رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. 5 أزمات تدفع الزمالك للتحرك أمام غرام بريزنتيشن والأهلي

بوابة الوفد الإلكترونية

أزمة جديدة إشتعلت الساعات الماضية لتعكر اجواء الرياضة المصرية التي لم تهنأ طويلاً بانتصارات ابطالها في اولمبياد الشباب التي اقيمت مؤخراً في الأرجنتين حيث حصدت البعثة المصرية هناك 12 ميدالية متنوعة .

شركة بيرزنتيشن كانت كالمعتاد بطل احدث ازمات الرياضة المصرية بعد أن اشعلت تصريحات وتصرفات محمد كامل رئيس مجلس ادارة الشركة خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد أمس الأحد للإعلان عن عقد رعاية الشركة للنادي الأهلي، نيران الغضب داخل جدران القلعة البيضاء، قبل ان تمتد لتشعل ثورة عارمة لدي الجماهير الزملكاوية التي تطالب بضرورة وجود رد حاسم من إدارة النادي علي "بيرزنتيشين " .

"الوفد" ترصد في السطور التالية أبرز محطات وملامح العلاقة المتقلبة بين نادي الزمالك والشركة الراعية طوال السنوات الماضية ..

 

ازمات لا تنتهي

في 2014 أعلن الزمالك عن توقيع عقد رعاية مع الشركة تقضي بحصول النادي علي 86 مليون جنيه وهو رقم غير مسبوق ، بالإضافة إلى بعض المزايا مثل المعسكرات الداخلية والخارجية، بجانب أتوبيس خاص هدية للنادى، وتبلغ قيمة تلك المزايا الأخرى 50 مليون جنيه خلال الأربع سنوات .

ولم تستمر العلاقة الطيبة طويلاً حيث اندلعت أول ازمة كبيرة بين الطرفين في غضون أشهر قليلة عندما هدد مرتضي منصور رئيس مجلس إدارة الزمالك الشركة في العام التالي بفسخ التعاقد معها بعد ماتردد عن اقترابها من الحصول علي حقوق رعاية الأهلي .

حيث أكد رئيس الزمالك انه لن يقبل بتقديم عرض يزيد عن عقد الزمالك بمليم واحد .

ولم تهدأ الأمور طويلاً حتي عادت للإشتعال من جديد، بعد أن اعلن الزمالك في فبراير 2016 عن فسخ التعاقد مع برزنتيشن بسبب هجوم الثنائي مدحت شلبي وفاروق جعفر علي النادي خلال أحد الاستوديوهات التحليلية لقناة اون سبورت، ليرد عمرو وهبة مدير الشركة موضحاً انهم لا يملكون السيطرة علي الثناي شلبي وجعفر، قبل ان تهدأ الأمور بين الطرفين لعدة أشهر قبل اشتعالها مجدداً للمرة الثالثة في يونيو عندما أعلن منصور عن فسخ التعاقد مع الشركة الراعية، وأعلن عن مزايدة لبيع حقوق البث والرعاية للفريق في مباراتي المصري والأهلي بالدوري، ثم أعلن محمد كامل رئيس الشركة فجآة عن انتهاء الأزمة وظهر في مقطع فيديو شهير وهو يلعب تنس الطاولة داخل نادي الزمالك مع رئيس النادي .

 

وفي 2017 تواصلت أزمات الزمالك مع بيرزنتيشن، حيث أعلن النادي الابيض عن عدم اذاعة مباراة الفريق الأول لكرة القدم أمام بتروجت بسبب المستحقات المتأخرة لدي الشركة الراعية، قبل ان يعلن رئيس النادي عن حل الأزمة واذاعة اللقاء تليفزيونياً بعد الحصول علي جزء من المستحقات .

 

آخر ازمات الزمالك وبرزنتيشن كانت في منتصف العام الجاري، فبعد الإعلان عن بيع حقوق الرعاية للشركة مقابل 400 مليون جنيه في اربع سنوات ، قرر مجلس ادارة الزمالك طرح مزايدة جديدة ، للحصول على حقوق رعاية النادي ، والبث الفضائي لمباريات الفريق الاول لكرة القدم ، لمدة 4 سنوات مقبلة، وذلك بعد ان نجح الأهلي في توقيع عقد بيع حقوق بث المباريات فقط ب 400 مليون جنيه بعيداً عن حقوق الرعاية التي فازت بها شركة صلة في هذا التوقيت وهو ما ادي لتراجع  رئيس الزمالك، عن اعتماد المزايدة التى فازت بها شركة بيرزنتيشن .

 

 

ثم تم حل الأزمة بعد ان رفع محمد كامل رئيس الشركة قيمة العقد الي 120 مليون سنوياً بجانب الامتيازات الأخري

ليعلن رئيس النادي انتهاء الزمالك ووصول قيمة عقد الزمالك الإجمالية الي مايزيد عن نصف مليار جنيه .

 

 

الكيل بمكيالين

في الوقت الذي عاني فيه الزمالك بشكل مستمر من تأخر مستحقاته داخل الشركة، وهو ما أدي الي التهديد بفسخ العقد أكثر مرة طوال مدة التعاقد السابق بين الطرفين ، نجد الشركة تسعي بشكل مستميت للحصول علي حقوق بث مباريات الأهلي، مقابل 400 مليون جنيه، قبل أن تفوز بحقوق الرعاية مقابل 520 مليون جنيه في اربع سنوات، اي ان الأهلي سيحصل علي 920 مليون جنيه من بيرزنتيشن خلال السنوات المقبلة .

يأتي ذلك علي الرغم من عدم وجود منافس حقيقي علي حقوق الرعاية بعد ان اعلنت شركة صلة فسخ تعاقدها، كما ان بيرزنتيشن لم تنجح في الحصول علي هذه الحقوق عندما دخلت في منافسة مع الشركة السعودية التي حصلت علي الحقوق مابل 500 مليون في المزايدة الأولي، فلماذا لم ترفع بيرزنتيشن عرضها لتفوز بالحقوق منذ البداية، طالما تمتلك القدرة علي ذلك ؟!

ولعل حديث رئيس الشركة الراعية عن دراسة توفير طائرة خاصة للأهلي علي غرار المنتخب الوطني، هو ابرز دليل علي وجود ازمة لدي الشركة في تقدير القيمة التسويقية للزمالك الذي اكتفت الشركة في تخصيص "اتوبيس" لنقل فريقه الكروي وهو الذي استغرق شهور عدة لتجهيزه !!

 

 

 

تصريحات مستفزة

يبدو أن محمد كامل رئيس مجلس إدارة بيرزنتيشن كان مصراً علي تصدير أزمة مع الزمالك وجماهيره وهو يعلم تمام العلم بحساسية موقفه بعد أن اصبح راعياً رسمياً لقطبي الرياضة المصرية .

وأقحم كامل شركته دون ادني مبرر في أزمة مشتعلة بالفعل بين جماهير الناديين قبل سنوات، حول أحقية الزمالك بلقب نادي القرن ومدي استحقاق الأهلي لهذا اللقب الذي حصل عليه طبقاً لنظام النقاط الذي اعتمده الاتحاد الافريقي "كاف" آنذاك .

الأزمة التي تثار سنوياً اتخذت بعداً جديداً هذا العام بعد أن أعلن الزمالك رسمياً التحرك نحو استعادة هذا اللقب وتشكيل لجنة قانونية متخصصة لإعداد ملف متكامل تمهيدا لرفع دعوي رسمية أمام المحكمة الرياضية الدولية "كاس" .

ليفاجئ كامل الجميع بانه سينظم حفلاً للإحتفال بحصول الأهلي علي لقب نادي القرن العام المقبل وكأنه يتعمد إشعال الأمور مع إدارة الزمالك الذي تناسي انه مازال رئيساً لشركته الراعية .