:"حللنا لأكثر من 400 عينة في الفترة مابين 2015 إلي 2019 للاعبي رفع الأثقال ظهر فيهم 15 عينة إيجابية بنسبة 3 ونصف بالمائة وفي 2018 و2019 لا توجد أي عينات إيجابية وفي 2016 ظهر 7، وبعد دورة الألعاب الأفريقية ظهر 5 الذين تناولوا المكملات الغذائية بالخارج.

ونفي غنيم ما تردد حول عدم سحبهم لعينات 37 لاعبًا مشيرًا أنه تم التحاليل وقمنا

بإيقاف اثنين ظهرت نتائجهم إيجابية وتم إيقافهم، مؤكدًا أنهم يمتلكون لحد الآن نتائج التحاليل، وأشار أنه تم التحلليل للبطل الأوليمبي محمد إيهاب 14 مرة وسارة سمير 12 مرة في الفترة مابين 2015 حتى 2019 وحللنا لكل اللاعبين الذين شاركوا في دورة الألعاب الأفريقية في شهر 6 وشهر 7 قبل أن يتوجهوا للمغرب في شهر أغسطس الماضي  .

وأكد غنيم أنهم دائمًا يعقدون اجتماعات مع الاتحادات واللاعبين والمنتخبات ويوجد لديهم عذر مرضي يحصلون عليه العديد من اللاعبين، وأشار أنهم يوزعون بشكل يومي البرنامج الخاص بالتوعية ل 57 اتحادًا ، مؤكدًا أنهم لم يغفلوا لحظة فيما يخص اللجنة والاتحادات.

وقال إن ماحصلوا عليه لاعبي رفع الأثقال عبارة عن تنمية للجهاز العصبي المركزي وهذا النوع لا يفيد لاعب رفع الأثقال، وقال إن اللاعبة سمر حبشي صرحت أنهم كانوا يقفون طابورًا ليتناولوا المكملات الغذائية وتم التحليل ل 17 لاعبًا ولاعبة خلال دورة الألعاب الأفريقية من لاعبي رفع الأثقال والعدد قابل للزيادة .

وطالب غنيم بمنع العديد من المكملات الغذائية ولكن المدير الفني للمنتخب واللاعبين مصرون على ذلك، ولا نعلم هل يوجد في باقي الاتحادات نتائج إيجابية أو لا وننتظر النتائج.

وعن طوكيو 2020 قال غنيم إنهم ينتظرون الاستقرار على مجموعة اللاعبين لأخذ العينات منهم للتأكد من عدم وجود أي نتائج إيجابية للاعبين قبل السفر لطوكيو.

واختتم قائلًا إنه يتم الترتيب مع الاتحادات المصري والمديرون الفنيون للمنتخبات قبل انطلاق طوكيو للقيام بعمل ندوات توعية.