رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إخفاق كبير لمنتخب مصر للتايكوندو في بطولة العالم

منتخب مصر للتايكوندو
منتخب مصر للتايكوندو

 فشل منتخب مصر للتايكوندو في تحقيق أي ميدالية خلال منافسات بطولة العالم، التي اختتمت مساء أمس الأحد، بمدينة مانشستر الإنجليزية.

 أخفق المنتخب إخفاقًا كبيرًا، خصوصًا أن أغلب اللاعبين لم يتجاوز دور الستة عشر، بل وخرج البعض من الدور الأول من دون وجود أعذار، باستثناء سيف عيسى العائد من الإصابة، وهو ما يضع مجلس الإدارة والجهاز الفني للمنتخب في موضع الاتهام، خصوصًا أن البطولة من أكبر البطولات والمؤهلة للأولمبياد، وضمن الأجندة الدولية، ويجب أن يكون هناك استعدادات خاصة للمشاركة فيها، إلا أن الصراعات الداخلية في مجلس الإدارة جعلت المنتخب في وادٍ والإدارة في وادٍ آخر.

 فعلى رغم وجود راعٍ للاتحاد وراعٍ للاعبين بعينهم إلا أن الاتحاد لم يوفر فترة إعداد مناسبة قبل البطولة، واكتفى بمعسكر قصير بالمركز الأولمبي، ما عدا هداية ملاك التي تخوض معسكرًا في صربيا، وانضمت لها أخيرًا رضوى رضا.

 ومن أكبر أخطاء الاتحاد أنه كان على علم تام بأن البطولة ستقام خلال شهر رمضان، وهو ما كان يستلزم وجود خبير تغذية، ووضع برنامج غذائي خاص للاعبين، خصوصًا أنهم رفضوا الإفطار، على رغم إقامة المنافسات في نهار رمضان.

 كشفت الفترة السابقة أن المنتخب في حاجة إلى مدير فني أجنبي كبير مع كل الاحترام للجهاز الفني الحالي إلا أن منتخب مصر لابد أن ينافس على البطولات التي يشارك بها، خصوصًا مع وجود أبطال أولمبيين وأبطال عالم وأفريقيا، أمثال هداية ملاك وسيف عيسى ومحمد أيمن ومعاذ نبيل.

ونتائج المنتخب خير دليل على ذلك منذ رحيل المدير الفني الإسباني الذي حقق ميدالية أولمبية لمصر والنتائج في تراجع بعدما رفض مجلس الإدارة الحالي تعيين مدير فني أجنبي فيما وصفه البعض داخل الاتحاد بالمجاملات وتسديد فواتير انتخابية، مع العلم بأن

الجهاز الفني الحالي أفضل من يقوم بدور الجهاز المعاون للمدرب الأجنبي من دون مجاملات.

 ومع هذه النتائج واقتراب دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، لا بد من أن يصحح اتحاد التايكوندو المسار من خلال البحث عن مدير فني أجنبي قادر على تحقيق تطلعات منتخب مصر الذي يسعى إلى تحقيق ميدالية أولمبية.

 إخفاق المنتخب في بطولة العالم ليس الأول منذ قدوم مجلس الإدارة الحالي، حيث كانت نتائج الفراعنة في أغلب البطولات التي شارك بها مخيبة للآمال، فلم يحقق المنتخب سوى ذهبية واحدة لمحمد أيمن في بطولة كأس الرئيس، التي أقيمت في المغرب أبريل الماضي، على رغم مشاركة مصر في البطولة بـ11 لاعبًا ولاعبة.

 الإخفاقات لم تقتصر فقط على المشاركات الخارجية بل إن نتائج المنتخب خلال بطولة مصر الدولية شهر فبراير الماضي كانت مؤشرًا على وجود أزمة في المنتخب، حيث مثل مصر في البطولة 29 لاعبًا، وحقق المنتخب خلال البطولة 5 ميدليات فقط وهو عدد الميداليات نفسه التي تم تحقيقها في نسخة 2018، فيما حقق المنتخب في نسخة 2017، 12 ميدالية متنوعة، وهو العام نفسه الذي تصدر فيه لاعبو مصر تصنيف الاتحاد الدولي.