رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"زحمة سوبر الدوريات الأوروبية" في أغسطس المقبل

كأس السوبر الأوروبي
كأس السوبر الأوروبي

كتب: محمود أمين

تفصلنا أسابيع قليلة على عودة النشاط الكروي في الدوريات العالمية، بعد توقفها وحصول الأندية على فترة من الراحة، وستبدأ المنافسات  بانطلاق مباريات كأس السوبر في  شهر أغسطس المقبل وهي:

 

كأس السوبر الفرنسي:

يواجه فريق باريس سان جيرمان موناكو يوم 4 أغسطس المقبل، في كأس السوبر الفرنسي، الذي سيقام في مدينة شنجن الصينية في تمام الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت القاهرة.

ويعرف كأس السوبر الفرنسي بكأس الأبطال الفرنسية وهي بطولة تقام في فرنسا بداية كل موسم وينظمها اتحاد التجارة واتحاد الصحفيين في فرنسا، وتجمع تلك البطولة بين بطل دوري الدرجة الاولى وبطل كاس فرنسا وتأسست منذ عام1995 بقرار من اتحاد فرنسا لكرة القدم.

والبطل الحالي لهذه البطولة هو فريق باريس سان جيرمان، حيث حقق اللقب أمام موناكو العام الماضي، والفريق الأكثر تتويجا بالكأس هو فريق أولمبيك ليون وحقق اللقب8مرات.

 

كأس الدرع الخيرية:

يلتقي فريق مانشستر سيتي الإنجليزي مع تشيلسي يوم 5 أغسطس المقبل، على ملعب ويمبلي شمال غرب العاصمة الإنجليزية لندن في تمام الساعة الرابعة عصرا بتوقيت القاهرة.

ويعرف كأس الدرع الخيرية بدرع الاتحاد الإنجليزي، وهي بطولة رسمية يشرف عليها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وتقام كل عام بين الفائز بالدوري الإنجليزي الممتاز وبين بطل كأس إنجلترا.

وتأسست البطولة عام1909، وتقام من مباراة واحدة فقط وتلعب على ملعب ويمبلي منذ تأسيسها نظرا لتاريخ الملعب وأنه أول الملاعب التي نشأت كرة القدم في أحضانها.

وكان آرسنال هو أخر من توج بالبطولة على حساب تشيلسي عام 2017 بركلات الترجيح ،والنادي الأكثر تتويجا بالبطولة هو نادي مانشيستر يونايتد وحقق اللقب 21 مرة ليتصدر فرق الدوري الإنجليزي في التتويج بالكأس.

 

كأس السوبر الالماني:

يلعب نادي بايرن ميونخ أمام فرانكفورت يوم الـ11 من أغسطس القادم في تمام الساعة الثامنة والنصف بتوقيت القاهرة، على ملعب كومرزبنك ارينا.

ويشرف على البطولة الاتحاد الألماني لكرة القدم، وتأسست عام1987، وتوقفت 3سنوات منذ عام1997 إلى 2000 ثم استأنفت وتقام حتى الآن.

والبطل الحالي والأكثر تتويجا لتلك البطولة هو نادي بايرن ميونيخ حيث حقق اللقب 6مرات بعد فوزه على بورسيا دورتموند العام الماضي بركلات الترجيح.

 

كأس السوبر الإسباني:

يجمع كأس السوبر الإسباني هذا

العام بين فريق برشلونة وإشبيلية يوم الـ12 من أغسطس القادم في مدينة طنجة المغربية.

وكانت البطولة تقام على مباراتين، حيث مباراة الذهاب على أرض بطل الكأس، والإياب على أرض بطل الدوري، ولكن الاتحاد الإسباني لكرة القدم قرر تغيير نظام مباراة السوبر على أن تكون مباراة واحدة فقط، وتأسست تلك البطولة منذ عام 1982.

وبطل البطولة الحالي هو نادي ريال مدريد بعد تحقيق لقبه العاشر فوزه بهذه البطولة العام الماضي بعد الفوز على برشلونة في مباراتي الذهاب والإياب، ويعد نادي برشلونة هو الاكثر تتويجا بتلك البطولة حيث فاز بها 12 مرة، وهداف البطولة هو " ليونيل ميسي" برصيد13 هدف.

 

كأس السوبر الاوروبي:

يواجه فريق ريال مدريد الإسباني فريق أتليتكو مدريد، في نهائي كأس السوبر الأوروبي في الـ15 من أغسطس المقبل، في مدينة تالين الأستونية في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

وهي بطولة تقام كل عام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل الدوري الأوروبي، وانطلقت منذ عام1973 وكانت عبارة عن مبارتين ذهاب وإياب، وبقرار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 1998 أصبحت تقام مباراة واحدة فقط وتقام على أرض محايدة للطرفين.

والبطل الحالي للبطولة هو فريق ريال مدريد بعد فوزه العام الماضي على فريق مانشيستر يونايتد الإنجليزي بهدفين لهدف، ليحقق اللقب 4 مرات، والأندية الأكثر تتويجا بالكأس هو فريق إيه سي ميلان الإيطالي وبرشلونة الإسباني حيث كل منهما فاز باللقب 5مرات.