رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزارة الرياضة وصندوق الأمم المتحدة للسكان يطلقان مبادرة جديدة

أشرف صبحي وزير الرياضة
أشرف صبحي وزير الرياضة

قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بإطلاق مبادرة "الرياضة من أجل التنمية"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد، بمركز التعليم المدني بالجزيرة، بحضور الدكتور الكسندر بوديروزا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

أكد وزير الشباب والرياضة أن مبادرة "الوجهة مصر 2030"هي حملة شبابية متكاملة تخدم أهداف مصر التنموية تحت مظلة الرياضة من أجل التنمية، مشيرا إلى أن تنفيذ ذلك من خلال الشراكات مع الجهات الفاعلة المحلية والدولية والاستفادة من المنصات المتعددة الفعالة لإشراك الشباب.

أوضح " صبحي" أن الشباب لهم الحق في الاستفادة من عوائد التنمية المستدامة، وذلك من خلال استثمار إمكانياتهم، والمساهمة في التغير الاجتماعي الإيجابي عن طريق ممارسة الرياضة التي ترسخ لمبدأ المشاركة، الدمج، وترسيخ قيم المواطنة، بالإضافة إلى أنها تجمع بين الأفراد والمجتمعات معًا، وتسلط الضوء على القواسم المشتركة والقضاء على الفجوات الثقافية أو العرقية كما تعزز التكامل الاجتماعي.

أشار الدكتور أشرف صبحي إلى أن الهدف من المبادرة هو تحفيز الشباب المصري للمساهمة الفعالة في مواجهة التحديات التنموية من خلال المشاركة النشطة في الرياضة والموسيقى والفن، ومبادرات بناء القدرات وتعزيز الأهداف الطموحة لرؤية مصر 2030 من التنمية الشاملة لكل محافظات مصر.

ومن جانبه، أشار الدكتور ألكسندر بوديروزا، ان مصر قد شهدت خلال العقد الماضي نمواً سكانياً ضخماً، حيث بلغ عدد سكانها 94.8 مليون نسمة بالمقارنة ب 72 مليون نسمة في 2006. وبالأرقام المطلقة، زاد عدد سكان مصر بأكثر من 25 مليون نسمة في خلال 10 سنوات، موضحا

أن هذه الزيادة المطردة تعيق جميع الجهود الإنمائية ذات التأثير الكبير على نوعية الحياة وعلى الخدمات الأساسية، بما في ذلك التعليم والصحة والإسكان والمياه.

كما أشار ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، إلى ان وصول نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 29 عاما إلى 62%، تصل الكتلة الشبابية إلى ذروتها، وهي أكبر مجموعة من الشباب في تاريخ مصر، لذا كان من الضروري الاستثمار في الشباب، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 والخطة الاستراتيجية للصندوق الأمم المتحدة للسكان (2018-2021).

أوضح الدكتور ألكسندر أن أولى الفعاليات من محافظة القاهرة بسباق ركض لمسافة 8 كم دعما لقضايا المرأة يوم 30 نوفمبر 2018 يليه سباق لذوي الاحتياجات الخاصة في ديسمبر2018، ضمن 14 فاعلية رياضية تجذب الشباب في 13 محافظة وهم تباعًا: القاهرة، الأقصر، سوهاج، قنا، أسوان، المنيا، مرسى مطروح، القليوبية، الإسماعلية، دمياط، الفيوم، أسيوط و بني سويف، وتضيف عنصري التوعية الأثرية بحضارة مصر وتقديم البرامج السياحية للمشاركين لكل محافظة حتى نهاية عام 2019.