رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو والصور 8/1 و5/0 أبرز نتائج ديربي الغضب

بوابة الوفد الإلكترونية

تتجه أنظار العالم و عشاق الكالتشيو بعد قليل إلى ملعب سان سيرو بإيطاليا لمتابعة المباراة المنتظرة والمرتقبة بين إنتر ميلان وضيفه ميلان في ذهاب ديربي ميلانو ضمن الجولة التاسعة للدوري الإيطالي.

وتشهد مباريات الفريقين دائما ندية وإثارة إلا أن التاريخ يذكر، أكبر نتيجة حدثت بين الفريقين، حيث حقق إنتر فوزا كبيرا بخماسية نظيفة عام 1910 ، قبل أن ينجح ميلان عام 1918 في تحقيق أكبر نتيجة في مواجهات الفريقين بالفوز بثمانية أهداف لهدف.

 

يمتاز ديربي ميلانو بشيء استثنائي، وهو أنه الديربي الوحيد الذي يجمع فريقين فازا بدوري أبطال أوروبا، وحصد الطرفان معًا 10 ألقاب للبطولة القارية بواقع 7 لميلان و3 للإنتر. لا يوجد ديربي آخر في أوروبا يحظى بتلك الميزة.

ويحتل الإنتر ميلان المركز الثالث ترتيب جدول الدوري بـ16 نقطة فيما يبتعد ميلان للمركز العاشر بـ12 نقطة لكن مع مباراة مؤجلة من الأسبوع الأول سيخوضها قريبًا ضد جنوى، لذا تُعد تلك المواجهة على قدر كبير من الأهمية للفريقين ووضعهما في جدول مع خاصة مع صعوبة المنافسة على اللقب مع يوفنتوس.

أبرز النتائج

سداسية التاريخ للميلان

11 مايو 2001 .. هو تاريخ الديربي الأشهر بين الفريقين، والديربي الأجمل لجماهير الشق الأحمر من ميلانو .. جماهير الروسونيري، ديربي شهد انتصار فريقهم بنتيجة 6-0 وسط تألق عديد نجومه وأبرزهم الجناح الطائر سيرجينيو والهداف جياني كومانديني وزميله أندريه شيفتشينكو.

بيرلسكوني المدرب

أنهى الإنتر الشوط الأول من ديربي ميلانو في 21 فبراير 2004 متقدمًا بهدفين دون رد، هنا وبين الشوطين نزل الرئيس سيلفيو بيرلسكوني غرفة ملابس الميلان وأجرى تغيير بخروج صانع اللعب روي كوستا وإشراك المهاجم يان دال توماسون ليجعل ميلان يلعب بمهاجمين بدلًا من خطة الشجرة التي اعتمدها المدرب كارلو أنشيلوتي ... ما حدث أن ميلان قلب النتيجة وفاز باللقاء خلال الشوط الثاني 3-2 بأهداف توماسون وريكاردو كاكا وكلارنس سيدورف.

 

مباراة الـ7 أهداف

عديد المباريات خاضها الإنتر ضد الميلان منذ 1995 حين امتلكه ماسيمو موراتي، لكن يُعد ديربي 28 أكتوبر 2006 هو الأمتع والأجمل والأكثر إثارة بأهدافه الـ7 وفرصه المتعددة للطرفين، مباراة حسمها النيرادزوري لصالحه 4-3 بعدما كان قد تقدم بثلاثية نظيفة لهيرنان كريسبو وديان ستانكوفيتش وزلاتان إبراهيموفيتش ثم 4-1 قبل أن يعود ميلان بهدفين لم يمنعا خسارته.

 

 

الرهان الرابح

أعلن الإنتر في 28 أغسطس 2009 عن ضم فيسلي شنايدر من ريال مدريد، كان يوم الجمعة والجميع ينتظر مباراة الديربي أمام الميلان مساء السبت ... فاجأ جوزيه مورينيو الجميع بإشراك شنايدر من البداية، راهن عليه وربح الرهان بتقديم الهولندي لأداء ممتاز كان حجر الأساسي لمسيرة ممتازة توجها بالثلاثية التاريخية نهاية الموسم، والأجمل أن اللقاء انتهى بانتصار الأفاعي 4-0 ليدخل تاريخ ديربي ميلانو.

ثلاثية الاسكوديتو

عاد الميلان للصعود لمنصة التتويج بالاسكوديتو موسم 2010-2011 بعد غياب لـ6 سنوات، وقد أنهى بذلك فترة سيطرة الإنتر على البطولة التي امتدت منذ الكالتشيوبولي. الموسم شهد تنافسًا اشتد بين الطرفين في النصف الثاني من الموسم بعد تعاقد الإنتر مع ليوناردو مدرب الميلان السابق، وقد تقلص الفارق إلى نقطتين قبل ديربي 2 إبريل 2011 وكان في الجولة الـ31 مما منح المباراة أهمية قصوى ... ميلان لعب مباراة كبيرة حسمها لصالحه بثلاثية نظيفة مهدت طريقه للقب وأنهت آمال النيرادزوري.

الضربة القاضية

كان الإنتر خارج سباق الاسكوديتو موسم 2011-2012، وقد انحصر السباق بين الميلان واليوفنتوس، وكان البيانكونيري يتصدر البطولة بفارق نقطة واحدة قبل انطلاق الجولة الـ37 التي اختتمت بمباراة ديربي ميلانو ومباراة كالياري ضد اليوفنتوس ... فاز اليوفنتوس لكنه لم يكن ليتوج بطلًا لإيطاليا في 6 مايو 2012 إلا بعدما خسر الميلان أمام الإنتر 4-2 في مباراة شهدت جدلًا تحكيميًا، كانت ضربة قاضية من زملاء دييجو ميليتو للروسونيري.

الظهور الأخير

خاض باولو مالديني 56 مباراة لديربي ميلانو ليتصدر قائمة لاعبي الفريقين مشاركة في الديربي، وقد ظهر أسطورة ميلان للمرة الأخيرة في ديربي 15 فبراير 2009 قبل أن يُعلن اعتزاله كرة القدم، ومن سوء حظه أن اللقاء انتهى بخسارة الروسونيري 2-1.

بعض الأحصائيات عن ديربي الغضب

الأول كانت لإنتر أمام ميلان 5-0 عام 1910 ، بينما أكبر فوز حققه ميلان أمام الإنتر هي فوزه 8-1 في عام 1918

وكان أول لقاء رسمي جمعهما كان ضمن البطولة الوطنية الإيطالية لموسم 1908-1909، في يوم 10 يناير 1909 وفاز ميلان به 3--2.

- المباراة الأكثر غزارة بين الفريقين كانت في 6 نوفمبر عام 1949 وانتهت بفوز إنتر 6-5.. أي إنها شهدت 11 هدفا!

-أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي من ميلان هو باولو مالديني حيث لعب 56 مواجهة ضد إنتر، آخرها يوم 15 فبراير عام 2009.

- أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي من جانب إنتر هو خافيير زانتي حيث واجه ميلان 47 مرة آخرها يوم 24 فبراير 2013.

-أوروبيا تواجه الفريقان 4 مرات فاز ميلان في مرتين وتعادلا مرتين، سجل ميلان 6 أهداف واستقبل هدفا واحدا.

-أكثر حكم قاد الديربي هو لوبيللو حيث أدار 12 لقاء.

-أكثر مدرب خاض الديربي هو نيريو روكو حيث قاد ميلان في مواجهة إنتر في 27 لقاء

أسرع هدف سجل في الديربي لساندرو مازولا سجل بعد مرور 13 ثانية فقط

- أكثر من سجل في مباراة واحدة بينهما هو ألدو كافينيني، وسجل في شباك إنتر 5 أهداف، يوم 3 مارس 1918.

- لويجي كافينيني سجل 4 أهداف في مباراة واحدة بقميص ميلان في شباك إنتر يوم 16 فبراير 1918، ثم سجل بقميص إنتر في شباك ميلان بعدها بعام واحد 3 أهداف في مباراة واحدة!

- أشهر من لعبوا للفريقين في العصر الحديث هم: روبرتو باجيو، أندريا بيرلو، سيدورف، كريسبو، ديفيدز، رونالدو، إبراهموفيتش، وكاسانو.

 

النجوم والمعارك الصغيرة

 ديربي ميلانو هو مواجهة كبرى تجمع ميلان ضد إنتر، لكنها تتضمن العديد من المعارك الصغيرة بين نجوم الفريقين، إذ لطالما امتلك الفريقان النجوم الكبار في اللعبة، باستثناء بعض السنوات العجاف التي شهدت تأثر الفريقين أو أحدهما بأزمة مالية أو إدارية.

الجميع كان في انتظار مواجهة رونالدو ضد مالديني، الثلاثي الهولندي في ميلان ضد الثلاثي الألماني في إنتر، كاكا ضد والتر صامويل، ريفيرا أمام ماتزولا، وآخر تلك المواجهات ما يتحدث عنه العالم حاليًا ... إيكاردي ضد هيجواين، فالجميع يُقارن بين اللاعبين ويُحاول الوصول للأفضل بينهما قبل انطلاق اللقاء مساء الأحد.

سبب العداوة

الأساس في العداوة يعود إلى القرن العشرين إلا أن الكراهية زادت بنسبة لا تقدر في القرن الحادي والعشرين وتحديداً في عام 2016 عندما حصل اهتزاز في الكرة الإيطالي بسبب قضية “كالتشيو بولي” بتورط يوفنتوس بشكلٍ أساسي في قضية تلاعب بالنتائج وتهبيطه إلى الدرجة الثانية وسحب لقبي الدوري خلال عامي 2005 و2006 ومنحهما لإنتر ميلان.

 ومن بين الحوادث التاريخية كان الجدل حول الحكم بييرو سيكاريني في موسم 1997-1998 والذي قرر عدم منحه ركلة جزاء ضد مارك يوليانو بعد اصطدامه الواضح مع الظاهرة البرازيلية رونالدو، لتنقلب الهجمة وفي نهايتها تم منح يوفنتوس ركلة جزاء سجلها أليساندرو ديل بييرو بنجاح، ويعلن عن تتويجه فريقه بلقب الدوري الإيطالي في ذلك الموسم.

ما فعله الحكم لم يتوقف عند إطلاق صافرته، بل انتقل إلى البرلمان الإيطالي عندما وجه البرلماني السياسي دومينيكو جراماتسيو كلمة إلى زميله ولاعب يوفنتوس السابق ماسيمو ماورو جملة “كلهم لصوص” ليتم إيقاف الجلسة بعد جدال طويل بينهما بعد رد الأخير أنهم ليسوا في ملعب.

تلك هي أشهر الحوادث التاريخية بين يوفنتوس وإنتر ميلان عبر التاريخ، وبالتأكيد الماضي مليئ بالنزاع والجميع سيشاهد حوادثاً مشابهة في المستقبل بكل تأكيد.